معلومات مبسطة عن القمر

معلومات مبسطة عن القمر

معلومات مبسطة عن القمر

يعد القمر أقرب الأجرام السماوية إلى الأرض في المجموعة الشمسية. يبلغ حجم القمر ربع حجم الأرض، ويبعد عنها بمقدار 238,900 ميل ( 384400 كم )، وتستغرق الرحلة إلى القمر بالمركبة الفضائية ثلاثة أيام فقط، وهو الجرم السماوي الوحيد بعيداً عن الأرض الذي زاره البشر يوماً.

معلومات مبسطة عن القمر

 يدور القمر حول الأرض مرة كل 27 يوماً، وتشده الأرض إليها بقوتة بفعل جاذبيتها، ولا نرى منه سوى جانب واحد فقط هو المواجه دوماً لنا. والواقع أننا لم نتمكن من رؤية الجانب الآخر من القمر إلا بعد أن قامت أول مركبة فضائية بالدوران حوله.
يتألف قمرنا من مجموعة من الفوهات والجبال والمرتفعات، وعندما رآه عالم الفلك "جاليليو جاليلي" للمرة الأولى عبر التلسكوب في عام 1609، أطلق على المناطق المظلمة في القمر اسم "البحار"، وعلى المناطق المضيئة اسم "اليابسة". 
ونحن ندرك الآن أن سطح القمر خالٍ من البحار، ولكن الأسماء التي أطلقها "جاليليو" على الأماكن لا تزال كما هي لم تتغير مثل "بحر السكون". وحيث أنه لا يوجد بالقمر عوامل مناخية كي تمحو آثار الفوهات القديمة ، يعتبر سطح القمر بمثابة متحف تاريخي طبيعي ينبئنا بأحوال النظام الشمسي في بدايته.


مولد القمر

 لا يعرف العلماء على وجه اليقين من أين أتى القمر. ولكن النظرية الأساسية حول مولد القمر تقول بأنه نتج عن ارتطام هائل. وبناء على هذه النظرية، اصطدم جرم عملاق بحجم المريخ بالأرض منذ 4.5  مليار سنة مما أدى إلى انفصال كتل من القشرة الأرضية وطبقه الدثار إلى الفضاء. ولقد اجتذبتهما الجاذبية معًا فتكون القمر.

 أطوار القمر

 يتألف القمر من كرة صخرية، ولكن بالنسبة لنا يبدو لو كان شكل القمر يتغير من ليلة لأخرى ، وذلك لأننا لا نرى سوى ذلك الجزء الذي تضيئه الشمس، وحيث إن القمر يدور حول الأرض مرة كل شهر، تختلف البقعة التي ترى الضوء.
 ففي الشكل التالي توجد الشمس على اليمين في المنتصف . ولذلك عندما يكون القمر بيننا وبين الشمس تراه مظلماً تماماً، وهو ما يطلق عليه اسم "المحاق" ، ومع دوران القمر تجاه الشرق بعيداً عن الشمس، يزيد الجزء المُضاء شيئاً فشيئاً، ويتطور من الهلال إلى التربيع إلى البدل الكامل ، وبعدها يتضائل ثانية ويصبح مظلمًا في النصف الثاني من دورته.

 كيف تمكنا من قياس المسافة إلى القمر ؟

 تمكنا من ذلك باستخدام شعاع الليزر . ذلك أن البعثات الأمريكية والسوفيتية إلى القمر تركت عواكس على سطح القمر ، وتقوم التلسكوبات الموجودة على سطح الأرض بإطلاق أشعة الليزر على تلك العواكس . وعن طريق قياس الزمن الذي يستغرقه شعاع الليزر كي يضرب العواكس ثم يعود إلى الأرض - 2.5 ثانية -  استطعنا الحصول على قياس دقيق إلى حد كبير لإجمالي المسافة .

ظلال في الفضاء

حيث إن القمر يدور مباشرة بين الأرض والشمس ، تحدث لنا في بعض الأحيان ظاهرتان مميزتان ألا وهما الكسوف والخسوف؛ حيث يحدث خسوف القمر عندما تمر الأرض بين الشمس والقمر . فيغطي ظل الأرض القمر ويظلمه حتى يتحرك بعيداً في ذلك الظل . أما كسوف الشمس فيحدث عندما يمر القمر بين الشمس والأرض ويهبط ظله على الأرض . وفي أجزاء الارض الواقعة في ذلك الظل يبدو لفترة وجيزة من الزمن كما لو كانت الشمس قد اختفت .

ارتفاع المد مرتين

 تؤدي جاذبية القمر إلى ارتفاع المد على جانبي الأرض . تقوم جاذبية القمر بشد مياه البحر أو المحيط المواجه للقمر مما يؤدي إلى ارتفاع مائه في صورة نتوء ، ذلك هو أحد المدين . كما أن جاذبية القمر تقوم بجذب جسم الأرض نفسه بحيث يتحرك نحو القمر من خلال غطائه المائي وهو ما يؤدي إلى سحب الماء بعيداً عن الأرض تاركاً إياها ، وذلك هو المد الآخر . كما تضيف جاذبية الشمس قليلاً إلى المد ، ولذلك السبب يرتفع المد كثيراً عند اصطفاف الشمس والقمر على خط واحد .

السائرون على القمر

 في 20 يوليو من عام 1969 خرج رائد الفضاء الأمريكي نيل أرمسترونج خارج المركبة الفضائية القمرية أبوللو 11 ، وخطا أول خطوة على سطح القمر . كان أول شخص يسير على عالم آخر.
 وفي غضون أربع سنوات ، كان برنامج أبوللو للفضاء قد نجح في ارسال 11 رائد فضاء آخر إلى القمر ، وهناك قاموا بجمع صخور القمر ووضع المعدات العلمية كما قاموا  بالاستكشاف داخل طوافة . وفي عام 1972 انتهى برنامج أبولو ولم يهبط اي بشري على سطح القمر منذ ذلك الحين .
Ammar Al Masry
بواسطة : Ammar Al Masry
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-