الحضارة الفينيقية - تعرف على تاريخ الحضارة الفينيقية

فينيقيا

الحضارة الفينيقية هي حضارة سامية عريقة كنعانية الأصل نشأت في غرب بلاد الشام سنة 2500 قبل الميلاد. 

أسس الفينيقيون الكثير من المدن الشاميّة العريقة مثل صور، جبيل، بيروت، عكا، صيدا وغيرهم الكثير. 

كلمة "فينيقيا" أو "فينيقي" هو مصطلح يوناني ويعني "البلد الأرجواني" وكان يستعمله الإغريق إشارة إلى المنتج الرئيسي المصدر من المنطقة وهو قماش مصبوغ بأرجوان الصور الذي يستخرج من رخويات المريق (الحلزونات البحرية). 

اشتهر الفينيقيون بصناعة السفن وتفوقهم الهائل في الملاحة والتجارة وكانوا من أكثر الشعوب مغامرة عبر البحار واكتشاف المناطق المجهولة في ذلك الوقت. 

توسع فينيقيا

تمكن الفينيقيون من انشاء مستعمرات خاصة بهم في شمال إفريقيا وجنوب أوروبا وأهمها مدينة قرطاج في تونس، والتي تحولت هذه المدينة إلى إمبراطورية عظمى تعرف بالإمبراطورية القرطاجية أو إمبراطورية قرطاج

كما تمكن الفينيقيون من عبور أعمدة هرقل (جبل طارق) خلال القرن 11 قبل الميلاد التي مكنتهم من إكتشاف القارة الأمريكية وجنوب إفريقيا. 

يذكر المؤرخ الإغريقي "هيرودت" بأن الفرعون "نخاو" إستعان بالفينيقيين في تأسيس أسطول بحري ضخم كانت مهمته اكتشاف سواحل قارة أفريقيا ، حيث انطلق الأسطول من البحر الأحمر وتمكن من الدوران حول إفريقيا ورجع إلى مصر وإستغرقت الرحلة ثلاث سنوات فقط . 

تعددت آلهة الفينيقيين ، وسمى الفينيقيون بعض آلهتهم بأسماء المدن الذي كانوا يعيشون فيها ومن الآلهة التي عبدها الفينيقيين:  كبير الآلهة (الإله أيل)، آله الخصب (عشتار)، إله المطر الإله (بعل)، الإله (أثمون)، الإله (أيسيل). 

كان للفينيقيين فضل كبير في اختراع الأبجدية التي ولدت منها جميع أبجديات العالم مثل الإغريقية واللاتينية. 

كما نسب المؤرخ "هيرودتس" في اختراع الأبجدية يرجع إلى قاموس فينيقي الذي علم الأبجدية للإغريق. 

من أقدم الكتابات الفينيقية هي نقوشات قبر أحيرام ملك جبيل شمال لبنان. 

عرف الفينيقيون كتابة فن الملاحم الشعرية قبل الإغريق القدماء وأشهرها ملحمة عنت وكريت. 

ومنذ عام 539 قبل الميلاد تراجعت حضارة الفينيقيين بعد غزو الملك الفارسي "كورش العظيم" لأراضي فينيقيا وبدأت تندثر حتى الزوال عام 65 قبل الميلاد. 

ومن الدلائل التي تثبت التي تشير إلى وصول الفينيقيين إلى القارة الأمريكية قبل وصول كولومبس لها هو نقش "برايبا" الفينيقي الموجود في البرازيل إضافة إلى الكثير من العملات الفينيقية القديمة المنتشرة في أمريكا وجنوب إفريقيا.

نظام الحكم وأشهر الملوك في فينيقيا

كان لكل مدينة نظام حكم خاص بها. 

لم يحتفل الملوك الفينيقيون بذكرى عهودهم أو إنجازاتهم أو توليهم العرش، لذى كانت المعلومات عنهم شحيحة، وتم التوصل إلى أسماء بعض الحكام من خلال النقوش الموجودة على بعض الجدران الأثرية والقبور القديمة. 

ومن أشهر الحكام: 

  • الملك إلوليوس 
  • الملك أحيرام الأول 
  •  الملك قدموس
  •  الملك فيليس 
  •  الملك يهيميلك

أولا: الملك إلوليوس

حكم مدينتي (صور وصيدا) وكانت زروة حكمة عام 705 قبل الميلاد وتمرد على الحكم الآشوري بعد وفاة الملك الآشوري سرجون الثاني. 

ثانيا: الملك أحيرام الأول

حكم الملك أحيرام الأول مدينة صور وتم تقدير سنوات حكمة من المؤرخين ما بين العام 980 قبل الميلاد وحتى العام 947 قبل الميلاد وعرف عن إهتمامة بالتجارة وإزدهارها في عهده. 

ويذكر أن الملك أحيرام الأول حكم 34 عام وتوفي عن عمر يناهز 53 عام. 

ثالثا: الملك قدموس

يعرف بأنه مؤسس بلدة طيبة وأول من حكمها ويرجع له الفضل في نقل الكتابة والأبجدية من الفينيقيين إلى الإغريق، ثم إلى العالم بأسره وكان الملك قدموس هو ابن الملك أجينور حاكم مدينة صو وأمه هي الملكة تيليفاسا وكان لدية خمسة أبناء وهم:

  • أجاف 
  • أوتونوئي 
  • إينو 
  • سميلي 
  • ليدوروس 

رابعا: الملك فيليس

استلم الملك فيليس الحكم سنة 888 قبل الميلاد بعد أن قـتل أخاه الملك أسيريموس، فصار ملكًا لمدينة صور لمدة 8 أشهر فقط رغم أنه عاش 50 عاما وتوفي عام 878 قبل الميلاد. 

خامسا: الملك يهيميلك

كان ملك لمدينتي الجبيل وصور تولى حكمهما عام 920 قبل الميلاد، وفي زمنة صنعت الصباغة الأرجوانية لأول مرة والتي تم إستخراجها من الحلزونات البحرية والتي جعلت مدينة صور مشهورة بها.

تعليقات