الكويكبات والشهب والمذنبات والنيازك

الكويكبات والشهب والمذنبات والنيازك

 الكويكبات والمذنبات

 تحتوي مجموعتنا الشمسية على ما هو أكثر من الشمس والكواكب حيث تدور مئات الآلاف من الكويكبات والمذنبات حول الشمس وتتألف تلك الأجرام الصغيرة من كتل صخرية وثلوج نتجت عند نشأة المجموعة الشمسية منذ مليارات السنين.

الكويكبات والشهب والمذنبات والنيازك

تقع معظم الكويكبات بين مداري المريخ والمشتري وهي منطقة تعرف باسم "حزام الكويكبات" . أكبر جرم في هذا الحزام هو "سيريس" والمصنف حالياًّ باعتباره كوكباً قزماً. توجد الكويكبات كذلك في أجزاء أخرى من المجموعة الشمسية و تتألف من كتل صخرية معدنية يتخذ بعضها شكل حبات البطاطس أو عظام الكلاب وأكبرها يكون له أقماره الصغيرة.
 تشبه المذنبات الكويكبات فهي من مخلفات النظام الشمسي ولكنها تكون أبعد وتحمل كمية جليد أكبر ويطلق عليها في بعض الأحيان اسم "كرات الثلج المتسخة".
 تدور معظم المذنبات إما في حزام "كايبر" أو في حلقة بعيدة للغاية من الأجرام الثلجيه تعرف باسمي "غيمة أورت"، يقترب القليل منها من الشمس ، و تتميز بذيولها الرائعة المكونة من الغازات والغبار.


مراقبة الكُويكبات

في عام 1908  أطاح انفجار هائل بـ 800 ملايين شجرة في غابة "تونجوسكا" النائية بروسيا. وقد عرفنا الآن أن هذا الانفـ ـجار نتج عن اختراق كويكب عرضه 120 قدماً للغلاف الجوي للأرض، و على الرغم من أن تلك الآثار قد تكون نادرة، فإن المراصد في جميع أنحاء العالم تقوم بمراقبة الأجسام القريبة من الأرض خاصة الكويكبات والمذنبات التي تقترب منها.


  وفي إطار التدرب على التعامل مع حالات الاقتراب الطارئة ، تقوم وكالة الفضاء ناسا بالتخطيط لبعثة في العشرينيات من القرن الحادي والعشرين، سوف ترسل من خلالها مركبة فضائية بدون ملاح للتدرب على التقاط قطعة من قطع الكويكبات وإرسالها في مدار حول القمر لمنعها من الارتطام بالأرض.

ما الفرق بين الشهب والنيازك؟

النيزك الدائر صخرة تسبح في الفضاء ، أما الشهاب فهو جزء من صخرة فضائية (مذنب أو كويكب) مفكك يدور حول الشمس و قد يخترق الغلاف الجوي للأرض ، أما النيزك فهو الصخرة الفضائية التي تصل إلى الأرض بالفعل .

الزوار الدائمون : مذنب هالي

 بعض المذنبات قد تزور سماءنا مرة واحدة فقد ، تنطلق من "غيمة أورت" البعيدة وتسافر ملايين السنين قبل أن تدور حول الشمس ثم تعود ثانية إلى الفضاء وتعرف تلك باسم المذنبات طويلة الأمد .
 و هناك مذنبات أخرى تعتبر من الزوار الدائمين فهذه هي المذنبات قصيرة الأمد التي تأتي من حزام "كايبر" بالقرب من كوكب بلوتو . تسقط تلك المذنبات في مدارات منتظمة حول الشمس ، وتظهر في سمائنا في أوقات متوقعة ،وأشهرها على الإطلاق هو مذنب هالي الذي يزورنا مرة كل 75 او 76 سنة ، يمكنك انتظار ظهوره في المرة التالية عام 2061 !!.

ضع اسمك هنا !

 يسمح للأشخاص الذين يكتشفون الكويكبات بتسميتها ما داموا يتبعون القواعد التي وضعها الاتحاد الفلكي الدولي . معظم الأشخاص يسمون الكويكبات باسمائهم او أسماء أصدقائهم وزملائهم ، ولكن بعضهم أيضا يكون واسع الخيال فيطلق عليهم أسماءً خيالية مثل "الجبل الأرجواني" أو "أرض الأحلام".
 والآن بماذا ستسمي أنت كويكبك؟

شهب البرشاويات:-

يظهر مذنب براق في السماء مرة كل بضع سنين ، ولكن يمكنك مشاهدة أجزاء من المذنبات تضيء في السماء كل عام ألا وهي وابل الشهب.
 النيازك الدائرة هي أجزاء من المذنبات أو الكويكبات المتفككة التي تدور حول الشمس ، وفي كل عام تمر الأرض عبر تلك الأجزاء ويطلق على بعضها اسم الشهب، فهي تدخل إلى الغلاف الجوي وتحترق، ويبدو الواحد منها مثل نجمه ذات ذيل .
 يمكنك البحث كل شهر أغسطس عن "شهب البرشاويات" وهي أجزاء من المذنب "سويفت تتل". يمكنك كذلك التمتع بمشاهدة وابل الشهب "ليونيد" الذي يخلفه مذنب "تمبل تتل" في نوفمبر من كل عام.
Ammar Al Masry
بواسطة : Ammar Al Masry
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-