الغازات النبيلة

الغازات النبيلة

الغازات النبيلة (الخاملة)

الغازات النبيلة (الخاملة) هي عناصر لا تشترك في التفاعلات الكيميائية، وإنما تبقى خاملة؛ أي ساكنة بلا حركة.
تُعرف هذه الغازات بالنبيلة؛ لأنها تبقى منفصلة عن العناصر الأكثر منها شيوعًا، شأنها شأن الملوك والملكات قديمًا الذين كانوا لا يختلطون بعامة الناس. وهذه الغازات جميعها غير مرئية أيضًا، وأشهرها الهيليوم والنيون، لكن عددها الإجمالي ستة غازات: الهيليوم (He)، والنيون(Ne)، الأرجون(Ar)، والكريبتون(Kr)، الزينون(Xe)، والرادون(Rn).
توجد الغازات النبيلة (الخاملة) على يمين الجدول الدوري وذلك لأن الأغلفة الإلكترونية الخارجية لذراتها ممتلئة تمامًا، والغلاف الخارجي الممتلئ لا يمكنه مشاركة الإلكترونات مع ذرات أخرى. لذلك فإن الغازات النبيله تُكوّن روابط كيميائية في حالات نادرة للغاية، وتبقى غالبًا على هيئة ذرات فردية. ومعظم الغازات النبيلة آمنة للغاية، ولا تضر بالبشر، لكن الرادون، وهو أثقل الغازات النبيلة، مُشِعّ.

خامل: ساكن لا يتحرك ولا يتفاعل كيميائيًا مع أي عنصر آخر.
الغازات النبيلة

الهيليوم: غاز الشمس

 كل الغازات النبيلة غير مرئية. ونظرًا لأنها لا تدخل في تفاعلات كيميائية، لم يعرف أحد بوجودها لفترة طويلة. وكان الهيليوم أول ما اكتشف من هذه الغازات، ولم يعثر عليه على الأرض، وإنما في الشمس.
كان العلماء يعرفون أنه عند تسخين العناصر تتوهج هذه العناصر بألوان معينة. وعثروا على العديد من هذه الألوان في ضوء الشمس. وفي أثناء كسوف شمسي حدث عام 1868، درس "بيير جول جانسين" الغازات المتوهجة المحيطة بالشمس، ورأى لونًا جديدًا غير معروف؛ وهو البرتقالي المائل للزهري. 
كان من الجلي أنه عنصر جديد! فأطلق عليه "جانسين" اسم الهيليوم نسبة إلى كلمة "هيليوس"، التي تعني باليونانية "الشمس".


 الهيليوم هو ثاني أخف العناصر بعد الهيدروجين. وكلا هذين الغازين يطفو في الهواء، ويمكن استخدامهما في المناطيط. لكن الهيدروجين ينفجر بسهولة، لذا فإن مناطيد الهيليوم أكثر أمانًا. يستخدم العلماء مناطيد الرصد الجوي التي تعمل على ارتفاعات عالية للحصول على لقطات سريعة للظروف الجوية على أطراف الفضاء. وفي الواقع يطلق أكثر من 800 منطاد رصد جوي مرتين يوميًا على مدار العام في الغلاف الجوي الخارجي، حيث تقيس هذه المناطيط الضغط والحرارة والرطوبة النسبية.


عند تبريد الهيليوم في سائل، يصبح مادة تسمى "مائعًا فائقًا". لكن ذلك يعني أنه يتمتع بقوة خارقة! قد يبدو "المائع الفائق" مثل أي سائل آخر، لكنك إذا تركته في فنجان فسيبدو كموجة كبيرة ويفيض عن الجوانب ويهرب!

أنابيب التنفس

لا يتنفس الغواصون في أعماق البحار الهواء، وإنما يستخدمون مزيجًا من الهيليوم والأكسجين. ففي الأعماق الكبيرة، يدفع وزن الماء الموجود في الأعلى الغواص بقوة، دافعًا الغازات في نفس الغواص إلى مجرى دمه.
يحتوي نفس الإنسان على النيتروجين، وعند دفع هذا الغاز إلى الدم، يمكن أن يتسبب في ضرر حقيقي للغواص. لذا، فإن الغواصين يستخدمون الهيليوم بدلًا من النيتروجين في أنابيب التنفس. فالهيليوم أكثر أمانًا من النيتروجين، لكن يظل من الضروري توخي الحذر عند استخدامه، فمن الآثار الجانبية لذلك الغاز الخفيف الوزن أنه يمكن أن يجعل صوت الغواص رفيعًا للغاية.


وهج النيون

 تتوهج كل الغازات النبيلة بلون دليلي، مثل لون الهيليوم البرتقالي المائل للوردي. وأوضح الكيميائيون ذلك عن طريق وضع كمية ضئيلة من كل غاز داخل أنابيب زجاجية مكهربة، ثم ثنيها بأشكال مختلفه لأنتاج أضواء ملونة تسمى أضواء النيون.
وكلمة "نيون" مشتقة من الكلمة اليونانية "نيوس" التي تعني "الغاز الجديد". وأضواء النيون نادرة حاليًّا، لكنها كانت تستخدم في السابق كوسيلة جيدة لصنع اللافتات البراقة التي تضيء ليلًا.


الرادون المشعّ

 لا يمكنك أن ترى الرادون أو تشمه أو تتذوقه. ويوجد الرادون في بقاع مختلفة في الصخور والتربة ومصادر المياه الجوفية. وفي حالة تبريد الرادون لما هو أقل من درجة تجمده التي تبلغ (-71 درجه مئوية)، فسوف ينتج لونًا يتراوح ما بين الأصفر والأحمر المائل للبرتقالي. ويمكن أن يتسبب الرادون في مشكلات صحية خطيرة في حال تنفسه.

الكريبتون

 يعتقد معظم مشاهدي الأفلام، وقارئي القصص المصورة ان "كريبتون" هو اسم الكوكب البعيد الذي ولد فيه سوبرمان. لكن الكريبتون هو في الواقع غاز نبيل اشتق اسمه من الكلمة اليونانية "كريبتوس" التي تعني "الخفي". 
الكريبتون هو غاز بلا لون ولا رائحة ولا يتفاعل إلا نادرًا مع العناصر الأخرى. والبرطمان المملوء بالكريبتون سيبدو كما لو كان مليئًا بالهواء. وعند مرور الكهرباء بالكريبتون يصدر ضوءًا براقًا للغاية، ولذلك يستخدم في أضواء مدرجات المطارات، وأضواء الفلوريسنت، والتصوير الفوتوغرافي بالفلاش، وتستخدم الكثير من عروض أضواء الليزر، أيضًا الكريبتون.
Ammar Al Masry
بواسطة : Ammar Al Masry
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-