لماذا ارتبطت المناسبات الإسلامية بالتقويم الهجري

هل تعلم لماذا ارتبطت المناسبات الإسلامية بالتقويم الهجري؟

التقويم الهجري (القمري) و التقويم الميلادي ( الشمسي):
تعتمد كل امة من الأمم على تقويم تتخذه معلماً على أيامها، وتؤرخ به، وتحدد به أعيادها وعقودها........
 يتميز التقويم الشمسي بالثبات لأنه يمثل دورة كامله للأرض حول الشمس تقدر ب 365 يوم .
 أما التقويم القمري فيعتمد على دوره  القمر حول الأرض  التي تستغرق 27 يوم تقريباً ،  ويتكون العام الهجري من  354 يوم.

 تاريخ التقويم الهجري

 كان التقويم  القمري (الهجري) موجوداً لدى العرب وغيرهم قبل الإسلام ، وكانوا يتخذون من الحدث الأعظم بداية لما يؤرخون له، فإذا جاء ما هو أعظم منه تركوا الأول وأرخوا بالحدث الحادث.
فأرّخوا بمـ ـوت كعب بن لؤي - أحد أجداد النبي صلى الله عليه وسلم- لأنه كان من عظمائهم، وكان يدعو أهل مكه كل جمعة الى فضائل الأعمال وترك المظالم حتى مات ، فجعلوا من موته يوماً يؤرخون به.

 وقال الشاعر:
 بمـوت كعبٍ أرّخوا لشهرته ***  رد إلى الديـن أهالي مكـة
 يدعوا إلى الديـن كل جمعة ***  بخطب من الرشاد مودعة
  عام الفيل:-
 لما جاء أبرهة لهدم الكعبه ، كان للحدث صدًى في كل القبائل العربية ،  وكان الانتقام من ومن جيشه عبرة ،  فاتخذوا من ذلك الحدث تاريخاً .

 لماذا لم يؤرخ  المسلمون  ببعثة النبي صلى الله عليه وسلم ؟

 لما بعث النبي -صلى الله عليه وسلم-  كانت بعثته الحدث الأعظم ،  فكانت سيرته كلها عظيمه. فإذا هاجر قال المسلمون حدث كذا منذ هجرة النبي- صلى الله عليه وسلم- إلى المدينة، وبعد غزوة بدر قالوا حدث كذا منذ غزوة بدر، فاذا كانت أُحُد ،  قالوا حدث كذا منذ أحد ......  وهكذا.
وظل الامر كذلك في خلافه ابي بكر الصديق - انا بكتب دلوقتي وقال لماذا ارتبطت المناسبات الاسلاميه بالتقويم الهجري - رضي الله عنه -  حتى جاءت خلافة عمر - رضي الله عنه -  أجمع المسلمون على أن تكون الهجرة  بداية التقويم القمري ( الهجري )  لدى المسلمين.

 ضبط العبادات الاسلامية من خلال الشمس والقمر 

 من الشعائر الاسلامية ما هو مرتبط بالشمس كالصلاة فتوقيت الصلاه مرتبط على حركة الشمس،  وبغروب الشمس يفطر الصائم ، وعند شروقها وغروبها تُكره النوافل، وعند كسوفها تشرع صلاة الكسوف وهكذا..
ومنها ما هو مرتبط بالقمر؛ فرؤيه الهلال في أوائل الشهور- كشهر رمضان -  علامة لبدء الصوم ، وعيدي الفطر والأضحى، او مواقيت الحج ... ،  أو الزكاة.
 وقال جل جلاله: " هُو الذي جعل الشمس ضِياءاً والقَمر نوراً وقدره منَازل لتعلمُوا عدد السِنين والحِسَاب".

لماذا أخذ الدين الإسلامي بمنازل القمر دون الشمس ؟

أولا:  إن إدراك الأيام والشهور بالتوقيت الشمسي لا يعلمه إلا المتخصصون من أهل الفلك؛ إذ يتعلق بحركة الشمس التي لا ندركها ، اما ادراك الايام بمنازل القمر  فانها باستطاعة أي إنسان مهما كانت قدراته العلمية، فإذا رأى الهلال سيعلم أنها بدايه الشهر، أو يراه بدراً فيعلم أنه منتصف الشهر، ويراقب اكتماله ونقصانه ومن خلاله يحسب أيامه.
ثانياً: إن دوران الأيام خلال العام يعطي الفرصة لأداء تلك المناسك، فقد لا يستطيع بعض المسلمين الحج لشرده برد أو حرّ  فاذا طال به عمر فسوف يدركه في وقت معتدل فيتمكن من أدائه، وقد لا يستطيع مسلمٌ أن يصوم رمضان لطول النهار وحرة - لعذر لديه - فلن يُحرم من الصوم  إذ قد يدركه  في قِصر النهار وبرد الشتاء.
وبعض الدول قد لا تعطي إجازات للعاملين إلا في أوقات معينة في السنة، فمع دوران الأيام؛ ستناسب إجازته وقت أداء مناسكه، فلا يجد مشقه في ترك عمل أو طلب إجازة.


ويقول الشيخ ناصر العمر
من مزايا ترتيب الشرائع والأحكام على التقويم الهجري إيقاع الشرائع في كافه أجزاء الوقت خلال العام.

ثالثاً:  إن التقويم الهجري ليس حكراً على الأمه الإسلامية، بل هناك امم وثنيّه أخذوا به لأنهم رأوا أنه أضبط لأمورهم من التقويم  الميلادي .

لماذا انتشر التقويم الشمسي أكثر من الهجري؟

 المنتصر دائما يكتب التاريخ ويفرض ثقافته ولغته على الآخرين، ولما طغى  أمر الغرب مادياًّ واقتصاديا على العالم فرضوا تقويمهم على الكثير من الأمم في تعاملاتهم الاقتصادية.
تعليقات