أقوى عضة في العالم - تعرف على أقوى 10 عضات في عالم الحيوان

كم قوة عضة الإنسان

سنتحدث في هذا المقال عن أقوى العضات في العالم. هل سألت نفسك من قبل كم تبلغ قوة عضة الإنسان؟ هناك العديد من الأدوات لقياس قوة العض، وتبلغ قوة عضة الإنسان حوالي 890 نيوتن. وهذه القوة بالكاد تساعدنا في مضغ قطعة لحم مطهية. ولكن، هل تساءلت يوما عن قوة عضة الكائنات المفترسة؟


تعرف على أقوى 10 عضات عالم الحيوان

هناك حيوانات في عالمنا تستطيع أن تقتلك أو تقتل كائنات أكبر منك بعشرات الأضعاف من خلال عضة واحدة. وسنتعرف فيما يلي على قائمة من اقوى العضات في عالم الحيوان:

تمساح النيل

من الصعب على أي فريسة، مهما كان حجمها وقوتها، أن تفلت من فك تمساح النيل بفضل أسنانها المخروطية التي تغوص في اللحم، وبحجمه الكبير، حيث يعتبر ثاني أكبر الزواحف في العالم بعد تمساح المياه المالحة، مع طول يصل إلى خمسة أمتار ووزن يصل إلى 570 كغ. وعلى الرغم من أن معظم طعامها يعتمد على الأسماك، إلا أنها يمكن أن تتغذى على أي حيوان يقترب منه، حيث تصل قوة عضتها إلى 22,240 نيوتن، مما جعله صاحب العضة الأقوى بين جميع الحيوانات على الإطلاق.

أقوى عضة في العالم

القرش الأبيض العظيم

يمتلك القرش الأبيض الكبير واحدة من أقوى العضات في عالم الحيوان، حيث تصل قوه عضة القرش الأبيض الى 4000 psi (18200 نيوتن). وتشتمل حميته الغذائية على الحيتان والأسماك وغيرها.

تمساح المياه المالحة

يُعتبر هذا النوع من التماسيح "Saltwater crocodile" أكبر الزواحف على الأرض، مع طول قد يتخطى ستة أمتار، ويمكن أن يزن 1 طن أو أكثر. ويُقدر العلماء قوة عضة هذا التمساح بـ 16,400 نيوتن. تعود قوة عضة التماسيح إلى تكوين الجمجمة لديها، حيث إن المساحة الموجودة لعضلات الفك لديها كبيرة جدًا ويمكن رؤيتها بسهولة في الجانبين الخلفيين لفم التمساح. وعلى عكس قوه إغلاق عضلات الفك عند التماسيح، فإن عضلات فتح الفم صغيرة، مما يجعلك تستطيع إغلاق فمه بشريط لاصق فقط. يعيش هذا النوع من التماسيح في مناطق المياه المالحة والعذبة والمائلة للملوحة في شرق الهند وجنوب شرق آسيا وشمال أستراليا، وتتنوع حميته الغذائية ما بين الأسماك والطيور والقروش والسلاحف، أو حتى جواميس الماء.


القاطور الأمريكي

تتربع عائلة التمساحيات على عرش أقوى العضات في العالم، وبفارق شاسع عن كل من خلفها. يعيش القاطور الأمريكي في جنوب شرق الولايات المتحدة الأمريكية، ويعتبر أكبر الزواحف في قارة أمريكا الشمالية. يتراوح طوله بين 3.4 - 4.6 متر، ويصل وزنه إلى نصف طن. تصل قوة عضته إلى 13,200 نيوتن، ويتراوح عدد أسنانه بين 48 - 75 سنا. ويتبع القاطور حمية غذائية متنوعة، حيث يتغذى القاطور الأمريكي على الأسماك والطيور والسلاحف والثعابين والبرمائيات

.

حيوان الجاكوار

يمتلك الجاكوار "Jaguar" أقوى عضة بين القطط الكبيرة على الإطلاق، ويستخدم قوتها بأفضل طريقة ممكنة في رحلات الصيد. وبأبشع طريقة يمكن لأي حيوان أن يموت بها، فالجاكوار عادة ما يستخدم أنيابه الحادة لثقب جماجم فرائسه، وقوة عضته تصل إلى 8,900 نيوتن. يستطيع بتلك العضة القوية كسر صدفة سلحفاة أو ثقب جمجمة تمساح. يمتلك الجاكوار حمية غذائية متنوعة في موطنه الأصلي، تشمل الغزلان والطيور والقوارض والسلاحف والتماسيح والماشية المحلية وغيرها.

فرس النهر

فرس النهر واحد من أشرس الكائنات في مملكة الحيوان، ويكفي أن تعرف أن عدد ضحاياه من البشر يتجاوز عدد ضحايا الحيوانات المفترسة في أفريقيا مجتمعة. فرس النهر من الحيوانات العنيفة، ومن السهل جداً إثارة غضبه. ويصل وزنه في المتوسط إلى حوالي طن ونصف، وبغض النظر عن جسمه الممتلئ وأقدامه القصيرة، يستطيع الجري بسرعة تصل إلى 30 كم في الساعة. وعلى الرغم من أنه من الكائنات التي تتغذى على الحشائش، إلا أن قوة عضته تصل إلى 8,100 نيوتن.


الغوريلا

تعتبر الغوريلا أكبر الرئيسيات في عالمنا على الإطلاق، وتصل قوة عضتها إلى 5,780 نيوتن، على الرغم من أنها من الحيوانات العاشبة. تستخدم الغوريلا هذه العضة القوية والأنياب الحادة في مضغ نباتات قوية مثل البامبو وأغصان الأشجار.

الدب الرمادي

يشتهر الدب الرمادي الذي يعيش في أمريكا الشمالية بعدوانيته الشديدة عن سائر أنواع الدببة، ويصل وزنه إلى 900 رطل، وتصل سرعته إلى 56 كم في الساعة. والحمية الغذائية لهذا الكائن غريبة جدًا، فعلى الرغم من أنه من آكلات اللحوم، إلا أنهم يتغذون على الفواكه والنباتات، وأسلوبهم في الصيد يعتمد على استهداف الحيوانات الضخمة مثل الجاموس الأمريكي، وأحيانًا يقومون بافتراس الدببة السوداء، وتصل قوة عضته إلى 5,340 نيوتن.

الضباع

تمتلك الضباع المرقطة شهية مفتوحة ومهارات متنوعة في الصيد، وحميتها الغذائية تشمل الغزلان والحمير الوحشية. الضباع قادرة على الجري بسرعة تصل إلى 60 كم في الساعة، وتصل قوة عضة الضبع إلى 4,890 نيوتن.

النمر

يعتبر النمر الأضخم بين القطط الكبيرة، وتُعتبر النمور من القطط الرشيقة. وبالرغم من وزنها الضخم الذي يتعدى 300 كغ، إلا أنها قادرة على تسلق الأشجار والسباحة، ولديها القوة على القفز لارتفاع 5 متر. يمتلك النمر عضة تصل إلى ضعف قوة عضة الأسد، وتصل قوتها إلى 4,670 نيوتن.

الأسود

بالرغم من أن عضة الأسد أضعف في قائمتنا، إلا أنها تصل إلى 2,670 نيوتن. يرجع ضعف قوة عضة الأسد مقارنة بباقي القطط الكبيرة إلى أسلوبه في الصيد، حيث يعتمد على الصيد في جماعات، على عكس باقي السنوريات. ولكن هذا لا يمنع أنه يمتلك واحدة من العضات الأكثر فتكًا في العالم.

وبهذا نكون قد تعرفنا على اقوى العضات في العالم.

تعليقات