الموجات اللاسلكية وشبكات الواي فاي

الموجات اللاسلكية

الموجات اللاسلكية عبارة عن نوع من الطاقة المتحركة ، وهي تنقل الإشارات الخاصة بالراديو والتلفاز والهواتف المحمولة وشبكات الكمبيوتر .
 تنتمي الموجات اللاسلكية والضوء والأشعة السينية وأشعة جاما إلى نفس العائلة . فجميعها أشكال من الإشعاع الكهرومغناطيسي الذي ينتقل في موجات بسرعة الضوء . 
والموجات اللاسلكية موجات طويلة وغير مرئية ومنخفضة الطاقة ، ويمكن أن يصل طول المسافة من أعلى موجة لاسلكية إلى الموجة التي تليها من جزء من البوصة إلى (96561 كم). ولكن أيًّا كان طولها فلن يمكنك أن تشعر بها . 
تمر الموجات اللاسلكية من خلال أنواع كثيرة من الأجسام الصلبة ، بما في ذلك جسم الإنسان . وترتد من أي شيءٍ يمكن أن يحمل الكهرباء ، من الغيوم وحتى المعادن . 
بعض الاجسام تطلق بطبيعتها موجات لاسلكية. فالبرق في العواصف الرعدية والنجوم مثل الشمس تطلق موجات لاسلكية طويلة يمكن الكشف عنها بواسطة التلسكوبات اللاسلكية . ولكن الناس صنعوا أيضا جميع أنواع الأجهزة التي تستخدم هوائيات لإرسال واستقبال موجات اللاسلكي . وتحمل الموجات اللاسلكية المعلومات إلى جميع أنحاء العالم .

ما هي أنواع الموجات اللاسلكية ؟

حسب طرق انتشارها وطولها الموجي تنقسم إلى:
  1. الموجات المسطحة \ الأرضية
  2. الموجات الفضائية
  3. الموجات المبعثرة
  4. الموجات السماوية

موجات الراديو

 عندما نتحدث عن الراديو فنحن عادة نعني الجهاز الذي نستمع إليه.
يلتقط الراديو الخاص بك الموجات اللاسلكية التي تنتقل عبر الهواء من محطة الراديو البعيدة. تلك الموجات تحمل إشارة وتتحرك بتردد معين. وفي المنزل عندما تضبط الراديو الخاص بك على محطة معينة، يلتقط الهوائي المدمج هذه الإشارة على وجه الخصوص، ثم يحول الراديو هذه الإشارة إلى صوت مرة أخرى.

الترددات اللاسلكية

 كثيرًا ما نسمع عن "تردد" موجة الراديو. ما هو؟ 
هو المدة التي يمر فيها الجزء العلوي من الموجة بنقطة محددة . تخيل موجات المحيط. قد تمر موجات بطيئة طويلة على صخرة بمعدل موجة واحدة في الدقيقة الواحدة ، بينما تمر الموجات القصيرة المتقطعة على الصخرة بسرعة عشر موجات في الدقيقة الواحدو، هذا المعدل هو التردد. 
تتحرك الموجات اللاسلكية أسرع بكثير من موجات المحيط. يمكن لملايين من الموجات اللاسلكية أن تمر بنقطة ثابتة في ثانية واحدة. 
يتم قياس ترددات الراديو بوحدة قياس "الهرتز"، أو عدد الموجات في الثانية الواحدة. هرتز واحد أي موجة واحدة في الثانية ، وميجاهرتز واحد أي مليون موجة في الثانية الواحدة.


التلفاز

 لا تحمل الموجات اللاسلكية الصوت فحسب ، ولكنها تحمل أيضًا الصور المتحركة لبرنامجك التلفزيوني المفضل على سبيل المثال. وكما هو الحال مع المحطات الإذاعية نجد أن كل قناة تلفزيونية لها التردد الخاص بها. 
تندفع الموجات التي تحمل إشارات الفيديو المشفرة إلى منزلك من خلال الهواء أو من خلال كابلات تحت الأرض وعلى شاشه التلفزيون او الكمبيوتر الخاص يتم تحويل الشفرة مرة أخرى إلى صوت وصورة.
تنتقل الموجات اللاسلكية مثل الضوء ، ويمكنها أن تظل منطلقة إلى الأبد حتى يوقفها شيء ما مثل جبل أو أشجار. فيمكن أن تكون هناك موجات لاسلكية تحمل إشارات تلفزيونية قد غادرت الأرض منذ أكثر من 70 عامًا ، وهذا يعني أن برامجنا التلفزيونية قد وصلت إلى كواكب تبعد عنا بنحو 70 سنه ضوئية.

شبكات الهواتف المحمولة

 الهواتف المحمولة عبارة عن أجهزة لاسلكية يمكنها أن ترسل وتستقبل. فهي تقوم بتحويل صورتك إلى إشارة كهربائية، ثم إرسالها عبر الموجات اللاسلكية. 
تنتقل الموجات لتصل إلى أبراج ومحطات الهواتف المحمولة، وفي نهاية المطاف إلى الهاتف المحمول الذي تتصل به الذي يتلقى الإشارة اللاسلكية وحولها مرة أخرى إلى صوت.


شبكات الواي فاي

 تستخدم العديد من المدارس والمنازل والشركات أجهزة الرواتر (الموجة أو المسير الشبكي) وهي أجهزة متصلة بالإنترنت عن طريق كابل. وكلمة واي فاي (Wi Fi) مختصر لكلمة (wireless fidelity) أي "الاتصال اللاسلكي العالي الأمانة بشبكة الإنترنت" وأجهزة الرواتر هي عبارة عن أجهزة إرسال صغيرة يمكن أن تطلق إشارة الإنترنت في الهواء باستخدام الموجات اللاسلكية التي يمكن أن تنتقل لمسافة تصل لحوالي (91 م). 
يحتوي جهاز الكمبيوتر الخاص بك على هوائي لاسلكي مدمج يلتقط تلك الإشارات ويترجمها من أصفار وآحاد إلى معلومات يمكنك استخدامها.

تعليقات