ما هي فوائد الحشرات الضارة

لماذا خلق الله سبحانه وتعالى الحشرات الضارة؟

تنقسم الحشرات الى حشرات نافعة مثل النحل الذي يلقح الأزهار ويمنحنا العسل، وحشرات أخرى ضارة مثل البعوض.
 قد يتساءل العديد منا ما الحكمة من خلق الله لحشرات مثل  البعوض أو الذباب التي نعتبرها مجرد مصدر إزعاج،  وكثيرًا ما نقول أنها لا فائدة منها ، لكن هذا خاطئ تماماً، فنحن لن نبالغ إذا قلنا أن الحشرات هي أساس التوازن البيئي على الأرض، فنحن نعلم أن الله عز وجل لم يخلق اي شيء عبثا، فدعونا نتعرف على فوائد بعض الحشرات التي نعتقد أنها لا فائده منها:

الذباب

 يعتبر الذباب أكثر الحشرات شهرة على سطح الأرض لأنه موجود  في كل مكان وفي كل فصول السنة، ونعتبرها من أكثر الحشرات ازعاجاً،  فما الفائدة منها؟

الذباب مسؤول عن التوازن البيئي على سطح الأرض ! 

  • يعتبر الذباب الغذاء الوحيد لبعض الطيور والنباتات والعديد من الحيوانات مثل الزواحف والبرمائيات ولولا  الذباب لكانت انقرضت تلك الحيوانات ، كما أنه يقوم بنقل حبوب اللقاح مثل النحل تماماً .
  • يعتبر الذباب الغذاء الاساسي للكثير من الأسماك في العديد من المسطحات المائية ،  كما أنه يقلل من نمو الطحالب التي تمتص الأكسجين في الماء وقد يؤدي هذا إلى موت الأسماك.
  • ويساعد أيضاً  الذباب في تخليص الأرض من النفايات والفضلات والحيوانات النافقة ، لأن الذباب يقوم بوضع يرقاته على تلك النفايات  فتبدا  اليرقات بالتهامها  وتساعد في تحللها وإزالتها تماما من على سطح الأرض .
  • والأغرب أن الذباب له دور كبير في الطب !  فإذا كان المريض يمتلك حروقاً من الدرجه الثالثه أو جروح عميقه سيكون هناك في الجرح في هذه الحاله انسجه ميتة ،  ويقوم الأطباء بالتخلص من تلك الأنسجه عن طريق وضع يرقات معقمة على الجرح  فتتغذى على تلك الأنسجة ، وهكذا يتم التخلص من الانسجه الميتة ،  كما ان هناك تشابها كبيرا بين قلب الانسان وقلب الذبابة من حيث أعراض أمراض القلب والشيخوخة لذلك يحاول الأطباء ان يجدوا ادويه لامراض القلب بالاستعانه بالذباب ،  كما ان هناك الكثير من المضادات الحيويه والعقاقير  المستخلصة من الذباب .
    ما هي فوائد الحشرات الضارة؟

البعوض

 يلعب البعوض دورا رئيسيا في تلقيح الازهار، حيث أن غذائها الرئيسي هو رحيق الازهار وليس الدم كما نعتقد ، فهي تقوم  بنقل حبوب اللقاح من زهره الى زهره مثل النحل تماما أو الفراشات، كما انه  يلعب دورا مهما في التوازن البيئي حيث أنه يمثل الغذاء الاساسي للعديد من الحيوانات والطيور.

الصراصير

تلعب الصراصير دورا مهما في تخصيب التربه حيث انها تقوم بتزويدها بالنيتروجين عن طريق  برازها ،  كما انها تعد الغذاء الرئيسيه للعديد من الكائنات التي ستنقرض بدونها .

 دور الحشرات في الزراعة

تلعب والحشرات ودورا كبيرا في الزراعه، حيث انها تقوم بتلقيح النباتات، وتقوم حشرات مثل النمل ودود الارض  بتهويه الارض الزراعية، وتفكيكها وتقليل الضغط الواقع عليها، ويزيدون من خصوبتها، وتقوم حشرات أخرى مثل العناكب بالتخلص من  الحشرات والآفات الضارة التي تؤذي النباتات مما يساعدها على النمو.

 دور الحشرات في الصناعة

 أما بخصوص مجال الصناعه فحشرة مثل دوده القز  يقوم عليها اقتصاد العديد من الدول لأنها تقوم بصناعة أجود أنواع الحرير.
أما في مجال الغذاء: فيقوم النحل بانتاج العسل الذي له فوائد لا تحصى. 

دور الحشرات في مجال الطب

 فقد تحدثنا سابقا عن فوائد الذباب في مجال الطب، كما أن هناك حشرات مثل العناكب والعقارب التي نستخلص منها العديد من الأدوية.
هذه بعض فوائد الحشرات التي نعتبرها غير مفيده ،  والتي لو انقرضت سوف تختفي الحياه من على سطح الارض لأنها اساس السلسله الغذائية، وفي النهايه لا نستطيع أن نقول إلا الحمد لله - سبحانه وتعالى- الذي سخر كل الكائنات وكل المخلوقات لخدمة الإنسان.
تعليقات