الأحماض والقواعد والقلويات

الأحماض والقواعد والقلويات

توجد الأحماض والقواعد والقلويات في الطعام والبيئة والمواد الكيميائية، وأيضاً في أجسامنا.

 يرجع مذاق الحمضي لعصير الليمون والجريب فروت إلى نفس السبب؛ وهو أنهما يحتويان على الكثير من الحمض . 
الحمض هو مادة تطلق على بروتونات (أي أيونات هيدروجين موجبة الشحنة) عند ذوبانها في الماء . والقاعدة عكس الحمض، فهي تلتقط البروتونات . ومن ثم، يمكن للقاعده إبطال مفعول الحمض، وهي العملية التي تسمى (تحيد أو تعادل). والقاعدة التي يمكن أن تذوب في الماء تسمى "قلوي" .
تتنوع الاحماض والقواعد والقلويات ما بين مواد قوية بما فيه الكفاية لدرجة أن تتسبب في تآكل المعدن وصولًا إلى مواد تساعد على إعطاء مذاق الليمون. وتحتوي معدتك على حمض فائق القوة . 

الأحماض والقواعد والقلويات

تقاس قوة الحمض باستخدام نظام رقمي يسمى "مقياس الأس الهيدروجيني المدرج" . وهو مقياس كمية البروتونات في محلول مائي ويتراوح هذا المقياس ما بين الأس الهيدروجيني 1  للأحماض القوية للغاية ، وصولًا إلى الأس الهيدروجيني 14 للقلويات القوية للغاية . ويكون منتصف المقياس حيث الأس الهيدروجيني 7 ، متعادلاً . 
يُعالج ورق عباد الشمس معالجة خاصة باستخدام مواد للكشف عن الأحماض و القواعد ، ويتحول إلى اللون الأحمر في محلول حمضي، وإلى الأزرق في محلول قاعدي.

حمض داخل جسمك

 حمض الهيدروكلوريك حمض قوي للغاية يمكنه حرق جلد الإنسان . لكن معدتك تنتج هذا الحمض كل يوم . فهو يساعد في تحليل الطعام في أثناء الهضم . وتحمي طبقة من المخاط المعدة من هذا الحمض . ينتج حمض الهيدروكلوريك ، كذلك قاعدة للتحكم في الحمض، أو تنظيمه. علاوة على ذلك ، تُستبدل الخلايا المبطنة للمعدة بمعدل سريع يتراوح ما بين كل ثلاثة إلى خمسة أيام.

 اختبار الأرض

 يختبر عمال البساتين والمزارعون التربة لمعرفة الأس الهيدروجيني لها . ويوضح الأس الهيدروجيني أفضل المحاصيل التي يمكن زراعتها في هذه التربة. والتربة عالية الحمضية أو القلوية يمكن أن تعوق النباتات عن امتصاص المغذيات التي تحتاج إليها. 
يمكن أيضا إضافة مواد إلى التربة لجعلها تتناسب على نحو أفضل مع النباتات. على سبيل المثال ، يمكن زيادة قلوية التربة الحمضية عن طريق إضافة قاعدة مثل الليمون الحامض. 
لكن بعض النباتات مثل شجيرات التوت البري تنمو على نحو أفضل في التربة الحمضية.

هيدروكسيد الصوديوم

 محلول هيدروكسيد الصوديوم هو قلوي قوي للغاية . وشأنه شأن الأحماض القوية ، يمكن أن يتسبب هذا المحلول في حرق الجلد. 
يستخدم محلول هيدروكسيد الصوديوم في منظفات الأفران وأنابيب الصرف ؛ لأنه يتفاعل مع الدهون والزيوت فيجليها عن جدران الأفران المتسخة ويخلص المواسير من الانسدادات . يُستخدم أيضا هذا المحلول بكميات صغيرة في إعداد أطعمة مثل تورتيلا الذرة، والزيتون المعلب، ومخبوزات العقدية، وخبز الباجل، والحلوى الصينيه التقليدية المعروفة باسم "بيض المائة عام".

قاعدة القوة

تُحول البطارية الطاقة في المواد الكيميائية إلى طاقة كهربائية . والبطاريات القلوية المستخدمة في المصابيح الكاشفة وغيرها من الأدوات المنزلية تستخدم قلوياً يسمى هيدروكسيد البوتاسيوم لتوصيل الكهرباء.
 على الجانب الآخر تحتوي بطارية حمض الرصاص المستخدمة في السيارات على حمض الكبريتيك ، وهذا الحمض قويُّ للغاية ، ما يعني أنه ينتج كمية كبيرة من أيونات الهيدروجين في الماء . ويمكنه أن يحرق الجلد، لكنه موصل ممتاز للكهرباء.

مبادئ أساسية حول النباتات

 تنتج بعض النباتات مواداً كيميائية تُعرف باسم أشباه القلويات . 
لطالما استخدم البشر أشباه القلويات كأدوية . فالسائل السميك الموجود داخل أغلفة بذور "خشخاش الأفيون" غير المفتوحة يحتوي على اثنين من أشباه القلويات ، وهما المورفين والكودين وكلاهما مسكنان قويان للألم .
يهدئ الكوريين كذلك السعال . وحاليًّا تحتوي الأدوية عادة على أنواع مصنعة أو تركيبية من أشباه القلويات هذه.

الأحماض في المياة

 يعد المطر حمضيًّا بعد الشيء بطبيعته . ويضر الحمض التماثيل والمباني المصنوعة من الرخام والحجر الجيري ، حيث يؤدي إلى تآكلها .
 يزيد تلوث الهواء من حمضية الأمطار ، وتكون بعض ينابيع المياه الحارة شديدة الحمضية ، وساخنةً لدرجة الغليان لكي تتكيف بعض الكائنات وحيدة الخلية على العيش فيها.

اللدغة الحمضية

 يحمي نبات القراد الكبير نفسه بأشواك تشبه الشعر تفرز حمض الفورميك (حمض النمليك) . ويبخ الكثير من النمل هذا الحمض من أطرافه الخلفية عند مهاجمته. لكن النمل الناري يستخدم لاسعات لوخز ضحاياه بمركب شبه قلوي يسمى السولنوبسين.
تعليقات