أنواع الطاقة - تعرف على أبرز أنواع الطاقة ومصادرها

أنواع الطاقة - تعرف على أبرز أنواع الطاقة ومصادرها

الطاقة

لا يمكن استحداث الطاقة من العدم، ولا يمكن لها أن تفنى كذلك، ولكن يتم تحويلها من صورة إلى أخرى. فكمية الطاقة في الكون اليوم هي بالضبط نفس ما كانت عليه منذ بداية الخليقة. وطوال هذا الوقت، كانت الطاقة تنتقل من جسم إلى آخر، لتجعل بعضها يسرع وبعضها يسخن، والبعض الآخر يبطئ أو يبرد.

 إن دخول الطاقة قد يسبب انشطار الجسم، وقد يسبب اندماجه مع مادة أخرى مكونا شيئا جديدًا. وكل الأحداث الطبيعية حولنا مدفوعة بتحولات الطاقة: فطاقة جاذبية القمر تتحول إلى طاقة حركية للمحيطات (المد والجزر). كما أن النباتات وبعضا من الكائنات الحية تستمد الطاقه من الشمس والأرض، وتحولها إلى الطاقة الكيميائية التي توجد بالسكريات التي تستخدمها للنمو. ويحتوي الفحم والخشب على الطاقة الكيميائية التي تتحول إلى حرارة عندما يتم حرقها. فإذا بحثت عن انواع الطاقة المختلفة، فسوف تجدها في كل مكان يحيط بنا.
تنقسم الطاقة إلى نوعين: طاقة متجددة وغير متجددة.


ما هي أبرز أنواع الطاقة

تتشابه أنواع الطاقة، ولكن يكون من السهل علينا أن نفهمها إذا وصفناها من خلال طريقة عملها.
تنقسم الطاقة إلى نوعين: طاقة متجددة (Renewable energy) أو الطاقة البديلة، وطاقة غير متجددة.

أهم أنواع الطاقة

  1. الطاقه الحركية
  2. الطاقه الكامنة
  3. الطاقه الكهربائية
  4. الطاقه الحرارية
  5. الطاقه الكيميائية
  6. الطاقه الصوتية
  7. الطاقه النووية
  8. الطاقه الإشعاعية
  9. الطاقه المغناطيسية
  10. الطاقة الشمسية
  11. طاقة الرياح
  12. الطاقة الكهرومائية
  13. الطاقة الميكانيكية
سنتحدث عنهم بالتفصيل فيما يلي:-

الطاقة الحركية

هي طاقه الأجسام أثناء الحركة، على سبيل المثال، اندفاع النهر أو دوران الاعصار يعتبر من أمثلة الطاقة الحركية.

الطاقة الكامنة

يقال إن جسمًا ما يحتوي على طاقة كامنة عندما يكون لديه إمكانية إنتاج نوع آخر من الطاقة، فعلى سبيل المثال، تحول سحابة العاصفة طاقتها الكامنة إلى طاقة كهربائية عندما تطلق صاعقة البرق، وكذلك المياه أعلى الشلال تحوي طاقة كامنة يتم تحويلها إلى طاقة حركية، عندما يسقط الماء إلى النهر بالأسفل.

الطاقه الكهربائية (electrical power)

هي الطاقة الكامنة والحركية التي يحملها تيار كهربي، وهو تدفق من الجسيمات المشحونة. والطاقة الكهربية مفيدة للغاية لأنه يمكن استخدامها لنقل الطاقة من مكان إلى آخر، حيث يمكن تحويلها الى انواع أخرى من الطاقة، مثل الحرارة أو الطاقة الحرارية التي ينتجها السخان الكهربي مثلا.
 يوجد العديد من أشكال الطاقة الكهربية طبقة لنوع المصدر مثل:
  • الغاز الطبيعي
  • الفحم
  • البترول
  • الرياح
  • تدفق الماء من السدود
  • الواح الشمس
  • المفاعلات النووية
  • النفط

الطاقه الحرارية

هي الوسيلة التي نقيس بها الطاقة الحركية للذرات والجزيئات. وتحتوي كل الأجسام على بعض من الطاقة الحرارية، وهي في الواقع عبارة عن الاهتزازات الصغيرة والحركات الصادرة من الذرات الموجودة داخل جسم ما، وكلما زادت سرعة حركة الذرات زاد توليد الحرارة الناتجة منها.

الطاقة الكيميائية

هذا النوع من الطاقة الكامنة مخزون في الروابط التي تربط الذرات معا في مادة ما، مثل البطارية، فعندما يتسبب تفاعل كيميائي في كسر الروابط، تتحرر الطاقة وتتحول المادة الى شكل جديد مثل الكهرباء، فعلى سبيل المثال، عندما تحـ ـرق السيارة الوقود، يحول المحرك الطاقة الكيميائية الى طاقة حركية، مما ينتج عنه تحريك السيارة.

الطاقة الصوتية

 ينتقل الصوت أو الطّاقة الصوتية عن طريق حركة الموجات التي تنتقل عبر الهواء. تحصل الموجة الصوتيه على طاقتها عن طريق حركة جسم ما في الهواء، ويمكن أن تنتقل الطاقة الصوتية من خلال السوائل والمواد الصلبة.

الطاقة النووية

يمكن تعريف الطاقة النووية بأنها الطاقة التي تنتج عن انشطار الذرة أو اتحادها، كما تنبعث بكميات كبيرة جدا. ولا يمكن استخراج الطاقة النووية من جميع الذرات، وإنما من ذرات العناصر المشعة فقط، مثل اليورانيوم. يمكن الحصول على الطاقة النووية باستخدام الانشطار النووي أو الاندماج النووي، ويحدث كلاهما عبر أجهزة تسمى المفاعلات النووية، ويتم استخدام الطاقة النووية لتوليد الكهرباء في بعض المناطق.

الطاقه الإشعاعية

هذا النوع من الطاقه يحمله الاشعاع، ويعتبر الضوء أحد انواع الاشعاع، وتشمل الأنواع الأخرى الأشعة تحت الحمراء وأشعة الميكروويف والأشعة السينية، وكل نوع من الإشعاع يحمل كمية محددة من الطاقة، ويمكنها جميعا الانتقال عبر الفراغ.

الطاقة المغناطيسية

هي الطاقه الموجودة في مجال مغناطيسي ينشأ عن جذب مغناطيس لقطعة من المعادن، المغناطيس هو قطعة من المعدن لها قدرة على جذب انواع معينة من المعادن، ويتكون من منطقتين: القطب الشمالي والجنوبي.

الطاقة الشمسية (solar energy)

تعتبر الطاقة الشمسية الأكثر وفرة بين جميع مصادر الطاقة، ويمكن للطاقة الشمسية توفير الحرارة، وتوليد الكهرباء والاضاءة الطبيعية عن طريق تحويل أشعة الشمس إلى طاقة كهربائية من خلال الألواح الشمسية.
تعتبر الطاقة الشمسية من أهم أنواع الطاقة المتجددة.

طاقه الرياح

هي الطاقه المستخرجة من الطاقه الحركية للرياح عن طريق توربينات الرياح الموجودة على اليابسة أو في البحر. تطورت طاقة الرياح تطورًا كبيرًا خلال السنوات القليلة الماضية لانتاج أكبر كميه ممكنة من الكهرباء. كما تعتبر الطاقة الريحية من أهم صور الطاقات المتجددة ومصادرها.

الطاقه الكهرومائية

تستخدم الطاقة الكهرومائية (المائية) طاقة مياه الأنهار المتدفقة من الأعلى الى الأسف.  تعتمد محطات تخزين الطاقة الكهرومائية على مياه مخزنة في خزان، بينما تستغل محطات الطاقةِ الطاقةَ من مجرى الأنهار. هناك استخدامات متعددة لخزانات الطاقة الكهرومائية، مثل توفير المياه للشرب والري والحماية من الفيضانات والجفاف. تعد الطاقه الكهرومائية أكبر مصدر للطاقة المتجددة حاليًا.

الطاقة الميكانيكية

هي الطاقة التي يمتلكها الجسم بسبب موقعه أو حركته، لذا، فإن هذه الطاقة قد تكون حركية او كامنة. توجد الطاقة الميكانيكية في جميع أشكال الحياة اليومية، فالسيارات التي تسير على الطريق والدراجات الهوائية ودق المسامير...وهكذا، جميعها من أشكال الطاقة الميكانيكية.
Ammar Al Masry
بواسطة : Ammar Al Masry
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-