كيف يعودون من الفضاء الى الأرض

كيف يعودون من الفضاء الى الأرض

كيف ينزلون من الفضاء الى الارض

 يعد الهبوط على كوكب الأرض من خلال اختراق الغلاف الجوي، مهمة بالغة الخطورة، وتتمثل تلك الخطورة في الحرارة الناتجة عن السرعة الشديدة التي تتم بها رحلة العودة للدخول في الغلاف الجوي للأرض.
تدور مركبة فضاء محتوية على طاقم من رواد الفضاء بداخلها حول الارض بسرعة 8 كيلو مترات في الثانية تقريبًا، وتقل تلك السرعة تدريجيًّا حتى تصل إلى الصفر عند هبوط المركبة الفضائية على الأرض، ويمكن التغلب على المخاطر الناتجة عن تلك السرعة الشديدة باستخدام المظلة الواقية التي يمكنها تهيئة المركبة لمواجهة الحرارة الشديدة وضغط الهواء الناتج عن اصطدام المركبة الفضائية نتيجة السرعة الشديدة في طبقات الجو العليا. تستخدم مركبات الفضاء صـ ـواريخ كبح السرعة التي تعمل على الإبطاء قليلًا من سرعة المركبة، كما أنهم يستعينون بالمظلات العملاقة بغرض إبطاء سرعة الكبسولة الفضائية لإعدادها للهبوط على سطح الأرض، وتقوم الجاذبية الأرضية بعد ذلك بشد المركبات للهبوط على سطح الأرض.


يتولد عن مركبة الفضاء بريق وتوهج عند عودتها إلى كوكب الأرض نتيجة اصطدامها بطبقات الجو العليا، حيث يكون الهواء الساخن على شكل دوامات وراء المظلة الوقاية من الحرارة. ترتفع درجه حراره المظلة الواقية إلى حوالي 3000 درجة مئوية، وذلك عند الدخول إلى الغلاف الجوي.


المظلة الواقية

 يوجد في معظم مركبات الفضاء مظلة واقية من الحرارة مصنوعة من مادة الكربون. تذوب الطبقة الخارجية لتلك المظلة وتتفحم بسبب الحرارة الشديدة وهبوب الغازات الملتهبة تشكل الغازات طبقه تشبه الوساده الرقيقه وذلك ما بين الهواء والكبسولة الفضائية، وتقوم باصطحاب الحرارة في طريقها بعيدًا عن المظلة.


 أشكال الكبسولات الفضائية

 يؤثر شكل الكبسولة الفضائية على رحلة العودة المتمثلة في الدخول إلى الغلاف الجوي للأرض. يتيح شكل كبسولة الفضاء ميركوري سهولة توجيهها إلى الفضاء الخارجي، وذلك بالاعتماد على الزاوية التي تقاوم بها الهواء في طبقات الجو العليا. لم تكن أولى المركبات الفضائية السوفيتيه المسماة "فوستوك1" على شكل كرة، لذا فإنه في حالة التوجيه الخاطئ لها أثناء رحلة العودة للأرض، فسوف ترتد خارج الغلاف الجوي منطلقة مرة أخرى إلى الفضاء الخارجي. وفي تلك الحالة قد تحـ ـترق وتتحطم.


النزول على الارض بسلام

 تبدأ الدقائق الأخيرة من رحلة العودة الى الارض عندما تنفتح المظلات من الكبسولة الفضائية، فتهبط أولًا صغرى المظلات التي تعمل كمرساة عائمة للكبسولة الفضائية، ثم تقوم تلك المظلة بعد ذلك بجذب باقي المظلات الكبرى.
تهبط الكبسولات الفضائية الأمريكية التي تطلقها وكالة ناسا مثل ميركوري في الماء، بينما تهبط الكبسولات الفضائية الروسية على اليابسة.

أما في حالة نفاد الوقود من المركبة الفضائية، فتقوم بعض المركبات الفضائيه مثل "إس إس 1" فتهبط على ممر طويل موجود في إحدى القواعد الجوية.


كيف يهبط مكوك الفضاء المداري

 قد يكون لمكوك الفضاء المداري أجنحة، إلا أن هذه الأجنحة لا تمنحه القدرة على التحليق في ارتفاعات شاهقة، أما عن رحلة هبوط المكوك الى الأرض، فتمضي في ممرها بدقة شديدة، وهذا بفضل تحكم الكمبيوتر في هذه الرحلة، وهو ما يضمن له الهبوط في المكان المناسب.

أين تذهب المخلفات الناجمة عن رحلات الفضاء

ينجم عن رحلات الفضاء كم من هائل من المخلفات حتى لو كان على متن السفن طاقم مكون من ثلاثة أفراد فقط. ونظرًا لضيق مساحة محطة الفضاء الدولية، ينبغي أن يتم التخلص من المخلفات سواءً كانت هذه المخلفات عبارة عن معدات قديمة بالية، أو بقايا الطعام أو حتى مخلفات بشرية. كانت مركبة الفضاء "بروجرس" تعمل عمل سلة المهملات. فقد كان طاقم الفضاء يقوم بعد تفريغ شحنتها بملئ وحدات الرجعة بالمخلفات، لكن هذه الوحدات كانت تتحطم فور اصطدامها بالطبقات الخارجية من الغلاف الجوي، فيتبعثر ما بداخلها من مخلفات في الفضاء، تقوم مركبة النقل الأوتوماتيكية بنفس المهمة أثناء رجوعها من الفضاء، فتستطيع التخلص من 5,5 طن من المخلفات.
Ammar Al Masry
بواسطة : Ammar Al Masry
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-