أذكى حيوان في العالم - تعرف على أذكى الحيوانات على وجه الأرض

تعرف على أذكى الحيوانات في العالم

عندما نتحدث عن الذكاء، نظن أنه صفة يتميز بها عقل الإنسان فقط. وهذا لأننا ننظر إلى ذكاء من منظور البشر، وحتى عندما نقوم بقياس الذكاء عند حيوان ما، نقوم بقياس ذكائه بناء على قدراتنا العقلية. وبما أننا لن نجد حيوانات تشرح الفيزياء، إذا ليس هناك كائن أذكى من الإنسان على كوكب الأرض.

ولكن إذا نظرنا إلى تعريف الذكاء سنجد أنه: القدرة على التعلم وتطبيق المعرفة والتعامل مع المشاكل وحلها. وبما أن هذه المعايير تختلف باختلاف البيئة والنوع، فلا نستطيع وضع اختبارات ثابتة لنقيس بها مستوى ذكاء كل الحيوانات. ولهذا لا يستطيع العلماء أن يعرفوا من هو أذكى حيوان في العالم، ولكن هذا لا يمنع وجود كائنات اذكى بكثير من غيرها. وفيما يلي سنتعرف على قائمة من أذكى فصائل الحيوانات في العالم.

أذكى حيوان في العالم

النحل

يعتبر النحل واحدًا من أذكى الحشرات على وجه الأرض إن لم يكن الأكثر ذكاءً على الإطلاق. فإذا نظرنا الى أغلب الحشرات، سنجد أنهم لا يملكون الوعي الكافي الذي يجعلهم يفرقون بين المكان الآمن والمكان الخطر. وإذا أخذنا الذباب كمثال، سنجد أنها عندما تفلت منك وأنت تحاول قتلها، ترجع الى نفس المكان مرة أخرى، أما النحل فمختلف تماما عن هذا.

قام بعض الباحثين بإجراء تجربة على مجموعة من النحل، وجعلوا عنكبوتا يهاجمهم أثناء هبوطهم على نوع معين من الأزهار. وبعدها قاموا بعرض النوع نفسه على النحل بدون العنكبوت، وكانت النتيجة أن النحل لم يقترب من الأزهار بالرغم من عدم وجود العنكبوت. وهذا يعني أن النحل يستطيع التعرف على الخطر وتجنبه، ويمتلك وعيًا بالتهديد، وينتقل هذا الوعي أيضا إلى باقي النحل في المجموعة، حتى وان لم يروا العنكبوت. وهذا يعني أن النحل يستطيع التعلم بالمشاهدة، ولكي يتأكد الباحثون من هذه المعلومة، قاموا بأخذ نحلة من المستعمرة، ودربوها على بعض الخطوات للحصول على الرحيق. وعندما قاموا بإعادتها إلى الخلية، وجدوا كل المستعمرة تنفّذ نفس الخطوات بدون تدريب. وهذا يدل على أن النحل يستطيع التفكير ويبتكر حلولًا للمشكلات.

من الأمور المبهرة في النحل أيضا أنه يستطيع العد!! قام الباحثون بإحضار نحلة وجعلوها تطير في ممر به علامات متشابة وفي نهايته مادة سكرية، وجعلوها تمر على ثلاث علامات، وبعدها تصل إلى المكافأة، وبعدها قاموا بزيادة عدد العلامات، وجعلوا المكافأة أبعد. ولكن المفاجأة أن النحلة كانت تقف عند العلامة الثالثة وتنتظر مكافأتها. وعندما قاموا بإبعاد العلامات عن بعضها، وجدوا أنها كانت تقف عند ثالث علامة أيضا. وهذا يدل أنها كانت تعتمد على عد العلامات، وليس المسافة التي تقطعها. والمدهش أكثر من هذا، أن الباحثين قاموا بإحضار مجموعة من النحل، وعرضوا عليهم ورقًا به نقاط سوداء، وكلما كان عدد هذه النقاط أقل كلما زادت المكافأة. وبناءً على هذا، كان النحل يختار أقل عدد ممكن من النقاط. بل واستنتجوا أيضا أن الورقة التي ليس بها نقاط ستكون مكافأتها هي الأكبر. ولهذا يعد النحل واحدًا من الكائنات الأذكى في العالم.

أذكى حيوان في العالم

الغربان

من بين جميع أنواع الطيور، استطاع الغراب أن يلفت أنظار المجتمع العلمي بذكائه المبهر، الذي يعادل تقريبًا ذكاء طفل في سن السابعة، وهذا استنادًا إلى العديد من التجارب والتقارير. وأحد الاختبارات التي تفوقت فيها الغربان بجدارة هو اختبار العد، حيث قاموا بجلب مجموعة من الغربان وجعلوها تشاهد دائرة مرسومة فيها نقاط بأحجام مختلفة، وعليها حفظ عدد النقاط للحصول على المكافأة. وبالفعل، استطاعت الغربان اختيار الدائرة التي تحمل العدد المطلوب من النقاط من بين عدد كبير من الدوائر.

تعتبر الغربان كائنات ممتازة في استخدام الأدوات، ويمكنهم حتى ابتكار أدوات من أي شيء موجود حولهم. في البرية، يمكن أن نجد غرابًا يمسك بغصن شجرة صغير ليحضر به الطعام من الأماكن الضيقة، أو يرمي المكسرات على الطرق السريعة لكسرها بواسطة السيارات. والمدهش أيضًا أنهم يفضلون في حفظ الوجوه البشرية، ويستطيعون التفريق بين الطيب والشرير، ولا ينسون أبدًا أي مخلوق قام بإيذائهم أو إيذاء أحد أفراد جماعتهم. وإذا قام غراب منهم في يوم ما بإثارة المتاعب، يقومون بمحاكمته حسب جريمته. فإذا قام غراب بتدمير عش غراب آخر، يجبرونه على بناء عش آخر، وإذا قام بأكل طعام الغربان الصغيرة، يقومون بنتف ريشه حتى لا يستطيع الطيران، وهكذا.

أذكى حيوان في العالم

الفيلة

حتى وقت قريب، كان هناك اعتقاد سائد في الأوساط العلمية أن الذكاء مرتبط بحجم المخ، وكان الفيل ضمن الأمثلة التي يستندون عليها لإثبات هذه النظرية. وعلى الرغم من أن النظرية كانت خاطئة، إلا أن الأفيال مخلوقات ذكية فعلاً. واحدة من أبرز الأشياء التي تثبت ذكائهم هي قدرتهم المذهلة على استخدام الأدوات، وكان ذلك استناداً إلى العديد من التجارب ومراقبة تصرفاتهم في البرية.

من الأشياء المذهلة أيضاً في الفيلة أنهم يستطيعون أن يميزوا بين عمر الإنسان وجنسه وعرقه من خلال نبرة صوته فقط. وكل هذا إلى جانب ذاكرتهم القوية وقدرتهم على تذكر أي شخص قام بإيذائهم. ومن أكثر الأشياء التي أثبتت ذكائهم فعلاً هي قدرتهم على التعرف على أنفسهم في المرآة، وهو أمر نادر جدا في عالم الحيوان.

أذكى حيوان في العالم

إنسان الغاب 

تعتبر القرود، وخاصة الشمبانزي المعروف باسم "إنسان الغاب"، من أذكى الحيوانات في العالم. فبجانب أن القرود تمتلك 96% من الحمض النووي للبشر، فقد أثبتت العديد من التجارب قدرتها على العد وتعلم الكلمات، وقدرتها العالية على استخدام الأدوات. كما أنها تتمتع بثقافة قوية وقدرة كبيرة على التعلم، ولهذا يعتبرها الكثير من العلماء الحيوان الأذكى بين جميع الحيوانات.

أذكى حيوان في العالم

الدلافين 

إذا انتقلنا من الثدييات البرية إلى الثدييات البحرية، فلن نجد أذكى من الدلافين (Dolphin). الدولفين هو الكائن البحري الوحيد الذي يستطيع التعرف على نفسه في المرآة، وبالإضافة إلى ذلك، يمتلك قدرة غير عادية على فهم الرموز والإشارات، ويستطيع مع الوقت أن يحفظ جملًا بشرية ويفهم المقصود منها. تعتبر الدلافين أيضًا كائنات مبدعة حيث تقوم بابتكار أساليب وأفكار للعب، وتكون قادرة على ابتكار أساليب ذكية للإيقاع بالفرائس أثناء الصيد.

حتى في الأسر يستخدم الدلافين ذكائهم للحصول على أكبر قدر ممكن من الطعام، وتملك قدرة عالية على الملاحظة والتعلم. اكتشف العلماء أن الدلافين تستخدم صفارات فردية لتمييز بعضها البعض. كل هذه الصفات تجعلنا نعتقد أن الدولفين هو من أذكى الكائنات في العالم، إن لم يكن الأذكى على الإطلاق.

أذكى حيوان في العالم

الأخطبوط

قبل أن نخرج من المحيط، هناك كائن آخر من كثرة ذكائه، الذي جعل الناس يعتقدون أنه من كوكب آخر، وهذا الكائن هو الأخطبوط (Octopus). الأخطبوط قادر على فتح الأبواب، وحل المتاهات، وابتكار حلول لأي مشكلة تواجهه. فإذا قمت بحبسه، سيحاول الهروب بكل الطرق الممكنة، وسيبتكر طرقًا جديدة أيضًا. وعلى عكس معظم الكائنات البحرية، يستطيع الأخطبوط معرفة أنه في مكان غير بيئته الطبيعية، ومهما وفرت له الظروف المناسبة، دائمًا ما يحاول الهروب. المدهش أيضًا أن الأخطبوط قادر على التعرف على وجوه البشر وعدم نسيانها أيضًا. وبناءً على الأبحاث، يمتلك الأخطبوط ثمانية أدمغة موزعة على أذرعه بجانب الدماغ المركزي، وهذا يجعل كل ذراع قادرًا على اتخاذ قرار منفصل وتنفيذه من تلقاء نفسه من دون أن يرجع إلى المخ الرئيسي. وهذا ما يجعل الأخطبوط أذكى حيوان في العالم، كما يعتقد الكثيرون.

أذكى حيوان في العالم

حيوانات ذكية أخرى 

هناك الكثير من الحيوانات الذكية الأخرى غير التي ذكرت، ولكننا اكتفينا بذكر هذه الكائنات السابقة لأنها الأكثر ذكاء على الإطلاق، ولكن هناك كائنات أخرى ذكية جدا مثل:

  • النمل: والذي يتميز بالذكاء الإجتماعي لأنه يعيش في جماعات قوية ومتماسكة. ويتصف النمل بالذكاء والإيثار ومساعدة رفاقه، كما أن له دورًا كبيرًا في الزراعة
  • الحمام: الذي يمكنه التعرف على نفسه في المرآة، ويتميز بقدراته العقلية العالية وذاكرته القوية، بالإضافة إلى استخدام بعض أنواعه مثل الحمام الزاجل قديمًا في ارسال الرسائل 
  • الببغاء: الذي يملك قدرات عالية في حل المشكلات وتعلم الكلمات وحل الألغاز
  • الكلاب: تتميز الكلاب بامتلاكها للعواطف والوفاء، وقدرتها على التعرف على صاحبها. الى جانب امتلاكها لنسبة ذكاء تعادل ذكاء طفل في سن الثانية
  • السحالي: والتي تمتلك ذاكرة غير عادية، وقابلية عالية للتعلم، وقدرة كبيرة على حل المشكلات 
  • الحيتان: والتي تتميز بعملها الجماعي وأساليبها المبتكرة في صيد الأسماك 

وإلى هنا نكون قد وصلنا الى نهاية المقال. أتمنى أن تكون قد استمتعت بهذه المعلومات حول أذكى الحيوانات في العالم. ولا تنسى أن تتابع صفحاتنا على وسائل التواصل الاجتماعي ليصلك كل جديد. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

تعليقات