النباتات المزهرة وغير المزهرة (النبات اللا زهري)

النباتات المزهرة (flowering plants)

الزهور تكوينات تنمو من النباتات ووظيفتها تكوين البذور. ويوجد في عالمنا اليوم ما يقرب من 350 ألف نوع من النباتات المزهرة، من بين 400 ألف نوع معلوم لنا.


كيف تتكاثر النباتات الزهرية(المزهرة)؟

انظر حولك في فصل الربيع، وسوف تطالع الزهور المتفتحة المزدهرة. للزهور أحجام وأشكال وألوان متعددة، ولكن معظم الزهور تمتاز ببعض السمات الأساسية. تتميز الزهرة في العادة بوجود عضو التأنيث الذي يطلق عليه اسم "الخباء". يطلق على قاعدة الخباء اسم المبيض وهو المكان الذي تنمو فيه البذور. يخرج من المبيض فرع طويل أعلاه جزء يطلق عليه اسم الميسم.

أما عضو التذكير في الزهرة فيطلق عليه اسم "السداة"، ويحيط بالخباء. يوجد في كل سداة جيب يطلق عليه اسم المئبر، يقع في الأعلى، وينتج هذا الجزء غبارًا يطلق عليه اسم حبوب اللقاح. وكي يحدث التلقيح يجب أن تنزل حبوب اللقاح على السداة ثم تنزل إلى الأسفل نحو المبيض، لتلقيح البويضات الموجودة بداخله. وعندها تنمو البويضات لتتحول إلى بذور.
يختلف ترتيب الأجزاء التناسلية من زهرة إلى أخرى. فبعض الزهور على سبيل المثال لديها أكثر من خباء. وفي بعض النباتات تنمو زهور مذكرة وأخرى مؤنثة.

تلقيح النباتات

تنتقل حبوب اللقاح من زهرة إلى أخرى بطرق كثيرة. حيث يقوم النحل، والخفافيش، والطيور والحيوانات الأخرى بتلقيح 80 إلى 90 في المائة من نباتات العالم المزهرة. تجذب الزهور الكائنات التي تلقحها بالرائحة واللون، وتقدم لها سائلًا حلوًا وهو الرحيق كي تشربه. على سبيل المثال، تقوم النحلة، أثناء ارتشافها للرحيق بحشو جيوب خاصة في أرجلها بحبوب اللقاح الغنية بالبروتين لنقلها إلى الخلية. فتلتصق بعض حبوب اللقاح بجسمها الزغربي. وعندما تزور تلك النحلة زهرة أخرى من ذات النوع، تنزل حبوب اللقاح على ميسم الزهرة. وتنتقل حبوب اللقاح الخاصة ببعض أنواع أخرى من النبات مع الريح أو الماء. في حين أن بعض الزهور لديها القدرة على تلقيح نفسها.


البذور

بعد تكون البذور، يتحول مبيض الزهرة إلى ثمرة. بعض هذه الثمار هي تلك الثمار الكبيرة اللذيذة التي نتناولها مثل التفاح والبرتقال. وهذه البذرة تكون غنية بالعناصر الغذائية. وعندما تنبت البذرة، فإن تلك العناصر الغذائية تساعد تلك الفسيلة الدقيقة حتى تنمو بما يكفي لتتمكن من امتصاص الماء ومن إنتاج غذائها عن طريق عملية البناء الضوئي.


نشر البذور

تعتمد بعض النباتات المزهرة على الحيوانات لنشر بذورها. قد تتناول الحيوانات ثمارها، ثم تنشر البذور من خلال روثـ ـها. بعض البذور الأخرى تكون دبقة أو خشنة فتلتصق بفراء الحيوانات أو ريش الطيور. ولبعض البذور أجنحة، أو مظلة أو غير ذلك من التكوينات الأخرى التي تمكنها من الانتقال مع الرياح إلى مواقع أخرى.


أوراق البذور

تحتوي البذور إما على ورقة واحدة أو على ورقتين. تعرف أوراق البذور باسم الفلقة. وتنقسم الزهور إلى مجموعتين رئيسيتين حسب عدد الفلقات، فمنها ما يكون أحادي الفلقة ومنها ما يكون ثنائي الفلقة. فزهور الحشائش والذرة أحادية الفلقة. أما الزهور البانسيه وزهور الأشجار مثل أشجار التفاح فهي ثنائية الفلقة. تتميز أوراق النباتات أحادية الفلقة بوجود عروق متوازية على سطحها مثل خطوط السكك الحديدية. أما النباتات ثنائية الفلقة فعادة ما تتخذ عروقها الشكل الشبكي.

تتحكم عناصر كيميائية معينة داخل النبات يطلق عليها اسم الأكسينات (هرمونات نباتية) في نمو النبات. بعض هذه الأكسينات تجعل النباتات تنمو كما تتسبب في تحركها نحو مصادر الضوء، ويطلق العلماء على ذلك اسم الانتحال الضوئي.
الانتحال الضوئي: تحرك النبات نحو مصدر الضوء أو بعيداً عنه.


أكبر وأصغر زهرة على سطح الأرض

ينتمي لقب أكبر زهرة في العالم إلى نبات الرافليسيا الإندونيسي. عرضها يصل إلى متر. وتجذب رائحة اللحم النتن القوية المنبعثة منها الذباب الملقح لها.
أما أصغر الزهور في العالم، تزهر فوق نبات الوُلفيا المائي الدقيق، وهي صغيرة للغاية، بحيث أنها يمكنك وضع 5000 منها على كشتبان خياطة.

الزهرة التي تحتوي على أكبر عدد من الزهور

تتألف زهرة دوار الشمس من ألف أو أكثر من الزهور الدقيقة. تكون كل من الزهرات الصغرى في قلب زهرة دوار الشمس المستدير بذرة خاصة بها، تلك البذور تتحول إلى اللب الذي نتناوله.


النباتات غير المزهرة (نبات لا زهري)

نَمَت أولى النباتات على الأرض منذ ما يزيد على 450 مليون عام. وكانت هذه النباتات غير مزهرة. والنباتات غير المزهرة لا تنمو لها زهور لإنتاج البذور. وبدلا من ذلك، يقوم العديد من النباتات غير المزهرة بالتكاثر عن طريق الأبواغ.


كيف يتكاثر النبات اللا زهري؟

لا تحتوي الأبواغ على مصدر للغذاء كما هو الحال مع بذور بعض النباتات المزهرة (الزهرية). وهي دقيقة الحجم لأنها تحتوي على خلية واحدة في حين تتألف البذور من عدد من الخلايا. توجد الأبواغ الدقيقة في كبسولات وليس في زهور. وعادة ما تنتقل وتنتشر بفعل الرياح. بعض النباتات غير المزهرة، مثل الحزازيات، ليس لدها جذور أو منظومة أنابيب ناقلة للماء بداخلها. وبدلًا من ذلك، تقوم بامتصاص الماء مثل الإسفنجة. على حين أن بعض النباتات غير الزهرية الأخرى مثل السراخس لها جذور لامتصاص الماء من التربة. وبعدهاـ ينتقل الماء عبر الأنابيب في أوراق السرخس، كما يحدث في النباتات المزهرة.
ينمو الكثير من النباتات غير المزهرة في المناطق الرطبة، ولكن البعض الآخر يستطيع العيش في الأماكن الجافة. فالطحالب التي تنمو في الصحاري على سبيل المثال تكون خاملة في أوقات الجفاف، وتبدو كما لو كانت ميـ ـتة. وعندما تهطل الأمطار أخيرًا، تمتص الماء سريعًا وتدب فيها الحياة من جديد.

النباتات السرخسية

يمتاز نبات السرخس بجذوره وأوراقه المكشكشة التي يطلق عليها اسم الأوراق السرخسية. ويتفاوت حجم السراخس؛ فمنها ما يكون في حجم حبة البازلاء ومنها ما قد يصل طوله إلى 20 مترًا. نبات السرخس  من النباتات البوغية؛ حيث توجد الأبواغ في صورة كبسولات تبدو مثل النقط على الجوانب السفلية من الأوراق السرخسية، التي يطلق عليها اسم المباغات. وفي العديد من السراخس تركيبات دقيقة تحت أوراقها تقوم بدور المدافع الدقيقة حيث تطلق الأبواغ في الهواء. وبعدها تنقل الرياح أو تيارات الماء تلك الأبواغ التي تبدو مثل الغبار بعيدًا كي تنمو في أماكن جديدة. تتطور الأبواغ ببطء لتصبح نباتات دقيقة في حجم القلب، تنمو منها النباتات البوغية الجديدة. وتبدو الأوراق السرخسية الجديدة في معظم الأنواع في البداية منكمشة ملفوفة ثم تنفرد أثناء النمو. تبدو الأوراق السرخسية الجديدة مثل رأس الكمنجة وتتخذ ذلك الاسم.

عاريات البذور

تعليقات