الحياة في محطة الفضاء الدولية

 محطة الفضاء الدولية (iss)

نشأت فكرة وجود مدينة في السماء منذ أكثر من 100 عام مضت، واليوم أصبحت محطة الفضاء الدولية قاعدة عملاقة مستقرة عند مدار الأرض، ويعيش بداخلها عدد من رواد الفضاء.
تمضي محطة الفضاء الدولية في طريق منحني حول الأرض يسمى "المدار" فهي تسافر دائمًا في هذا الطريق شبه الدائري لتكمل دورة واحدة حول هذا المدار كل فترة زمنية تتراوح ما بين 90 و93 دقيقة.

تسافر محطة الفضاء الدولية حول هذا المدار بسرعة 27,700 كم في الساعة، تعادل هذه السرعة تقريبًا 8 كيلو مترات في الثانية الواحدة. تعمل هذه السرعة على حفظ توازن حركة المحطة في الفضاء، حيث أن زيادة هذه السرعة تعني ضياع المحطة في الفضاء الشاسع، بينما يعني انخفاضها سقوط المحطة على سطح الأرض.

الحياة في محطة الفضاء الدولية

أصبحت المحطة محملة دائمًا من بطاقم العمل فيها، منذ ركوب أول طاقم على متن محطة الفضاء الدولية عام 2000.
لقد سبق محطات الفضاء التي نراها اليوم جيل أخر من المركبات هو "سبوتنك 1" الذي يمثل أول قمر صناعي في العالم، حيث تم اطلاقه عام 1957، كان "سبوتنك 1" عبارة عن كرة معدنية قطرها 58 سم وتزن 83 كلغ، كما كان له أيضا أربعة هوائيات طويلة تقوم بنقل إشارات الراديو للعالم كله. لقد استطاعت هذه الشارات التي كانت تثبتها مركبة الفضاء الأولى نقل أخبار "سبوتنك 1" والذي أصبح يومها خبرا مهما يتناقله العالم بجميع أنحائه.


مدار محطة الفضاء الدولية

 تتبع محطة الفضاء الدولية مدارًا مائلًا أثناء دورانها حول كوكب الأرض. تدور الأرض حول محورها مره كل 24 ساعة، فيَرى أفراد طاقم هذه المحطة كلما انطلقوا في الفضاء منظر العالم وهو يتغير بصورة مستمرة.
 يمثل الارتفاع المداري أمر مهما للغاية، حيث تدور محطة الفضاء الدولية حول الأرض على ارتفاع يبلغ حوالي 350 كم، ومع ذلك تحتاج هذه المحطة من وقت إلى آخر إلى معزز صاروخي صغير يساعدها على البقاء عند المدار، وإلا فإنها تتحطم إذا لامست الغلاف الجوي الخارجي لمسة طفيفة.
تقوم مركبات فضاء عديدة كالمكوكات الفضائية الأمريكية و"سويز" الروسية بالطيران من محطة الفضاء الدولية وإليها محمله بالمواد الأساسيه لبناء المحطة وأفراد مجموعات العمل الجديدة، وكذلك المؤن اللازمة لهؤلاء الأفراد.

 توضح هذه الصورة مكوك الفضاء الأمريكي "أطلنتس" وهو متصل بمحطة الفضاء الروسية "مير" التي دارت حول الأرض منذ عام 1987 وحتى عام 2001.


كيف ترى محطة الفضاء الدولية من الأرض

هل سبق لك أن رأيت نقطة غير واضحة من الضوء تتحرك بشكل مضطرد عبر سماء الليل؟ هذا قمر صناعي! من السهل أن ترى الأقمار الصناعية بالعين المجردة. فقط تحتاج لمعرفة أين تنظر. وستعطيك التلسكوبات رؤية أفضل لها. وهناك العديد من التطبيقات مثل "satellite flybys" يمكن أن تخبرك بالوقت والمكان المناسبين لترى الاقمار الصناعية من موقعك. وإن كنت تريد أن ترى محطة الفضاء الدولية، تحقق من موقع وكالة ناسا "spot the station" وقت ظهور المحطة في سماء بلادك.


الحياة في محطة الفضاء الدولية

 يقوم مشروع محطة الفضاء الدولية على جهود دول عديدة وتجاربها، فهو يمثل أكبر مشروع صنعه الإنسان في الفضاء.
 تتكون محطة الفضاء الدولية من أجزاء عديدة يطلق عليها "الوحدات الأساسية" وتتجمع هذه الوحدات مع بعضها البعض في الفضاء. لقد تم اطلاق أولى هذه الوحدات إلى المدار عام 1998 حينما كانت محطة الفضاء تزيد قليلا على حجم شاحنة كبيرة، ثم أخذ حجم هذه المحطة في الإزدياد، تجسد هذه الوحدات المكان الذي يعيش فيه طاقم الطائرة المكون من ثلاثة أفراد طوال مدة الرحلة والتي يمكن أن تصل إلى ستة أشهر. مع ذلك قد يختلف عدد أفراد طاقم هذه المحطة الفضائية، فعمليات إضافه الأجزاء الجديدة إلى المحطة على سبيل المثال تستوجب وجود طاقة من عمل مشترك بين المكوك الفضائي الملتحم بالمحطة والمحطة نفسها. ويمكن أن يصل عدد أفراد هذا الطاقم إلى عشرة أفراد.

يقضي أفراد أي طاقم  لمحطة الفضاء الدولية على متنها ما يقرب من ستة أشهر، كما ينضم إليهم في بعض الأحيان سائحو الفضاء ولكن لفترات أقصر.
يقوم طاقم محطات الفضاء في كل يوم بتأدية بعض المهام التي تتحدد بناء على جدول يتم الاتفاق عليه مع المتحكمين في المحطة على سطح الأرض. ولا تتشابه الأيام على الإطلاق على متن محطة الفضاء، إلا أن جميعها تبدأ في تمام الساعة 6:00 صباحًا بقيام رواد الفضاء بعمل بعض الاستكشافات بهدف التأكد من سلامة جميع الأنظمة، وذلك من خلال أجهزة الكمبيوتر المحمولة. يستغرق الطاقم بعد ذلك حوالي نصف ساعة في الاستحمام تليها فترة راحة تصل إلى 50 دقيقة يتناولون فيها الإفطار. يأتي بعد ذلك اجتماعهم مع العاملين بغرف التحكم الأرضية ويستمر هذا الاجتماع لمدة 15 دقيقة يضعون فيها بعض الخطط.
يستغرق الإعداد للمهام التي سيتم تنفيذها طوال اليوم حوالي نصف ساعة. فقد تتضمن هذه المهام القيام ببعض التجارب العلمية أو دراسة كوكب الأرض، أما أنشطة المشي في الفضاء فتحتاج الى دراسة تفصيلية عميقة، وتعقد لها الاجتماعات خصيصًا.

تمثل التمارين الرياضية عاملا مهما في الحفاظ على اللياقة البدنية لرواد الفضاء، لذلك ينبغي على جميع أفراد طاقة بمحطة الفضاء قضاء ساعتين ونصف على الأقل من كل يوم في عمل التمارين الرياضية على مختلف الأجهزة الرياضية الموجودة على المحطة. يعد قيام طاقم الفضاء بفحص المؤن والوسائل التي تساعدهم على الحياة ضرورة ملحة كل يوم. يستغرق القيام بهذه المهمة 40 دقيقة، وفي نهاية اليوم يقوم الطاقم بملء بعض التقارير وكتابتها وعقد اجتماع آخر مع أعضاء غرفة التحكم على سطح الأرض. أما النوم فيحين موعده في تمام الساعة 9:30 مساءً، لكن رواد الفضاء غالباً ما يظلون مستيقظين لساعات متأخرة، يتسامرون ويشاهدون الأفلام أو حتى يتبادلون الرسائل الإلكترونية مع أسرهم وأصدقائهم على سطح الأرض.


كيف يتنفس رواد الفضاء في محطة الفضاء الدولية؟

يشبه الهواء الموجود على متن محطة الفضاء الدولية الهواء الموجودة على سطح الأرض، فهو يمثل مزيجًا من اثنين من الغازات الأساسية في عملية التنفس وهما الأكسجين والنيتروجين. تقوم المولدات الروسية الكترون بتصنيع الأكسجين وذلك من خلال قيامها بفصل الماء إلى عنصريه الأكسجين والهيدروجين. يستخدم الأكسجين في عملية التنفس، بينما يتبدد الهيدروجين في الفضاء. أما عن مصدر المياه التي تقوم هذه المولدات بفصلها، فيكون إما المياه التي استخدمها أفراد الطاقم في الاستحمام والاغتسال، أو حتى مياه الصرف الصحي لهذا الطاقة. ومع ذلك، لا تعتمد عملية الحصول على الأكسجين اللازم للتنفس على هذه المولدات فحسب، فالمحطة مزودة بأكسجين معبأ في زجاجات يلجأ اليها الطاقم في حالة حدوث أي عطل أو أي خلل في هذه المولدات. بالإضافة إلى ذلك، تحتوي محطات الفضاء على عدد من الأسطوانات التي تقوم بتصنيع الأكسجين من خلال بعض المواد الكيميائية المخزنة في المحطة.


رائد الفضاء الإمراتي سلطان النيادي

عاد رائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي إلى الأرض، قبل بضعة أيام برفـقة الطاقم Crew 6، بعد إنجازه لأول مهمة فضائية عربية في التاريخ، حيث هبطت مركبة الفضاء "دراجون" في الماء بالقرب في ولاية فلوريدا الأمريكية، وشارك رائد الفضاء سلطان النيادي في حوالي 200 تجربة علمية أثناء وجوده على متن محطة الفضاء الدولية في رحلته التي استمرت لأكثر من ستة أشهر، لتصبح أطول مهمة لرواد الفضاء العرب.

تعليقات