الامبراطورية القرطاجية

الامبراطورية القرطاجية وحضارة قرطاجية

قرطاج هي مدينة أسسها الفينيقيين سنة 814 ق.م في تونس وثم انتشرت في سواحل ليبيا والجزائر والمغرب وجنوب إسبانيا وجزر البحر الأبيض المتوسط (مالطا، وصقلية) وثم تحولت إلى إمبراطورية قوية واستمرت لأكثر من ألف سنة. 

حسب الأسطورة تم تأسيس مدينة قرطاج على يد الأميرة الفينيقية (عليسه) بعد هروبها من أخيها الذي قتل زوجها وأراد اغْتِيَـالها فهربت من بلاد الشام إلى تونس واستقرت هناك، وأسست مدينة قرطاج سنة 814 ق.م.

الامبراطورية القرطاجية وحضارة قرطاجية

التوسع القرطاجي

سيطر القرطاجيون على المسالك البحرية التجارية في البحر الأبيض المتوسط والمحيط الأطلسي، وتوصلوا في تأسيس الكثير من المراكز التجارية مثل هيبون (عنابة)، لكسوس، قادس، سيرتا (قسنطينة)، راشغون وغيرهم الكثير. 

حافظ القرطاجيون على العادات الفينيقية فأقاموا علاقات تجارية مع سكان شمال أفريقيا فكانت شهرتهم كتجار ليس لها مثيل فنجاحهم الهائل في التجارة جلب لهم حسد بين الشعوب الأخرى (مثل الرومان) وخلال النصف الأول من القرن الرابع ق.م ضـربت قرطاج عملتها الخاصة. 

تكوّن المجتمع القرطاجي من عنصرين هما: 

  • الموطنون: وهم الذين كانوا يسكنون داخل قرطاج ويتمتعون بحقوق عدة ولا يدفعون الضرائب. 
  • غير المواطنين: الذين كانوا يسكنون خارج مدينة قرطاج ولا يساهمون في الحياة السياسية ويدفعون الضرائب. 

 رحلات القرطاجيين

امتلك القرطاجيون مهارات عالية في بناء السفن والملاحة التى ورثوها عن الفينيقيين كما عرفوا بخبرتهم ومهارتهم في خوض المغامرات عبر البحر فسعوا لإكتشاف أسواق وآفاق جديدة فأبحروا نحو الأماكن المجهولة في تلك الفترة.

من بين تلك الرحلات رحلته (حانون) القرطاجي الذي انطلق من المغرب حتى اكتشف الساحل الإفريقي حتى خليج غينيا وأقام بها مراكز تجاريه عديدة في منتصف القرن الخامس عشر قبل الميلاد.

 في عام 504 ق.م؛  تمكن البحارة القرطاجيون من الوصول الى البرازيل في قاره أمريكا الجنوبية بقيادة الملاح القرطاجي (ووتان)، وتوجد دلائل كثيره على وصول القرطاجيين للقارة الأمريكية قبل وصول  كلومبوس  لها ولا تزال اثارهم موجوده حتى الان في منطقة ( برايبا)  في البرازيل .
 تمكن أيضا شقيق "حانون" وهو "هملكون" القرطاجي من اكتشاف جزر شبه القارة الأيبيرية ( إسبانيا والبرتغال وفرنسا )  حتى وصلت الى الجزر البريطانية وايرلندا في منتصف القرن الرابع (ق.م.).

 كانت دوله الرسمية في قرطاجية هي اللغة "البونيقية" وكلمه قرطاج تعني باللغة الفينيقيه القريه الحديثه وتقرأ (قرة حدشت) باللغة القديمة .

الحـ ـروب البونيقية وانهيـار قرطاجية

الحروب البونيقية أو البونية هي مصطلحات تدل على مدلول واحد وهو الحروب الثلاثة التي دارت بين روما وقرطاج وهي تعرف باسم البونية لأن اللفظ اللاتيني لكلمة قرطاج كان بونيقي. 
كان السبب الرئيسي للحروب البونيقية هو تصادم المصالح بين الإمبراطوريتين الرومانية والقرطاجية الآخذتان في التوسع. 
نشبت الحرب البونيقية الأولى بين روما وقرطاج عام 264 ق. م
للسيطرة على جزيرة صقلية التي كانت تحت سيطرة القرطاجيين وكانت قرطاج في ذلك الوقت هي القوة البحرية الأكبر في البحر المتوسط، لذلك خسرت روما عدة حروب في البداية. 
وفي كانت روما لا تمتلك أي قوة بحرية لمجابهة القرطاجيين لم تجد مخرجا سوى بناء أسطول بحري قوي يستطيع مجابهة القوة البحرية لقرطاج، وبعد عدة سنوات تمكنت روما من احتجاز مركب قرطاجي واستنساخ تصميمه، فانقلبت الأمور بمجرد أن تساوت التقنية المستعملة في بناء المراكب لدى كل من القرطاجيين والرومان. 
وانتهت الحرب البونيقية الأولى بإنتصار روما وسيطرتها على جزيرة صقلية عام 241 ق. م وبسبب هذه الهزيمة لم تخسر قرطاج جزيرة صقلية فقط، لكنها خسرت تفوقها الملاحي في البحر المتوسط كما أن الولاء الذي فرضته روما عليها أضعفها اقتصاديا. 

في عام 236 ق. م نهضت قرطاج من جديد وبدأ القائد حملقار برقة بغزو إسبانيا واستولى عليها عام 228 ق. م، وبعد موته تولى من بعده عزربعل الذي اتفق مع الرومان على عدم تجاوز القرطاجيين لنهر الأبيرو بشمال إسبانيا. 
ومع بداية الحرب البونيقية الثانية أخذ القائد (حنبعل برقة) جيشا كبيرا بما في ذلك الأفيال والمعدات وعبر فرنسا وجبال الألب ومن ثم إلى قلب إيطاليا وكان عبوره بكل ذلك العتاد والأفيال عبورا ملحميا ناجحا لجبال الألب الشاهقة أثناء الشتاء. 


وبفضل عبقريته العسكرية حقق انتصارات ساحقة على الجيوش الرومانية في معارك حاسمة. 
اعتمد الرومانيون في حربهم ضده على استراتيجية تسمى "فابيان" وهي تجنب المواجهة المباشرة معه وابقائة منشغلا في حروب استنزافية بينما يقومون بإحتلال اسبانيا وقطع الإمدادات عنه.  
لم يكن حنبعل يتوفر لدية الأسلحة اللازمة لحصار روما، كما لم يكن بإمكانة طلب الدعم من قرطاج بسبب نقص قوته البحرية. 
ثم ظهر قائد روماني يسمى (اسكيبيو الأفريقي) كانت مهمته هي خداع القرطاجيين وحصار مدينة قرطاج لينقل المعركة من إيطاليا إلى شمال إفريقيا. 
فكان لزاما على حنبعل أن يعود إلى قرطاج لمواجهة اسكيبيو في معركة حاسمة تدعى (زامة) التي انتصر فيها الرومان وبذلك انتهت الحرب البونيقية الثانية، بسبب هذه الهزيمة القاسية أجبرت قرطاج على اتفاق سلام بشروط قاسية جدا حيث منعت قرطاج من أي حرب إلا بإذن من روما حتى ولو كانت دفاعا عن النفس. 
وفي عام 195 ق. م بعدما أخذ ملك نوميديا التوسع على حساب الأراضي القرطاجية أعلنت قرطاج الحرب عليه مما أدى إلى إعلان روما الحرب على قرطاج لتبدأ الحرب البونيقية الثالثة وكانت هذه الحرب أسرع من الحروب التي كانت قبلها حيث حاصر جنود روما قرطاج مدة 3 سنوات ثم نجحوا في دخولها ودمّـروها  وقتلوا معظم المدنيين وباعوا من تبقى كعبِـيد.
وهكذا تم تدمير مدينه قرطاج على يد الرومان سنة 146(ق.م.) بعد أن كانت سيدة البحر الأبيض المتوسط، وانتهت قرطاج أحد أجمل مدن العالم.
الامبراطورية القرطاجية وحضارة قرطاجية

تعليقات