الحرب العالمية الأولى | الأسباب والنتائج

أصول الحرب

كانت الحرب العالميّه الأولى أحد أفظع الحروب في التاريخ، الحرب التي شارك فيها ما يقارب 60 مليون جندي  حول العالم، وقد مات فيها أكثر من 18 مليون إنسان، فدعونا نعرف أسباب الحرب العالمية الاولى وتفاصيلها ونتائجها:

 لكي نفهم أصول الحرب العالمية الأولي سوف نرجع الى عام  1871، حيث كانت نهايه الحرب الفرنسية البروسية التي كانت بين فرنسا وألمانيا التي هُزم فيها الفرنسيون، واضطروا إلى التنازل عن بعض المناطق الحدودية للألمان.

التحالفات

بعد مرور السنوات من تلك الحرب تقدمت ألمانيا في الصناعه والاقتصاد وقامت باستعمار العديد من الدول الإفريقية، وبناء تحالفات مع الإمبراطورية النمساوية المجرية، والمملكة الإيطالية وأسّسوا معاً ما يعرف ب "الحلف الثلاثي".

أما فرنسا قامت ببناء تحالف مع الإمبراطورية الروسية، ووقعت معاهدة عدم اعتداء مع إيطاليا. وفي هذا الوقت كانت بريطانيا متخوفه من قوة الجيش الألماني،  لذلك قامت ببناء علاقات مع فرنسا والامبراطورية الروسية وكونوا معاً ما يسمى بـ "الوفاق الثلاثي" أو " الحلفاء".

الحرب العالمية الأولى | الأسباب والنتائج

ما هو السبب في اندلاع الحرب العالمية الأولى

 في منطقة البلقان حدثت أزمة البوسنه عندما قامت النمسا باحْتـلال البوسنة والهرسك مما أزعج صربيا التي كانت تحلم بتوحيد الشعوب السلافية الجنوبية، وقد كانت الامبراطورية الروسية مؤيدة لصربيا،  وفي عام 1914 قام شاب صربي بعملية اغْـتيال لولي عهد النمسا؛ وهكذا أعلنت الامبراطوريه النمساوية المجرية الحرب على صربيا. 
وبهذه الطريقه انتشرت الحرب سريعاً في أوروبا بين دول "الوفاق الثلاثي" ودول "الحلف الثلاثي"  ما عدا إيطاليا التي كانت محايدة في البداية.

خطة شليفن

أعلنت المانيا بسرعة الحرب على روسيا وفرنسا وقررت أن تركز قواتها على حدود فرنسا، لاعتقاد أن تعبئة الجيش الروسي الكبير سيحتاج الى وقت طويل. 
قامت ألمانيا بمهاجمة فرنسا من الشمال عن طريق احتلال بلجيكا لتجنب قوات فرنسا المتمركزة على الحدود الشرقية.  قام جنود فرنسا وبلجيكا بالتراجع وقامت فرنسا بنقل مقر حكمها من "باريس" إلى "بوردو" خوفاً من وقوع باريس في يدي الألمان. 

استمر الألمان بالتقدم  حتى تعرضت لهجوم  جيش باريس  فقاموا بالتراجع للشمال، وكان هذا فشلا لخطه شليفن. بعدها حاول الألمان السيطرة على الموانئ البحرية لمنع وصول امدادات لفرنسا لكنهم فشلوا في ذلك، فقاموا بحفر خنادق على طول الحدود طولها يصل إلى 700 كم.

الجبهة الشرقية

عندما وجدت المانيا جبهة فرنسا مستقرة أرسلت ألمانيا جنودها لمساعدة قوات النمسا المتعثرة أمام القوات الروسية.

الدولة العثمانية

 وبعد تردد قررت الدولة العثمانية الانضمام للحرب  بجانب ألمانيا ، وقاموا بفتح جبهة على الامبراطورية الروسية، وعلى بريطانيا في مصر  بهدف السيطرة على قناة السويس، وجبهه ثالثه على بريطانيا في الكويت بهدف السيطره على البترول.  قامت بريطانيا بمساندة الحركة  العربيه التي كانت ثائرة ضد الدوله العثمانية .

حملة جاليبولي

 قامت القوات  الفرنسية والبريطانية  عام  1916  بشن حمله على الدولة العثمانية بهدف السيطرة على مضيق الدردنيل  لمساندة روسيا التي كانت في وضع صعب، وقد فشلت الحملة بسبب الجيوش العثمانية التي استطاعت أن تهزم وتطرد جنود الاحتلال.

 على الناحية الأخرى قررت إيطاليا الانضمام إلى "الوفاق الثلاثي"،  بعد وعدها بكسب الكثير من الأراضي في حالة الانتصار في الحرب.

التدويل

 في آسيا قامت الامبراطوريه اليابانية باحتـلال المستعمرات الألمانيه في المحيط الهادي، أما في أفريقيا، تعرضت المستعمرات والألمانية لضغط من القوات الفرنسية والبريطانية في المستعمرات الإفريقية. تم حشد العديد من الجنود من المستعمرات الافريقيه لمسانده الجيوش الأوربية في الحرب مثل فرنسا التي جمعت 800000 جندي، وبريطانيا التي جمعت 2700000 جندي.

في منطقه البلقان انضمت بلغاريا الى الحرب بجانب النمسا وقامت باحتلال صربيا.

التقنيات الجديدة

 تم استخدام العديد من الأسلحة الجديدة في الحرب العالمية الأولى؛ فكان الألمان مثلا أول من يستخدم المناطيد في القصف الجوي، وكان يستخدم الطيران في البداية الاستطلاع فقط لكن تم تزويدها برشاشات وبدأت تحدث أول المعارك الجوية،  كما كان الالمان اول من يستخدم الغواصات، وقد تم استخدامه الأسلحة الكيميائية في الحرب ايضاً والتي تسببت في سقوط العديد من الجنود، وقد تم استخدام الدبابات أيضا لأول مرة في هذه الحرب.

الثورة الروسية ودخول أمريكا إلى الحرب

كانت ألمانيا تفرض حصاراً على أوروبا وكانت تضع غواصاتها في المحيط الأطلسي لمنع وصول أي امدادات أو سفن أمريكية الى أوروبا، وفوق ذلك استطاعت بريطانيا أن تعترض تليغرافًا من ألمانيا إلى المكسيك يعرض عليها المساعدة لاسترجاع أراضيها من الولايات المتحدة مما جعل الولايات المتحدة تنضم الى الحرب.

 وفي هذه الاثناء حصلت ثورة  في روسيا أدت الى وصول الشيوعيين الى الحكم، وانسحاب روسيا من الحرب وانشاء الاتحاد السوفيتي.

نهاية الحرب

 استطاعت المانيا بعد انسحاب روسيا أن تركز قواتها على جبهة فرنسا وبالفعل استطاعت أن تحدث ثغرة الى باريس ولكن بسبب التقدم السريع للقوات الالمانية؛ استطاع الحلفاء أن يقوموا بهجوم مضاد على الجيش الألماني واستطاعوا أن يدمروا دفاعاتهم فقاموا بالتراجع الى الشمال.
 وبالاضافه الى ذلك استطاع الحلفاء أن يحرروا صربيا ويصدوا هجوم دول المركز وقامت بلغاريا بالاستسلام تماماً.
 بدات تحصل في المانيا حركات تمرد أدت الى تنازل الامبراطور على العرش فقامت ألمانيا بالاستسلام وتوقيع هدنة مع الحلفاء عام 1918 وكانت هذه نهاية الحرب.

النتائج

 في عام 1919 قام الحلفاء بتوقيع معاهده فيرساي التي أجبرت ألمانيا على دفع تعويضات كبيرة، وتم تفكيك الامبراطوريه النمساوية المجرية والدولة العثمانية إلى دول جديدة ومستعمرات، كانت ألمانيا تحس بضياع الكرامة الوطنية، حيث أن جيشها أجبر على التفكيك، وأُجبرت على التنازل عن 15%  من أراضيها، وهذا ترك في العديد من الألمان رغبة كبيرة في الانتقام مثل هتلر وكان هذا سببا لقيام الحرب العالمية الثانية.
تعليقات