من هو ألبرت أينشتاين

ألبرت أينشتاين

عندما ولد "ألْبِرْت أينشتاين" في ألمانيا عام 1879 لم يكن أحد يعرف أنه يومًا ما سيكون واحدًا من أعظم العلماء الذين عرفتهم البشرية. فماذا فعل أينشتاين ؟

 لا شك أنه قد فعلت الكثير ! فقد قدم أول دليل مرئي على وجود الجزيئات والذرات، وفسر كيف أن الضوء يمكن أن يعمل كتيارٍ من الجسيمات وأيضا موجة من الطاقة، واكتشف معادلته العلمية الشهيرة (E = mc).
وعلاوة على ذلك، فسر كيف نتجت الجاذبية عن بعض الأجرام التي تحيـط بالفضاء أو تتسبب في انحـنائه. وقد دمجت كل هذه الاكتـشافات معًا في النظرية النسبية العامة.
من هو العالم ألبرت أينشتاين

بداية ضعيفة ، ونهاية رائعة !

 كان ألبرت أينشتاين دائمًا مختلفًا ، فلم يتكلم حتى بلغ الرابعة من عمره؛ وحتى عندما بدأ يتكلم كان يردد نفس الجمل ويعيدها مرارًا وتكرارًا، وعندما بلغ الخامسة من عمره، أهداه والِده بوصلَة ليلعب بها عنْدما كان مريضًا، وقد انبهر أينشتاين بها، فكان يديرها في كل الاتـجاهات ليجد أن الإبـره في كل الأحوال تشير دومًا نـحو الشمال، ومن هنا بدأ شغـفه بالعـلوم، وآلية عمل الأشياء الذي استـمر معه طوال حياته.

 كان أينشتاين يحب القراءة والتعلم، إلا أنه لم يكن يحتمل فكرة أن يُجبر على الجلوس والدراسة بالمدرسة. التحق أينشتاين بمعهد "بولتكنيك" في زيورخ بسويسرا، وحصل على الدبلوم عام 1900، لكنه كان دائما يفضل دراسة القوانين الطبيعية للفيزياء والرياضيات بمفرده. وفي عام 1905 عندما كان يبلغ من العمر 26 عاما فقط ، اكتشف أينشتاين أربعة اكتشافات مدرجة بالأسفل ، ساهم كل منها في تغيير الطريقة التي يدرك بها العلماء الكون من حولنا.


التأثير الكهروضوئي

 الاكتشاف الأول : افترض أينشتاين أن الضوء يحتوي على حزم من الطاقة أطلق عليها اسم جسيمات الضوء، ونحن الآن نطلق عليها اسم الفوتونات. ثم استخدم أينشتاين هذه النظرية الكمية للضوء لشرح تأثير الكهروضوئية، فعندما يشع شعاع من الضوء على المعادن الحساسة فإنه يتسبب في انبعاث جسيمات مشحونة كهربائيًّا تسمى الإلكترونات، وهكذا أثبت أينشتاين أن الفوتونات في شعاع الضوء تستخرج الإلكترونات من المعدن وكان هذا الاكتشاف واحدًا من الخطوات الأولى في أحد مجالات العلوم الذي يطلق عليه الفيزياء الكمية.


الحركة البراونية

 الاكتشاف الثاني : في عام 1827 ذكر أحد خبراء النباتات ويدعى "روبرت براون" أنه قد رأى حبوبًا صغيرة من حبوب اللقاح تهتز في الماء تحت المجهر (يمينًا) ، لكنه لم يكن يعرف ما الذي يجعلها تتحرك بهذه الطريقة ، وفي عام 1905 تمكن أينشتاين من إثبات أن هذا الاهتزاز ينتج عن ارتطام حبوب اللقاح بالجزيئات والذرات الموجودة بالماء، وقد استُخدم تفسير أينشتاين لهذه الحركة البراونية لإثبات وجود الجزيئات والذرات.


 النظرية النسبية الخاصة

 الاكتشاف  الثالث: في هذا الاكتشاف التي يطلق عليه النسبية الخاصة، أثبت أينشتاين أنه من أجل تثبيت سرعة الضوء يجب تغيير المكان والزمان، وقد كان مدركًا أن الأجسام عندما تتحرك بالسرعات اليومية المعتادة فهي تخضع لقوانين "نيوتن" للحركة التي تنص على أن الجسم سيظل يتحرك في اتجاه معين، وبسرعة معينة حتى يتدخل شيء ما ليغير من حركته. إلا أن هذه القوانين لا تصلح عندما تتحرك الأجسام بسرعة الضوء تقريبًا. وتمكن أينشتاين من التوصل لأسباب ذلك : فبينما يتحرك جسم ما بسرعة متزايدة ينكمش الفضاء من حوله، وتزداد كتلته بل يتباطأ الزمان أيضا.
لا يوجد أي شيء مصنوع من المادة يستطيع التحرك بسرعة الضوء، ولكن إذا فرضنا أنه قد تمكن من ذلك فسيزن أكثر من وزن الكون بأكمله، وسيتوقف الزمن حينها تماما.


طاقة الكتلة

 الاكتشاف الرابع : شرح أينشتاين أن المادة عبارة عن نوع من "الطاقة المجمدة" ، ويمكنك حساب كم الطاقة التي تحتوي عليه باستخدام المعادلة(E = mc)  التي تنص على أن الطاقة (E) تساوي الكتلة (m) مضروبة في مربع سرعة الضوء(c) .
 وسرعة الضوء عندما تصل إلى نحو (300000كم) في الثانية تكون رقمًا ضخمًا للغاية ، وهذا يعني أن أي كمية ضئيلة من المادة تحتوي على كمٍّ من ضخم الطاقة .

السفر عبر الزمن

 وضع أينشتاين نظرية لما يمكن أن يحدث إذا تمكنا من التحرك بسرعة الضوء ( حتى هذه اللحظة، أسرع سفينة فضاء لدينا تطير بسرعة 1\60 من سرعة الضوء) ، وقد أطلق عليها نظرية "مفارقة التوءم" .
 إذا افترضنا أن أحد التوءمين قد ركب صاروخًا ذا سرعة فائقة ، والآخر بقي على الأرض ، وسافر التوءم الذي ركب الصاروخ لمدة سنة ثم عاد إلى الأرض مرة أخرى ، فسيكتشف أن أخاه قد كبر في السن أكثر منه ، فقد سافر الأخ الذي ركب الصاروخ إلى المستقبل ، وهذا يرجع إلى أن السرعة تؤثر في مرور الوقت ، فإذا طارت مركبة فضاء بسرعة تقارب سرعة الضوء، فسيمر الوقت على مركبة الفضاء بسرعه أبطأ من سرعة مرور الوقت على الأرض .

انحناء الزمكان

 عندما أضاف أينشتاين الجاذبية لنظرية النسبية الخاصة شرح لنا طريقة عملها ، فالكتلة الكبيرة تسبب في انحناء الزمكان (الزمان والمكان) ، تمامًا مثلما يحدث مع لعبة الترامبولين عندما يحدث بها التوءم إذا قفز شخص ضخم عليها ، والآن تخيل كتلتين ، لا شك أن كتلة كبيرة ستتسبب في انحناء الزمكان بشكل أكبر من كتلة صغيرة . فشد الجاذبية الناشئ عن الكتلة الكبيرة سيخلق انحناء في الزمكان تسقط فيه الكتلة الصغيرة .
 وفي عام 1916 أصبحت هذه النظرية النسبية العامة لأينشتاين .

 نظرية كل شيء

 توفي ألبرت أينشتاين عام 1955 ، وحتى نهاية حياته ظل يحاول أن يجد وسيلة لربط نظرية النسبية العامة التي تشرح آلية عمل الأجرام الكبيرة - مثل النجوم والمجرات - مع نظرية الفيزياء الكمية التي تهتم بالأجسام الضئيلة كالمواد الذرية ودون الذرية . إلا أنه قد فشل في النهاية في التوصل لنظرية "كل شيء" ، ولا يزال العلماء يبحثون عنها حتى يومنا هذا.

 حِكَم أينشتاين

 "من لم يرتكب خطأً قط فلن يجرب شيئًا جديدًا"
 "أنا كالطفل لا أزال أسأل أبسط الأسئلة"
 "الخيال أهم كثيرًا من المعرفة"
 "تعلم من الأمس.. عش اليوم.. تمنى للغد. لكن أهم شيء ألا تتوقف عن التساؤل ".
تعليقات