كيفية أداء صلاة الاستخارة

كيفية أداء صلاة الاستخارة

صلاة الاستخارة

سنتحدث في هذا المقال عن كيفية أداء صلاة الاستخارة. جميعنا نُصاب بالحيرة في أمور كثيرة في حياتنا. ولكن من الذي تلجأ إليه وتطلب منه المشورة في هذه الأوقات؟ فمهما وثقت بأحد من الناس، قد لا يقدم لك النصيحة المناسبة في هذا الموقف. ويبقى هذا الشخص في النهاية بشرًا يصيب ويخطئ. ومن رحمة الله سبحانه وتعالى علينا، أنه يسمعنا في كل وقت دون حاجة للقائه، قال عز وجل في كتابه العزيز: (وإذا سَأَلك عبَادي عنَي فإني قريب). وشرع الله سبحانه وتعالى صلاة الإستخارة لكي يلجأ إليها المسلم في أي وقت يشعر فيه بالحيرة من أمر ما، مثل الزواج أو السفر أو الوظيفة أو غيرها. وقد حثنا النبي صلى الله عليه وسلم على أداء صلاة الاستخارة، فعَن جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال:"كَان النبي صلى الله عليه وسلم يُعلّمنا الاستخارة في الأُمور كلّها كَالسّورة من القرآن".

الاستخارة في اللغة تعني طلب الخيرة في شيء، وفي الشرع تعني الطلب من الله تعالى مما يعلق القلب فيه ويصرفه عن التعلق بالناس، لأن الاستخارة تحقق معنى العبودية لله والتوكل عليه، إذ يسلم العبد أمره لله واثقا بقدرته وتدابيره.

كيفية أداء صلاة الاستخارة

تعرف على كيفية أداء صلاة الاستخارة

  1. يصلي المُستخير ركعتين من غير الصلوات المفروضة
  2. يحمد الله ويصلي على النبي صلى الله عليه وسلم أي يقول (الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله)
  3. يدعو بعدها بدعاء الاستخارة

دعاء الاستخارة

قال عليه الصلاه والسلام: إذا هم أحدكم بأمر فليصلي ركعتين ثم ليقل: (اللَّهُمَّ إنِّي أَسْتَخِيرُكَ بعِلْمِك وأسْتَقْدِرُك بقُدْرتِك، وأسألك مِنْ فَضْلِكَ العظِيم فَإِنَّكَ تقدر وَلا أقْدر، وتعْلَم ولا أعْلَم، وأَنْت عَلَّام الغيوب. اللهم إنْ كُنْتَ تعلم أنّ هَذا الأَمْرَ (تذكر الأمر) خير لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وعاقبه أمري فاقْدُره لي ويَسّرْه لي، ثُمَّ بَارِكْ لي فِيهِ. وإنْ كنت تعلم أنّ هذا الأمر شَر لي في ديني ومَعاشِي وعَاقِبة أمري، فاصرفه عني واصرفني عنه واقدُر لي الخيْر حيثُ كان ثم أرْضِني به) وقد اختلف العلماء في موعد هذا الدعاء، فمنهم من قال أنه بعد الصلاة وهو الراجح، ومنهم من قال أنه بعد التشهد وقبل التسليم.


شروط وسنن صلاة الاستخارة

يشترط لأداء صلاة الاستخارة الوضوء ثم استحضار النية قبل الصلاة وستر العورة وغيرها من شروط الصلاة. وبعدها تستقبل القبلة وتصلي ركعتين من السنة، وترفع يديك وتراعي آداب الدعاء. أما القراءة في صلاة الاستخارة، فانقسم العلماء الى ثلاثة آراء وهي:

  1. الرأي الأول: يستحب أن تقرأ سورة الكافرون بعد الفاتحة في الركعة الأولى، وأن تقرأ سورة الإخلاص في الركعة الثانية
  2. الرأي الثاني:  يستحب قراءة (وربك يخلق ما يشاء ويختار ما كان لهم الخِيَرَةِ.....) في الركعة الأولى، ثم يقرأ (وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمرا.......) في الركعة الثانية
  3. الرأي الثالث: عدم تحديد آيات معينة وهو مذهب الحنابلة وبعض الفقهاء

وقت صلاة الاستخارة

يستطيع الإنسان أن يؤدي صلاة الاستخارة في أي وقت بشرط الابتعاد عن الأوقات المكروهة وهي:
  • بعد صلاة العصر الى صلاة المغرب
  • بعد صلاة الفجر الى ما بعد طلوع الشمس بمقدار رمح (حوالي ثلث ساعة)
  • قبل صلاة الظهر بربع ساعة (وقت الزوال)

وتستحب الاستخارة في كل الأمور المباحة وإن بدا ظاهرها خيرا، لأننا لا نملك مفاتيح الغيب. ولا يصح أن تكون الاستخارة في الواجبات والمحرمات


كيف تعرف الجواب بعد صلاة الاستخارة

  1. لا يلزم ان يكون جواب الاستخارة رؤية او حلما، وإنما قد يحدث هذا في بعض الأحيان وقد لا يحدث. ولا يشترط العلماء لصحة الاستخارة وجود حلم او رؤية.
  2. الأصل في الاستخارة أن يصلي المسلم الاستخارة ويمضي في الأمر الذي يريده، وسوف يجد الأمور ميسرة وسهلة إن كان الأمر خيرا له. وإن كان الأمر شرا له فسوف يجد فيه العقبات والمشاكل.
  3. وأما عدم الشعور بالراحة القلبية، فهي مجرد مسألة نسبية ولا يمكن ضبطها، لأنه من المحتمل وجود عوامل أخرى تؤدي لمثل هذه الحالات النفسية.

وفي الختام، أحيانا تُقدم المشورة على الاستخارة، كأن تسأل طبيبًا لإجراء عملية جراحية، وبعد السؤال تستخير الله لتأكد قراره. ولا تنسى دائما التوكل على الله تعالى في كل أحوالك، وفوض أمرك الى الله، لتحقق راحتك في الدنيا والآخرة. وبهذا نكون قد تعرفنا على كيفية أداء صلاة الاستخارة.

Ammar Al Masry
بواسطة : Ammar Al Masry
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-