هل انتهت علامات الساعة الصغرى - علامات الساعة الصغرى بالترتيب

علامات الساعة الصغرى

تنقسم علامات الساعة إلى علامات الساعة الصغى والكبرى. وعلامات الساعة الصغرى هي العلامات التي تسبق علامات الساعة الكبرى التي تشير إلى قرب قيام الساعة، وتحدث في آخر الزمان. تعتبر هذه العلامات مهمة جداً في الإسلام وتنذر بقدوم القيـــامة. العلامات الصغرى تتضمن العديد من المظاهر والأحداث التي حدثنا عنه النبي صلى الله عليه وسلم. بعض هذه العلامات هي ظواهر طبيعية مثل الزلازل والبراكين والفيضانات، بينما تشمل العلامات الأخرى التغيرات الاجتماعية والأخلاقية مثل الانحلال الأخلاقي وانتشار الظلم والفساد. بالإضافة إلى ذلك، تشمل العلامات الكبرى أيضًا ظهور المهدي المنتظر وظهور المسيح الدجال ونزول عيسى عليه السلام. وقد وقعت وانتهت العديد من هذه العلامات بالفعل مثل انشقاق القمر، ومنها ما لم يظهر بعد.

هل انتهت علامات الساعة الصغرى

وفي هذا المقال سنتحدث عن علامات الساعه، والأدلة عليهم من القرءان ومن الحديث الشريف. وعن اقتراب يوم القيامة وهل ظهرت هذه العلامات أم لا؟ وهل انتهت علامات الساعة الصغرى؟ سنتعرف على كل هذا فيما يلي:-

هل انتهت علامات الساعة الصغرى

الإجابة هي لا. علامات الساعة الصغرى لم تنتهي بعدُ، ومع ذلك، فقد ظهر منها أكثر من علامة. ويمْكن تقسِيمها الى ثلاثة أقسام: علامات لم تظهر بعد، ومنها ما وقع و انتهى، وعلامات ساعة صغرى ما زالت مستمرة بالظهور حتى الآن، بأن تقع باستمرار في أزمنة مختلفة، وما زالت تحصل حتى يومنا هذا.

علامات الساعة الصغرى التي وقعت وانتهت

  1. بعثة رسول الله وموته؛ قال النبي صلى اللهُ عليه وسلم: (بعثت أنا والساعة كهاتين وقَرَنَ بين إِصْبعيه، السبّابة والوُسطى).
  2. انشقاق القمر؛ حدثت هذه المعجزة في عهد نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، وقد ذكر ذلك في القرءان الكريم في قوله تعالى في سورة القمر: (اقْتربت الساعَة وانشقّ القمَر وإن يروا آية يعرضوا ويقولوا سحْر مُستمر).
  3. فتح بيت المقدس؛ قال عوف بن مالك - رضي الله عنه -: (أتيت النبي صلى الله عليه وسلم في غزوة تبُوك وهو في قبّة من أَدَم فقال اعدد ستا بين يدي السّاعة: موتي ثم فتْح بيت المقدس). 
  4. نار عظيمة تخرج من أرض الحجاز؛ يقول النبي صلى الله عليه وسلم: (لا تقوم السّاعة حتّى تخْرج نار من أرض الحِجَاز تضيءُ أعناقَ الإِبل ببصْرى) وفي عام 654 من الهجرة ظهرت هذه النار وهي النار التي ستظهر في آخر الزمان لتأخذ الناس إلى محشرهم.
  5. ولادة الأمة لربّتِها؛ جاء جبريل عليه السلام النبي صلى الله عليه وسلم على هيئة رجل شديد سواد الشعر وبياض الثياب، فأخذ يسأل النبي صلى الله عليه وسلم إلى أن قال: (أخبرني عن الساعة، قال ما المسؤول عنها بأعْلم من السّائل، قال فأخْبرني عن أمَاراتها، قال أن تلِد الأمَة ربّتها). وقد اختلف العلماء على معنى ذلك، فمنهم من قال أن تتسع بلاد المسلمين، وتسبى نساء البلدان التي فتحها المسلمون، فتكثر الجواري فإذا ولدت ولدا لمالكها، كان بمثابة ربها. ومنهم من قال أنها أن تلد الجارية حرا من غير سيدها، ثم يبيعها إلى أن يشتريها ولدها. ومنهم من قال أن يكثر عقوق الأولاد لأمّهاتهِم، فيسب الولد أمه ويضربها، لذلك أطلق عليه اسم "ربّها" مجازًا.

العلامات التي ظهرت وما زالت مستمرة

  1. كثرة المال والاستغناء عن الصدقة؛ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لا تقُوم الساعةُ حتّى يكثر فيكُم المَال فيَفيض، حتّى يهم رب المَال من يقْبل صدقته، وحتّى يعرضه فيقُول الذِي يعْرضه عليْه لا أرَب لي). يتبين لنا في الحديث الشريف أن الله سبحانه وتعالى سيعطي أمة محمد صلَّى الله عليه وسلم الكثير من الكنوز، حتى لا تجد أحدا محتاجا يقبل الصدقة. وقد حدث ذلك في زمن الفتوحات الإسلامية، حين فاضت الكنوز عليهم من أموال الغنائم، وقد حدث ذلك أيضا في عهد عمر بن عبد العزيز رحمه الله.
  2. ظهور الفتن؛ قال النبي صلى الله عليه وسلم: (بادرُوا بالأَعمال فتنا كقِطع الليل المُظلم يصبح الرجل مؤْمنا ويمسي كَافرا أو يمسي مؤمنا ويصْبح كافرا يبيع دينَه بعرْض من الدنيا).
  3. انتشار الأمن؛ قال عدي بن حاتم الطائي رضي الله عنه: (بينَا أنا عند النّبي صلى الله عليه وسلم إذ أتاه رجل فشكى إليْه الفاقَة ثم أتَاه آخر فشكى إليْه، فقطع السبيل فقال يا عدي: هل رأيْت الحيرة؟ قلت لم أرَها وقد أُنبئْت عنها قال: فإن طالت بك حياة لتَرينّ الظّعينة ترْتحل من الحيرة حتى تطوف بالكعْبة لا تخاف أحدا إلا الله).
  4. ضياع الأمانة؛ الأمانة هي أن يتبع الإنسان ما أمر الله به، ويتجنب ما نهى عنه. وبين لنا النبي صلى الله عليه وسلم أن الأمانة ستختفي من القلوب حيث قال: (فإذا ضيّعت الأمانة فانتظر السّاعة، قال كيف اضَاعتُها؟ قَال إذا وُسِّد الأمْر إلى غَير أهْله فانتََظِر الساعة).
  5. انتشار الزنا؛ قال عليه الصلاة والسلام: (مِن أشراط السّاعَة - ذَكَر منْها - ويَظْهر الزّنا).
  6. انتشار الربا؛ قال النبي صلى الله عليه وسلم: (لَيأْتِيَن على الناس زمَان لا يُبالي المَرء بما أَخذ منْه، أَمِنْ حَلال أمْ منْ حرام).
  7. كثرة شرب الخمر واستحلالها؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: (يشْرب نَاسٌ من أُمتِي الخَمر يُسمونها بغَير اسْمها).
  8. التطاول في البنيان؛ يقول عليه الصلاه والسلام (وإذَا تَطَاول رعَاة البَهْم في البُنْيَان، فذَاك مِن أشْراطِها).
  9. كثرة القتل؛ يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: (لا تقُومُ الساعةُ حتّى يكْثر الهَرج، قالُوا وَما الهَرج يَا رسُول الله، قال: القَتْل القتْل).
  10. رفعُ العلم وانتشار الجهْل؛ قَال عليْه الصّلاة والسَّلامُ: (إنّ بين يَدي السّاعةِ لأَيامًا ينْزل فيها الجهْل، ويُرفع فِيها العلم).
  11. السلام للمعرفة فقط؛ (إنّ مِن أشراط الساعة أنْ يسلّم الرّجُل علَى الرّجل لا يسلّم عليْه إلا للمعرفة، أيْ لا يسَلّم إلا علَى مَن يعْرِفه).
  12. شهادة الزّور؛ قال عليه الصلاة والسّلام: (إن بيْن يدَي السّاعة تَسْليم الخَاصّة، وفُشو التّجارة حتّى تُعين المَرْأة زَوْجها علَى التّجَارة، وقَطْع الأرحام، وشَهَادة الزور، وكِتْمَان شَهادة الحَقّ، وظُهور القَلَم).
  13. زخرفة المساجد والتباهي بها؛ قال النبي صلى الله عليه وسلم: (لا تقّوم السّاعة حتّى يتَبَاهى النّاس في المَسَاجد).
  14. رفض السُّنّة؛ قال النبي صلى الله عليه وسلم: (يوشِك أن يقعدَ الرجُل متكِئًا على أريكَتِه يُحدّث بحَديث مِن حَديث فيَقُول بيْنَنَا وبيْنكُم كِِتَاب الله، فمَا وجَدْنا فيه من حلالٍ استَحْلَلْناه، وما وجَدْنا فيه من حَرامٍ حَرمْناه، ألا وإنّما حرّم رسُول الله مثْل ما حرّم الله).
  15. ظهور الكَاسِيَات العَاريَات؛ قال النبي صلى الله عليه وسلم: (صنْفان من أَهْل النّار لم أَرَهما؛ قومٌ معَهُم سياط كأَذْناب البَقَر يَضْربُون بها النّاس، ونسَاء كاسِيات عارِيات مُميلات مائِلات رؤُوسَهن كأَسنِمة البخت المَائِلة لا يدخلن الجنّة، ولا يجدْن ريحَها، وإنّ ريحَها لتُوجد مِن مسِيرة كَذا وكَذَا).
  16. كثرة الكذِب؛ قال النبي صلى الله عليه وسلم: (إن بيْن يدَي الساعة كذّابين فاحْذَروهم).
  17. انتشار التجارة؛ (بيْن يدَي الساعة تسْليم الخّاصّة، وفُشو التّجارة حتّى تُعين المرأَة زَوْجها على التجَارة).
  18. قطع الأرحام؛ (إن بيْن يدَي الساعَة تسْليم الخاصّة - وذكر منهم - قطْع الأرحام).
  19. اختلال المقاييس، قال عليه الصلاة والسلام (تأْتِي علَى النّاس سَنَوات خدّاعات يُصدق فيها الكاذِب، ويُكذب فيها الصَّادق، ويؤْتمن فيها الخَائِن، ويخُون فيها الأمِين، وينْطق الرويبضَة، قيل: وما الرويْبضة يا رسُول الله، قال: الرجل التافِهُ يتَكلّم في أَمْر العامة).

العلامات الصغرى التي لم تظهر حتى الآن

  • عودة الجزيرة العربية جناتًا وأنهارا؛ قال عليه الصلاه والسلام: (وحتّى تَعُود أرْض العَرب مُروجا وأَنْهَارًا).
  • انحسار نهر الفرات عن جبل من ذهَب؛ فيَقْتتِل الناسُ علَيه، فيُقتل مِن كُل مائَة تسعٌ وتسعون. وقَد قال النبي صلى الله عليه وسلم: (لا تقُوم السَّاعة حتّى يَحسر الفُرات عن جَبَل من ذَهب يَقْتتل الناسُ عَلَيه، فيُقتل من كل مائة تسعةٌ وتسعون، ويقُول كلّ رجُل منْهم لعَلِّي أَكون أَنا الذِي أنجو).
  • خروج القحطاني والجهجاه؛ يقول عليه الصلاه والسلام: (لا تقُوم السّاعة حَتى يَخْرج رَجُل من قحْطان يسُوق الناسٌ بِعَصاه). ويقول أيضا: (لا تْذهب الأيَّام والليَالي، حتى يمْلك رجُل يقالُ له الجهْجاه).
  • هدم الكعبة؛ قال النبي صلى الله عليه وسلم: (يُخَرب الكعْبة ذُو السُويْقَتين من الحَبَشَة).
  •  كثرة الزلازل؛ قال صلى الله عليه وسلم: (لا تقُوم السّاعة حتى يقبِض العِلم وتكْثر الزّلازل).

وبعدها يظهر المهدي، وتأتي ريح تأخذ أرواح المؤمنين، وبعدها تأتي علامات الساعة الكبرى.

علامات الساعة الصغرى بالترتيب

علامات الساعة الكبرى

علامات الساعة الكبرى هي العلامات التي تسبق يوم القيامة فإذا انقضت قامت الساعة، قال النبي صلى الله عليه وسلم: ( إنّها لَن تقُوم حَتى تَرون قبْلها عشْر آيات فذكر الدُّخان.......إلى نهاية الحديث). وترتيب العلامات الكبرى كالاتي حسب ما جاء في الحديث:

  1. الدخان
  2. الدجال
  3. الدابة
  4. طلوع الشمس من مغربها
  5. نزول عيسى بن مريم عليه السلام
  6. خروج يأجوج ومأجوج
  7. خسوف بالمشرق
  8. خسوف بالمغرب
  9. خسوف بجزيرة العرب
  10. نار تخرج من اليمن تأخذ الناس إلى أرض المحشر

وفي النهاية أختم بالآية (وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلّ السّاعَةَ تَكُونُ قريباً).

تعليقات