ما هي الكيمياء العضوية

ما هي الكيمياء العضوية

ما تعنى الكيمياء العضوية؟

تعني كلمه "عضوي" "من الحياة" وتبحث الكيمياء العضويه في مسالتين: 
  1. الكيمياء الموجودة في الأجسام الحية.
  2. المواد الكيميائية الناتجه عن بقايا الكائنات الحية بفعل عمليات طبيعية أخرى.

 تعتمد كل المواد الكيميائية الطبيعية على عنصر واحد ألا وهو الكربون . فيمكن أن تُكوِّن ذرات الكربون مجموعة متنوع من الروابط مع عناصر مختلفة، ما يمكِّن الطبيعة من تكوين جزيئات على درجة كبيرة من التعقيد مكوَّنة من سلاسل وحلقات من الذرات، وتُكوّن هذه الجزيئات بدورها الآلاف من الموارد الطبيعية .  
ويجعل ذلك الكربون مُميزا للغاية، ولذلك خُصص لدراسته مجال علمي كامل وهو "علم الكيمياء العضوية" وقد تعلم الكيميائيون نسخ الكربون وتعديله لصنع كل أنواع الكيماويات العضوية الصناعية، مثل البلاستيك والنيلون والأدوية كالأسبرين ومعظم أنواع الوقود التي نستخدمها.

 

الهيدروكربونات

 تتكون الهيدروكربونات من الهيدروجين والكربون فقط، ما يجعلها أبسط عائلات المواد الكيميائية العضوية. 
يحتوي الجزيء الاعتيادي للهيدروكربون على سلسلة أساسيه من ذرات الكربون التي تتصل بها ذرات هيدروجين بطول السلسلة، وأبسط الهيدروكربونات هو الميثان أو الغاز الطبيعي وصيغته (CH) ؛ إذ يتكون من ذرة كربون الواحدة مرتبطة بأربع ذرات هيدروجين ، يليه الإيثان ( C2H)،  ثم البروبان (C3H)، والبوتان (C4H10)، والبنتان (C5H12)، وتستمر قائمة إلى ما لا نهاية مع زيادة ذرة كربون واحدة في كل مرة وإضافة ذرتي هيدروجين لكل جزيء.


النفط

 النفط هو الزيت المستخرج من الصخور والذي يستخدم كوقود. ويُعد النفط مصدرنا الطبيعي الرئيسي للموارد الكيميائية العضوية وهو مزيج من آلآف الأنواع المختلفة من الهيدروكربونات.
 يتكون النفط من بقايا الكائنات المجهرية بالمحيطات التي دُفنت تحت الصخور منذ ملايين السنين، وحولت الحرارة والضغط في الأعماق الموارد الكيميائية لهذه الكائنات إلى نفط . والنفط مليء بالموارد المفيدة مثل "هلام النفط" والذي يٌفصل في معامل التكرير عن طريق عملية تسمى "التقطير التجزيئي".
 يسخن النفط كي يغلي معظمه ويصعد في صورة غازات داخل برج طويل، ومع صعود الغازات تبرد وتتحول تدريجيا إلى سائل مجدداً. وتجمع مجموعات مختلفة أو أجزاء من المواد الكيميائية العضوية على ارتفاعات متباينة من البرج.

الكحول والخل 

 تحتوي معظم المواد الكيميائية العضوية على عناصر أخرى غير الهيدروجين والكربون على سبيل المثال يعد الخل والكحول من المواد الكيميائية العضوية الشهيرة للغاية والاسم العلمي للكحول هو الإيثانول. ويحتوي على ذرتي كربون وذرة أكسجين مرتبطة بذرة هيدروجين (OH) ما يكوِّن الجزيء (C2H6O).
 والإيثانول مادة طبيعية لكن الكيميائيين يمكنهم صنع العديد من الأنواع الأخرى من الكحول.
 يختلف الجزيء الرئيسي كثيراً لكن جميع جزيئات الكحول تحتوي على مجموعه (OH) من الذرات ويمكن أن تكون شديدة السُّمية.
 والاسم العلمي للخل هو حمض  الإيثانويك أو حمض الخليك، وهو يحتوي أيضاً على ذرتي كربون ومجموعة (OH) من الذرات، لكن مع وجود ذرة أكسجين أيضاً في الجزيء (C2H4O2). يمنح هذا التركيب الخل مذاقه الحاد ويجعله من أحماض الكربوكسيل مثل حمض الستريك الموجود في عصير الليمون، وحمض الفورميك الموجود في بعض لدغات النمل.


 المواد الكيميائية نفاذة الرائحة

 ترجع الكثير من الروائح التي نشمها إلى اكتشاف أنوفنا أنواعاً معينة من المواد الكيميائية العضوية وتنتج ثلاثة مجموعات من هذه المواد بعضاً من أقوى الروائح وهي: 
1- الثيولات 
2- الأمينات 
3-الإسترات

الثيولات:

 تحتوي الثيولات على الكبريت وتنتج هذه المواد الكيميائية رائحة الثوم والبصل والرائحة الكريهه للظربان.

 الأمينات:

 تصدر الروائح السمكية والمتعفنة من مجموعة أخرى من المواد الكيميائية تسمى الأمينات والتي تحتوي على النيتروجين.

الإسترات:

 تُصدر رائحة الفواكة من مواد كيميائية تسمى الإسترات والإسترات جزيئات معقدة تحتوي من ضمن مكوناتها على ذرة أكسجين وحيدة وتنتج رائحة التفاح والكمثرى والموز بل الخشب والقرفة أيضا، من الإسترات.
Follow my blog with Bloglovin
Ammar Al Masry
بواسطة : Ammar Al Masry
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-