أنهار الحمم وسحب الرماد

 البراكين

وأنت تقرأ هذه السطور، تثور عشرة براكين في جميع أنحاء الأرض ! 
البركان هو أي تكوين من اليابسة تنبعث منه الحمم أو الرماد أو الغازات، سواء كان جبلًا أو فوهة عميقة ، وتلعب البراكين دورًا هامًّا في إعادة تدوير الصخور، وبناء تربة جديدة، كما يمكنها أن تمحو حياة البشرية في غمضة عين.

تظهر البراكين عندما ترتفع الصهارة، تلك الصخور المنصهرة من طبقة دثار الأرض إلى أعلى من خلال شق أو فجوة في القشرة الأرضية، وعادة ما يحدث ذلك على حافات الصفائح التكتونية . فعندما تتباعد صفيحتان تخرج الصهارة إلى أعلى في هدوء، وفي حين تثور البراكين العنيفة عند ارتطام صفيحتين إحداهما بالأخرى، ويمكننا رؤية ذلك حول حافات المحيط الهادي . 
تصطف آلاف البراكين على امتداد سواحل أمريكا الشمالية والجنوبية ، واليابان ، وإندونيسيا حيث تلتقي الصفائح، وتعرف تلك المنطقة البركانية باسم "حلقة النار" . وفي بعض الأحيان قد تثور البراكين كذلك فوق البقع الساخنة، حيث تندفع زخات من الصهارة في وسط الصفيحة مثل الإبر الساخنة.

أنهار الحمم وسحب الرماد

 الصهارة والحمم

 تُسبب الصهارة الثورات البركانية المتفجرة، ذلك أن فقاعات الغازات الساخنة مثل بخار الماء تكون محتبسة بالداخل، ومع ارتفاع الصهارة عبر القشرة الارضية، تتمدد تلك الغازات.
وقد تندفع تلك الصهارة الرغوية فجأة من فتحة، مثل الصودا التي تندفع عندما ترج زجاجة المياه الغازية ، إلا أنها قد تكون أكثر قوة وتدميرًا، وما أن تصل الصهارة إلى سطح الأرض، حتى تكتسب اسما جديدًا وهو "الحمم".

أنهار الحمم و سحب الرماد

 تؤدي بعض الثورات البركانية إلى إطلاق أنهار الحمم الحمراء الساخنة المتوهجة . هذه الحمم قد تندفع في زخات من الفوهة - مثل مياه النافورة - قبل أن تنزلق على جوانب البركان المنحدرة. ومع انخفاض درجة حرارتها تتحول إلى صخور صلبة، والأخطر من تدفقات الحمم هي تلك الانفجارات التي تطلق الغازات والصخور والرماد . ذلك أن ثورات الصخور البركانيه المتفتتة الشظايا النارية قد تفجر أحد جوانب الجبل بالكامل تتطاير الغازات ذات الحرارة الهائلة بسرعة مئات الأميال في الساعة، وتحرق كل ما يمر بطريقها وتدفنه تحتها.

 البراكين الدرعية

 البراكين الدرعية هي براكين كبيرة عريضة ومنخفضة، وتتألف من طبقات من الحمم، وهي تبدو مثل درع المحارب الموضوع على الأرض. تقع بعض أشهر البراكين الدرعية في جزر هاواي، ويعتبر جبل كيلويا، والواقع على جزيرة هاواي واحدًا من أكبر البراكين الدراعية النشطة على مستوى العالم . فثورته مستمرة منذ أكثر من 30 عاماً.

 البراكين الطبقية

 البراكين الطبقية هي البراكين التقليدية المرتفعة المدببة، وهي تتألف من طبقات من الحمم والرماد، وعادة ما تصدر هذه البراكين ثورات عنيفة متفجرة. 
أشهر مثال على ذلك هو جبل "سانت هيلن" الواقع في ولاية واشنطن الأمريكية ، ففي عام 1980 ثار هذا البركان ثورة هائلة ، وأطاح بالجزء العلوي من البركان ، وهو ما أدى إلى مصرع 57 شخصًا ، ودفن تحت رماده وصخوره أميالًا من المناطق الريفية .

 مجمع البحيرات البركانية

 تقع حديقه "يلوستون" في الولايات المتحدة فوق قمة بركان هائل ، وهذا البركان ليس بجبل ، وإنما يتألف من مجمع مسطح من البحيرات البركانية ، أما تلك المنخفضات الضحلة في الأرض مثل "النبع المنشوري الكبير" ، فهي إحدى المناطق التي ثار منها بركان "يلوستون" فيما مضى. 
ينتشر الرماد الناتج عن تلك الثورات البركانية على امتداد آلاف الأميال ، يقع يلوستون فوق غرفة هائلة من الصهاره على عمق (8 كم)  تحت الأرض ، ولا يزال يلوستون نشطًا وخطرًا.

أعلى صوت في التاريخ الحديث

 في عام 1883 انفجر بركان على جزيرة "كراكاتوا" الإندونيسية في سلسلة من الانفجارات الهائلة.
كانت الضوضاء المنبعثة من انفجاره عالية للغاية ، حتى أنها سمعت من مسافة (4800 كم) بعد أن انطلق الصوت لأربع ساعات ، ويعتقد العلماء أن ذلك الصوت هو الصوت الأعلى في التاريخ الحديث حيث وصلت قوته إلى 310 ديسيبل .
تعليقات