أغرب الحيوانات في العالم - أغرب 10 كائنات في العالم

 حيوانات غريبة وعجيبة 

يواجه الحيوانات على اختلاف أحجامهم العديد من التحديات في عالمها، حيث يتحتم عليها العثورعلى الطعام والماء وتجنب الحيوانات المفترسة في ذات الوقت . كما ينبغي عليها العثورعلى زوج وإيجاد مكان آمن للصغار. والأهم من ذلك، أنه يتعين عليها التكيّف مع الظروف الأخرى في عالمها ، مثل الحرارة الحارقة، والافتقار إلى الماء ، والبرودة القارسة. 

تملك جميع الحيوانات طرقاً  تتكيف بها مع عالمها وتساعدها في البقاء على قيد الحياة، حيث تتكيف بعض الحيوانات عن طريق بعض أجزاء جسمها ، مثل الألوان الزاهية والقرون الحادة، وتتكيف بعض الحيوانات الأخرى عن طريق اللجوء إلى سلوكيات معينة مثل حفر الجحور للاختباء والزمجرة والتكشير عن الأنياب.
فيما يلي بعض الحيوانات التي تطورت أجسامها وأنماطها السلوكية بطريقة غريبة وعجيبة.

 خنفساء "ألكا- بوم"

الخنفساء قاذفه القنابل يطلق عليها هذا الاسم نظرًا لطريقة قذفها لمفترسها بسُم مغلي مختمر!
 لهذه الخنفساء غرفتان في طرفها الخلفي يطلق عليهما اسم البطن . وفي حاله تعرض الخنفساء لتهديد من أي الكائنات المفترسة، تفتح الغرفتين بحيث تمتزج المواد الكيميائية الموجودة فيهما مسببة انفجارًا. وعندها ينفجر إلى الخارج سائل سام مغلي، وتصوبه الخنفساء باتجاه الهدف عن طريق لف بطنها. وكل هذا جعل هذه الخنفساء من أغرب الكائنات في العالم.

السمكة الصندوق

 تخيل أن تعيش حياتك داخل صندوق لا يخرج منه سوى وجهك وذراعيك ورجليك. ستبدو حينها مثل سمكة الصندوق.
 تتميز تلك السمكة التي تعيش في الشعاب المرجانيه بجسمها المكعب الصلب، الذي يكون بمثابة درع لكي يحميها من الأسماك المفترسة. ليس ذلك فحسب ، وإنما تفرز بشرَتها سُمًّا عند شعورها بالخوف والفزع. وهذا السم يبعد عنها الكائنات المفترسة، وقد يقتل الأسماك التي تسبح بالقرب منها. ولهاذا هي من أغرب الحيوانات في العالم.

حيوانات غريبة وعجيبة

الأرماديلو (المدرع ثلاثي الدروع)

 الأرماديلو هو أحد الثدييات التي تحورت بشرتها الخارجية لتشبه الدرع عند شعوره بالخطر.
يتكور المدرع بشدة حتى إنه يبدو كالكرة الناعمة المزودة بقشور .
تتكور أنواع أخرى من المدرع ، ولكن ليس بشكل كامل مثل هذا النوع . ومن بين الحيوانات الأخرى التي تتكور دفاعًا عن نفسها "البقة القرص"، ونوع من الثعابين يطلق عليه اسم "الثعبان الكرة" وآكل النمل الذي يطلق عليه اسم "أم غرفة".

الدب الصغير

 بطيئات الحركة هي اللافقاريات الصغيرة التي يقل حجمها عن حجم قطع الحلوى الصغيرة التي نجدها فوق المثلجات. ويعرف أيضا باسم دب الماء أو خنزير المستنقع الصغير. وبغضّ النظر عن اسمه ، يتميز هذا الدب بصغر حجمه وقوته .
 تعيش بطيئات الحركة عادة في مناطق المستنقعات ، ولكنها لديها القدرة على الحياة في مناطق الينابيع الساخنة، أو في المناطق المتجمدة بالقارة القطبية الجنوبية . كما أن بطيئات الحركة تمكنت من الحياة في الفضاء الخارجي مع تعرضها للأشعة القاتلة . وتستطيع تلك الوحوش الصغيرة اجتياز الأوقات العصيبة عن طريق التكوّر أو الجفاف ، حيث تدع السكريات الطبيعية تحل محل الماء في أجسامها ، ويمكنها العيش لعقود على هذا النحو. وهذا ما يجعل من اغرب الحيوانات على وجه الأرض.

خنزير الأرض

 عندما يخيم الليل على الأجزاء الجنوبية من إفريقيا، يتشمم حيوان طويل الأذنين طريقه بأنفه الذي يبدو مثل المكنسة الكهربائية . إنه خنزير الأرض ، أحد الثدييات التي تتغذى على النمل والنمل الأبيض. 
يستخدم خنزير الأرض مخالبه الأمامية الهائلة لفتح مستعمرة النمل الأبيض التي تكون في صلابة الصخر. ويقوم بالتهام الحشرات بلسانه الدبق الذي يصل طوله في بعض الأحيان إلى (30.5 سم) . كما يضغط خطمة الذي يشبه خطم الخنازيرعلى الثقوب الموجودة في المستعمرة ويقوم بمص النمل الأبيض من مكانه نحو خطمه مباشرة. 
قد يسافر خنزير الأرض أميالا وأميالا في ليلة واحدة كي يتمكن من العثور على كمية من النمل تكفي وجبة واحدة. ولهاذا هو واحد من أغرب الكائنات على وجه الأرض.

الزنابير الدقيقة

 هل ظهر لك من قبل الزنبور ذو السترة الصفراء عندما كنت في نزهة؟
 تلك الحشرة الكبيرة الطنانة لها أقارب صغيرة للغاية بحيث إنك قد تحتاج إلى مايكروسكوب لرؤيتها ! تعتبر تلك الزنابيرالدقيقة التي تتخذ شكل أبناء عمومتها الأكبر ، من الطفيليات حيث تعيش داخل حشرات أخرى لجزء من حياتها. أحد أنواع هذا الزنبور ، هو "الزنبور الجني"، يضع بيضة داخل بيض الحشرات الأخرى وتتغذى صغاره على صغار الحشرات الأخرى بعد أن تفقس. 
أما زنبور "تنكربل" فلا يزيد طوله على (25, مم) أي أنه أعرض مرتين ونصف من شعر الإنسان. وهناك نوع آخر ليس له اسم وهو أصغر من الميكروبات أحادية الخلية. وهذا ما جعلها اغرب حشرة في العالم.

نطاط الأشجار العجيب

 نطاط الأشجار هو من الحشرات التي تخرج جذوع النباتات وتمتص السائل الذي يحتوي على العناصر الغذائية بها.
 في العديد من الأنواع يبدو الجزء الأمامي من الصدر - الجزء الاوسط من جسم الحشرة - مثل الشوكة أو الورقة او الغصن . وهذا التنكر يساعد نطاط الأشجار على التمويه لإبعاد مفترسيه مثل الطيور الجائعة .
بعض أنواع نطاط الشجر لديه خوذات عريضة تقسم جسمه بحيث لا يبدو مثل الحشرة. كما أن نطات الشجر المحاكي للنمل هو الأغرب على الإطلاق، حيث تنمو له قبضات تجعله يبدو مثل النملة اللاسعة.

خنفساء السلحفاة الذهبية

 تغير خنفساء السلحفاة الذهبية لونها عند التزاوج، وعندما تخاف من الحيوانات المفترسة.
 تتميز الخنافس البالغة الشابة بلونها البني المائل إلى الحمرة والذي قد يتغير إلى لون برتقالي أو بني مع وجود بقع داكنة . 
عندما تخلد الخنافس البالغة الكبيرة إلى الراحة، أو عند التزاوج، تبدو كما لو كانت مرشوشة باللون الذهبي . وهذه القدره العجيبة على تغيير الألوان التي تتمتع بها هذه الخنفساء تنتج عن تركيبة خاصة للقشرة الشفافة التي تكون بمثابة قبعة على جسمها .
 تجري عروق دقيقة عبر طبقات تلك القشرة ، وتمر الصبغة الحمراء في تلك العروق فتغير طريقة انعكاس الضوء على تلك القشرة الزجاجية ، وتُظهر اللون الأحمر .
تعليقات