طبقات القشرة الأرضية السبعة

طبقات القشرة الأرضية

تتكون الأرض من سبع طبقات وهي:

  • القشرة الأرضية 
  • الغلاف الصخري
  • الطبقة المحيطية 
  • الوشاح الخارجي 
  • الوشاح الداخلي 
  • النواة الخارجية 
  • النواة الداخلية وتعرف (مركز الأرض)
    طبقات القشرة الأرضية

القشرة الأرضية

القشرة الأرضية أولى طبقات الأرض السبعة وتمثل 1٪ من اجمالي الكوكب ويصل عمقها إلى ما يصل 70كم داخل الأرض.

وتحتوي على عدة عناصر ويشكل الأكسجين النسبة الأكبر من هذه العناصر بنسبة 47٪، و 27٪ من السيليكون، و8٪ من الألومنيوم، و5٪ من الحديد، و 4٪ من الكالسيوم ويشكل كل من الصوديوم والماغنسيوم نسبة 2٪ على سطح القشرة الأرضية .

وطبقة القشرة الأرضية مقسمة الى 9 صفائح تكتونية أساسية و 12 صفيحة صغيرة .

وتحرك هذه الصفائح يؤدي إلى وقوع الزلازل و انفجار البراكين ويسبب التصدعات والأخاديد في طبقة القشرة الأرضية.


طبقة الغلاف الصخري

وهي ثاني طبقات الأرض السبعة وتتكون من الصخور والحديد والماغنسيوم.

ويتراوح عمقها إلى ما بين 5 إلى 70كم، وتتمثل باليابسة وهي محددة وفق ما اكتشفه علماء الجيولوجيا عمقا أقل: مما يؤدي إلى وقوع الزلازل فيها.


الطبقة المحيطية (الضعيفة)

وتتكون من الصخور النارية، والحديد، والماغنسيوم .

وتعتبر أضعف الطبقات نسبة إلى ترتيبها الثالث من الطبقات وهي طبقة رفيعة وهي أقل الطبقات عمقا ويصل عمقها إلى ما بين 5 إلى 10كم .


طبقة الوشاح العلوي 

تقع هذه الطبقة تحت القشرة الأرضية مباشرة ويتراوح سمكها من 8 إلى 32كم في المحيطات، ويصل عمقها إلى ما بين 100كم إلى 400كم تحت القشرة الأرضية .

وترتفع درجة الحرارة في هذه الطبقة إلى ما بين 500 إلى 900 درجة مئوية، وتتشكل بفعل هذه الحرارة صخور منصهرة، ويسبب انصهار بعضها إلى تحريك الصفائح التكتونية مما يفسر حدوث الزلازل و انفجار البراكين .


طبقة الوشاح السفلي

تقع تحت طبقة الوشاح العلوي مباشرة  ويطلق عليها ميزوسفير، وتمتد هذه الطبقة من بين 660 إلى 800كم تحت القشرة الأرضية .

ودرجة الحرارة عالية جدا في هذه الطبقة وتصل درجة الحرارة في هذة الطبقة إلى 4000 درجة مئوية وهي درجة تسمح بانصهار الصخور في طبقة الوشاح العلوي .

إلى أن المنطقة الإنتقالية يتراوح عمقها إلى ما بين 410 إلى 660كم تحت القشرة الأرضية .

وتقع بين الوشاح العلوي والسفلي وتعد هذه المنطقة ذات كثافة عالية تمنع من إنتقال المواد بينهما، وأيضا انصهارها أو انغماسه في الطبقة العلوية.


طبقة النواة الخارجية

وتتكون من معدني النيكل والحديد الذائبين وهذا التكوين يتسبب في إرتفاع درجة الحرارة التي تصل إلى ما بين 4500 إلى 5500 درجة مئوية ويبلغ سمك هذه الطبقة 2200كم تقريبا وتبعد هذه الطبقة عن القشرة الأرضية ما بين 2900 إلى 5155كم .

وسبب ارتفاع درجة حرارة هذه الطبقة هو ذوبان مادتي الثوريوم واليورانيوم والتي بدورها تتحول إلى تيارات كبيرة، مما تنتج مجالا مغناطيسيا للأرض لحمايتها .


طبقة النواة الداخلية 

وتسمى طبقة النوارة وهي الطبقة السابعة والأخيرة من طبقات كوكب الأرض ،ويبلغ سمك هذه الطبقة حوالى 1250كم وهي أقل سمكا من الخارجية.

وتتكون من معدني الحديد و النيكل الصلب وتقدر حرارتها حوالي ما بين 5400 حتى 7000 درجة مئوية هذه الدرجة عالية جدا لدرجة أنها أعلى من درجة حرارة سطح الشمس حيث أن درجة حرارة سطح الشمس تصل إلى 5505 درجة مئوية فقط وهي أعلى الطبقات حرارة.

وتبعد هذه الطبقة عن سطح الأرض حوالي 5180كم ويصل سمكها الى 2885كم وهي ذو كثافة عالية جدا وثقيلة، لأن درجة حرارة إنصهارها تزداد بسبب الضغط على هذه الطبقة .

ويبلغ الضغط على هذه الطبقة حوالي 3 إلى 3.5 ملايين مرة من الضغط الجوي على القشرة الأرضية ويعادل 330 إلى 360 جيجا باسكال .

وتعتبر النواة هي مركز الأرض وهي أعمق طبقة من طبقات الأرض السبعة وتسمى أيضا "لب الأرض" .

تعليقات