معلومات تحقيق الأمن الشخصي أثناء الزلازل

كيفية التصرف في حال حدوث زلزال

في هذا المقال سنتحدث عن معلومات تحقيق الأمن الشخصي أثناء الزلازل. الزلزال هو إحدى الكوارث الطبيعية التي تحدث بسبب حركة الألواح الصخرية في القشرة الأرضية. وهي عبارة عن سلسلة من الاهتزازات المتتالية التي تحدث في وقت لا يتجاوز بضع ثوان، لكنه يحدث أضرارا جسيمة، ويحصد آلاف الأرواح. ومن المعروف أنه في حالة حدوث زلزال، يجب عليك التصرف بشكل سريع، واتخاذ العديد من الإجراءات المهمة للحفاظ على سلامتك وهذه الاجراءات هي:

  1. تحرك نحو مكان آمن في الغرفة.
  2. ابتعد عن الأبواب أو النوافذ ونحوها ولا تقف تحتها لأنها قد تسقط عليك.
  3. لا تقف بالقرب من الأشياء التي يمكن أن تسقط، مثل الرفوف والأثاث.
  4. ينبغي عليك فصل الكهرباء وأغلق صمام الغاز إذا أمكن.
  5. اجلس تحت طاولة أو نحوها من أجل حماية الرأس.
  6. غطي فمك بمنديل أو قطعة قماش.
  7. ابق بعيدا عن الأشياء الخطرة مثل الكابلات الكهربية.
  8. حافظ على هدوءك وتجنب التحرك كثيرا.
  9. تحرك بشكل سليم عندما تخرج من المبنى أو المنزل.
  10. لا تستخدم المصاعد أبدا عند الخروج من المبنى.
  11. تأكد من سلامة أفراد عائلتك لتتأكد إن كانوا بخير.
  12. تجنب الدخول للمباني الضعيفة التي قد تنهار بسبب الزلزال، وتجنب المشي بالقرب منها.
  13. تجنب المشي على الطرق السريعة التي قد تكون تحت الضغط.
  14. وإذا كنت في الخارج، ابتعد عن المباني لأنها قد تنهار في أي وقت.
  15. اتصل بالإسعاف والإنقاذ إن كانت هناك أي إصابات في المنطقة.
معلومات تحقيق الأمن الشخصي أثناء الزلازل

أهم المعلومات لتحقيق الأمن الشخصي أثناء الزلزال

 مما لا شك فيه، أن الزلزال تهديد كبير للحياة الشخصية والخصوصية والممتلكات، بالإضافة الى الضرر النفسي والجسدي. ولتحقيق الأمن الشخصي يجب الالتزام بالخطوات التالية:

  1. التحذير: يجب التحذير من الزلزال من خلال الاطلاع على الاشعاع الجيوديسي.
  2. التحضير: يجب التحضير للزلازل من خلال قراءة الارشادات الصادرة من الجهات المعنية، والتأكد من أمان منزلك، وعليك معرفة الأماكن الآمنة في منزلك أو في العمل. واحصل على خطة طوارئ زلزالية جيدة مع عائلتك أو أصدقائك.
  3. التأمين: وهذا من خلال الاطلاع على الإجراءات اللازمة لتحقيق الأمن الشخصي التي سنتحدث عنها في هذا المقال.
  4. الإسعافات الأولية: من المهم تعلم الانعاش القلبي والرئوي لكي تستطيع إسعاف أي شخص مصاب.
  5. التدريب: يجب أن تتدرب على الإجراءات اللازمة في حالة حدوث الزلزال.
  6. الخطوات الإجرائية
  7. التجهيز للحالة الطارئة

اتباع هذه الإرشادات يمكن أن يساعد في تقليل المخاطر وزيادة فرص البقاء بأمان أثناء وبعد حدوث الزلزال.

إجراءات الحفاظ على الأمان الشخصي أثناء حدوث الزلازل

هذه الإجراءات ضرورية جدا، ويجب الاطلاع عليها من أجل الحفاظ على الأمان الشخصي أثناء حدوث الزلازل. ومن أجل الحفاظ على الخصوصية والممتلكات الخاصة، لأن الزلازل تشكل تهديدًا كبيرا على كل هذا. وعليك أن تعرف الخطوات اللازمة لكي تحصل على المساعدة في حاله حصول زلزال. وكليك أن تتدرب على هذه الاجراءات للحفاظ على الأمان الشخصي اثناء الزلزال. وهذه بعض هذه الاجراءات التي يجب اتباعها:

  • الحفاظ على المعلومات الشخصية
  • الحفاظ على الأشياء الشخصية
  • الحفاظ على الأمان المادي
  • التأمين ضد الأضرار الجسدية والنفسية

عليك أن تتأكد من الحصول على المعلومات الصحيحة من الجهات المختصة، وتحقق من حصولك على الإرشادات الصادرة منها للحفاظ على الأمان الشخصي في حالات الطوارئ.

 تعريف الزلزال

الزلزال هو التصدع الذي يحدث بسبب تحرك الألواح التكتونية في القشرة الأرضية. ويظهر على شكل هزة أرضية أو مجموعة من الهزات بشكل متتالي. تعتبر الزلازل مصدرا كبيرًا للضرر على الطبيعة، ويتم قياس قوة الزلزال باستخدام مقياس ريختر.

أخطار الزلازل

تشكل الزلازل خطرا كبيرا على حياة الناس بسبب سقوط المباني والأبراج. كما يسبب الكثير من الأضرار على الطبيعة مثل سقوط الصخور من قمم الجبال، واندلاع الكثير من الحرائق في الغابات وغيرها، كما تتسبب في موجات تسونامي المدمرة كما تدمر الثروة الطبيعية في المنطقة. وإليك أشهر الأخطار التي تسببها الزلازل:

  1. الأضرار البنيوية: تتسبب الزلازل في تدمير أو تضرر المباني والبنى التحتية مثل الجسور والطرق، مما يؤدي إلى خسائر كبيرة في الممتلكات.
  2. الإصابات والوفيات: يمكن أن تتسبب الزلازل في إصابات خطيرة وحتى وفيات للأشخاص الذين يعيشون في المناطق المتضررة.
  3. التشوهات الطبيعية: تسبب الزلازل في تشوهات طبيعية مثل التسونامي والانهيارات الأرضية، مما يزيد من حدة الأضرار والخسائر.
  4. الانقطاعات الكبيرة للخدمات الأساسية: يمكن أن تتسبب الزلازل في انقطاعات للكهرباء والمياه والاتصالات، مما يجعل عمليات الإنقاذ والإغاثة أكثر تعقيداً.
  5. الآثار النفسية: يمكن أن تترك الزلازل آثاراً نفسية عميقة على الناس، خاصة الذين فقدوا أحباءهم أو منازلهم، مما يتطلب دعماً نفسياً واجتماعياً للتعافي.

توجد أيضاً أخطار أخرى قد تنجم عن الزلازل تتعلق بالبيئة والاقتصاد والتأثيرات الطويلة الأمد التي يمكن أن تترتب عنها.

طرق الوقاية من الزلازل

هناك كثير من طرق الوقاية من الزلازل التي يمكن تطبيقها والاعتماد عليها من أجل السلامة من الزلازل والوقاية منها وهي:

  • التحقق من أن المبنى يحقق معايير الأمان الزلزالي.
  • الحفاظ على بطارية هاتفك للاتصال بالنجدة.
  • التدريب على الاجراءات اللازمة.
  • الحفاظ على التجهيزات مثل الطعام والماء النقي.
  • تجنب الإقامة في المناطق المهددة بالزلازل.
  • الحذر من الإصابات الخطرة التي قد تحدث مثل الجروح والجلطات.
  •  استخدام أنظمة الإنذار المبكر لتنبيه الناس قبل وقوع الزلزال، مما يتيح لهم الوقت الكافي لاتخاذ إجراءات السلامة.

توجد المزيد من الإجراءات والتدابير التي يمكن اتخاذها للوقاية من الزلازل، ولكن تطبيق هذه الطرق يعتمد على الظروف والموارد المتاحة في كل منطقة.

معايير الأمان الزلزالي

معايير الأمان الزلزالي تتضمن مجموعة من الإجراءات والمعايير التي تهدف إلى تصميم وبناء المباني بطريقة تجعلها أكثر مقاومة للزلازل. وتختلف هذه المعايير من بلد لآخر حسب النشاط الزلزالي في كل منطقة. ومن أهم هذه المعايير:

  • تحديد المناطق الزلزالية: يتم تحديد المناطق التي تكون فيها البنى التحتية والمباني عرضة لخطر الزلازل وفقًا للدراسات الجيولوجية والزلزالية.
  • تصميم المباني: يتم تصميم المباني باستخدام تقنيات تجعلها أكثر مقاومة للزلازل، مثل استخدام هياكل فولاذية قوية، وتقنيات تخفيف الاهتزازات.
  • تعزيز البنى التحتية: تعزيز الجسور والطرق والأنفاق والمطارات لتكون أكثر مقاومة للزلازل.
  • التشريعات الزلزالية: وضع قوانين ولوائح تضمن تنفيذ معايير الأمان الزلزالي في بناء المباني والبنى التحتية.
  • توعية الجمهور: توعية السكان بكيفية التصرف عند حدوث زلزال وتوفير الإرشادات الضرورية للسلامة.

هذه بعض المعايير العامة للأمان الزلزالي، ويجب على الدول والمدن اتباعها وتطبيقها لتقليل الخسائر البشرية والمادية نتيجة للزلازل.

تعرف على معلومات تحقيق الأمن الشخصي أثناء الزلازل

هناك كثير من إجراءات السلامة التي على الإنسان اتباعها للحفاظ على حياته في حالة حدوث الزلزال، مثل حماية رأسه بإلقاء نفسه على الأرض تحت طاولة أو سرير، ووضع يديه على رأسه، وعليك عدم ترك التيار الكهربي وصمام الغاز مفتوحة إذا أمكن. وعليك الابتعاد عن الطرق السريعة. وعليك دائما ان تحفظ أرقام الطوارئ في بلدك.

وبالإضافة الى الإجراءات السابقة، عليك الحذر من الأشياء الثقيلة التي قد تصيبك أثناء حدوث الزلزال مثل الثلاجة. وعليك الحفاظ على مسافة بينك وبين الجدران الضعيفة، كما عليك الحذر من الحرائق الناتجة عن الزلازل، وتجنب التعرض للهواء الملوث. والحصول على التدريب اللازم للحفاظ على حياتك في هذه الحالات.

التدريب على التصرف أثناء الزلازل في المدارس

يعتبر التدريب على كيفية التصرف أثناء الزلازل في المدارس أمرًا بالغ الأهمية لضمان سلامة الطلاب والعاملين في المؤسسات التعليمية. يتعلم الطلاب من خلال هذه التدريبات كيفية التصرف عند حدوث زلزال، مثل اللجوء إلى الأماكن الآمنة داخل المبنى، وكالجلوس تحت الطاولات أو بجانب الجدران الحاملة، وتجنب النوافذ والأثاث غير المثبت. كما تُعزز هذه التدريبات وعي الطلاب بمخاطر الزلازل وكيفية الاستعداد لها، مما يقلل من حالات الذعر والإصابات الناجمة عن السلوك غير المنظم أثناء الزلازل.

كيفية التصرف بعد الزلازل

بعد وقوع الزلزال، من المهم اتخاذ عدة إجراءات لضمان السلامة الشخصية وسلامة الآخرين. إليك بعض النصائح حول كيفية التصرف بعد الزلازل:

  1. تفقد الإصابات: تحقق من الإصابات لك ولمن حولك. قم بتقديم الإسعافات الأولية إذا كنت مدربًا على ذلك واطلب المساعدة الطبية عند الضرورة. تأكد من أن الجميع في أمان وقادرون على التحرك إذا لزم الأمر.
  2. افحص الأضرار الهيكلية: تحقق من حالة المبنى الذي أنت فيه. إذا لاحظت وجود تصدعات كبيرة أو أضرار خطيرة، غادر المبنى فورًا بحذر. تجنب استخدام المصاعد حيث قد تكون غير آمنة.
  3. ابتعد عن المناطق الخطرة: ابتعد عن النوافذ والأشياء القابلة للسقوط مثل الأثاث الكبير. تجنب البقاء تحت الأسقف أو الهياكل المتضررة.
  4. استعد لهزات ارتدادية: قد تتبع الزلزال الرئيسي هزات ارتدادية. كن مستعدًا لاحتمال وقوع هزات إضافية قد تكون قوية بما يكفي لإحداث أضرار إضافية.
  5. أطفئ مصادر النار: إذا كنت تستخدم أجهزة كهربائية أو مواقد غاز، تأكد من إطفائها لتجنب خطر الحرائق. تحقق من عدم وجود تسرب غاز. إذا شممت رائحة الغاز، افتح النوافذ والأبواب وابتعد عن المبنى على الفور.
  6. ابق على اطلاع: استمع إلى الأخبار والتحديثات من خلال الراديو أو التلفزيون أو الهواتف المحمولة للحصول على معلومات حول السلامة والملاجئ وأوامر الإخلاء إذا كانت ضرورية.
  7. تجنب القيادة: إلا في حالات الضرورة القصوى، تجنب قيادة السيارة لتجنب العوائق المحتملة على الطرق والأضرار التي قد تكون لحقت بالجسور والأنفاق.
  8. استعد للإخلاء: إذا طُلب منك إخلاء المنطقة، اتبع التعليمات بدقة وخذ معك حقيبة الطوارئ التي تحتوي على الضروريات مثل الماء والطعام والأدوية والمستلزمات الأساسية.

اتباع هذه الإرشادات يمكن أن يساعد في الحفاظ على سلامتك وسلامة من حولك بعد وقوع الزلزال.

وفي الختام، وبعدما تعرفنا على معلومات تحقيق الأمن الشخصي أثناء الزلازل التي يجب على كل شخص أن يعرفها هذه الفترة بسبب انتشار الزلازل في المنطقة مؤخرا مثل زلزال تركيا وسوريا أو زلزال المغرب الذي توفى بسببه آلاف البشر، وتدمر بسببه الكثير من المباني، ونتمنى أن تحافظوا على سلامتكم في كل مكان وزمان. والآن لقد عرفت ما يجب عليك فعله إذا رأيت عبارة ( عاجل: زلزال الآن ).

تعليقات