أغرب النباتات في العالم

غرائب عالم النبات

ينمو على وجه الأرض حوالي 400 ألف نوع من النبات، وقد تطورت جميعها بحيث تمكنت من الحياة والبقاء في مواقع وبيئات الحياة المختلفة. plant

تمكنت بعض هذه النباتات من التكيّف على نحو رائع، وهو ما ساعدها على التلقيح ونشر بذورها أو أبواغها والحصول على العناصر الغذائية التي تحتاج إليها. كما أن بعض النباتات تميزت بالقدرة على محاربة الحيوانات التي تجرؤ على قضمها، وهي أيضا تنتج العديد من العناصر الكيميائية التي يمكن استخدامها في صنع العقاقير لمكافحة الأمراض. 
فيما يلي سنلقي نظرة على بعض أبرز وأغرب أنواع النباتات حول العالم :-

يام قدم الفيل نبات

قد يسرك النظر إلى هذا النبات (rafflesia)، ولكن رائحته النفاذة سوف تبعدك عنه حتمًا ! يطلق عليه كذلك اسم "الزنبق العطن" ويتميز هذا النبات برائحته الكريهة التي تشبه اللحم العطن.
ابحث عن زهرة قدم الفيل ذات اللون الأحمر الداكن وعن العجرة التي تبرز من الوسط. 
هذا النبات من الخضروات ذات الشكل الأسطواني، والتي تنمو تحت الأرض مثل البطاطا، شكلها ومذاقها مثل اليام، ويام قدم الفيل يعتبر نوعًا من البطاطا، ولكن لا علاقة له بأنواع اليام الأخرى. 
وهو واحد من أشهر الأطعمة في جنوب شرق آسيا، واستخدمه المعالجون في الهند على مدار قرون كعلاج طبيعي للالتهاب الشعبي، وآلام البطن، والكثير من الأمراض الأخرى.


مصيدة فينوس

تزحف الذبابة آمنة على حافة مصيدة فينوس، فتمر على الشعيرات الدقيقة الحساسة الموجودة على الأوراق. وفجأة تنغلق الزهرة في أقل من عُشر من الثانية، ويحبس الذباب بداخلها وبعدها تفرز الأوراق السوائل الهضمية. وفي غضون أسبوع إلى أسبوعين، تكون الذبابة قد هُضمت وتكون الورقة مستعدة لاصطياد وجبة أخرى. 
ينمو نبات مصيدة فينوس في مناطق برية في مناطق المستنقعات جنوب شرق الولايات المتحدة. وعادة ما تكون التربة التي ينمو فيها ذلك النبات فقيرة في النيتروجين، ولذلك فإن تلك الوجبات الخفيفة الغنية بالبروتين مثل الحشرات تساعد مصيدة فينوس في الحصول على العناصر الغذائية التي تحتاج إليها مما يجعلها واحدة من أغرب النباتات حول العالم.

اغرب النباتات في العالم

الحامول

تخرج نبتة الحامول من بذور، مثل العديد من النباتات الأخرى. ثم يقوم نبات الحامول بسلوك غريب لا علاقة له بالنبات: حيث يلف في دوائر ببطء، كما لو كان يستنشق الهواء ... والواقع أنه يفعل ذلك حقا ! ذلك أن نبات الحامول لديه قدرة غريبة على شم المواد الكيميائية المنبعثة من النباتات الأخرى . ثم يختار الضحية، ويلتف حولها، ثم يغرز تركيبات مثل الجذور داخل جذع ذلك النبات الآخر. وبعدها يقوم نبات الحامول بفصل نفسه عن التربة، ويعيش كطفيليّ على ذلك النبات الآخر حيث يمتص منه الماء والعناصر الغذائية الأخرى.
نباتات الحامول قد تغطي حقلًا بأكمله على ذلك النحو؛ ولذلك يطلق المزارعون على هذه النبتة اسم "الساحـ ـرة الشريـرة" أو "رباط الحذاء" أو "الحــ ـشيشة الغريبة" أو "أمعاء الـشـ ـيطان".


 نبات أم الملايين

يتكاثر نبات أم الملايين عن طريق نمو النباتات الجديدة من على حافات سيقانه والتي تبدو مثل الأوراق. والنبات الواحد قد تخرج منه ما قد يصل إلى 600 نبتة صغيرة بهذه الطريقة! وسرعان ما تسقط تلك النباتات وتضرب جذورها في الأرض. 
هذا النوع من النباتات ينمو في موطنه الأصلي بجزيرة مدغشقر. ولقد أصبح من نباتات الحدائق الشهيرة، وزرع في دول أخرى، وهكذا أصبح ينمو في البرية . 
هذا النبات سام وهو من الأنواع المصنفة باعتبارها أنواعًا خطيرة ومغيرة في بعض الأماكن مثل أستراليا؛ ذلك أن المواشي والأغنام التي تتناوله تمرض للغاية وغالبا ما تمـ ـوت.

النبات البوقي أو نبات القدر 

في أنحاء كثيرة من جنوب شرق آسيا وأستراليا، تسقط الحشرات داخل أبواق نبات القدر. تحتوي تلك الأبواق على مسبح ماء. 
تنجذب الحشرات عادة إلى ذلك النبات عن طريق رائحة رحيقه، ثم تزحف داخل البوق لتتفحصه. وهناك تنزلق على الجوانب الزلجة نحو ذلك المسبح . وتكون هذه هي الإشارة التي تعني أن النبات عليه أن يبدأ في إفراز العصارات الهضمية اللازمة لتناول فريسته . 
قد تحاول الحشرات الهرب، ولكن تلك السوائل تكون دبقة للغاية ، كما أن حافات القدر مبطنة بأسنان شوكية، وعادة ما يطلق على نبات القدر اسم "النبات البوقي" أو "أكواب القرود".
ونباتات القدر الكبيرة قد تتناول الضفادع بأكملها أو حتى الفئران مما يجعلها من اغرب النباتات على سطح الأرض.

الصبار الضاري

 ينمو الصبار الضاري في الصحاري جنوب غرب الولايات المتحدة والمكسيك . شعيراته مزودة بأشواك حادة قد يصل طولها إلى ثلاث بوصات (7,6سم) . وتحتوي كل كتلة من تلك الأشواك على شوكة كبيرة للغاية في نهايتها خطاف حاد . 
تلك الأشواك الكبيرة مهلكة ، وتحمي النبات من الأرانب والحيوانات الأخرى التي ترغب في تناوله . كما أن هذا النبات تظلله أشواك أصغر حجمًا .
يتناول الأيل الأذاني زهرة الصبار ، وتتولى الطيور نشر بذوره . وفي الصيف تنموا لنبات الصبار زهور صفراء أو حمراء أو برتقالية .

الملفوف البغيض

 الملفوف البغيض المبقع هو واحد من أوائل النباتات التي تزهر في الربيع . 
ينمو الملفوف البغيض بالقرب من ينابيع المياه ، وفي المستنقعات ، وأراضي الغابات الرطبة ، وغير ذلك من الأماكن الرطبة . وهو قادر على توليد الحرارة ، فيمكنه أن ينمو في التربة المتجمدة . 
ترتفع حرارة هذا النبات حتى أنه قد يذيب الثلوج من حوله . في البداية ، يكون الملفوف البغيض عبارة عن كبسولة أرجوانية تشبه القلنسوة ، تتفتح ببطء لتكشف عن شوكة مغطاه بالزهور الصفراء . 
تنبعث من هذا النبات رائحة كريهة تجذب إليه الحشرات التي تقوم بتلقيحه ، كما أن الهواء الدافئ المنبعث من زهراته يساعد على رفع تلك الرائحة إلى أعلى خارج تلك القلنسوة الواقية .

نبات السرخس السائر

يطلق على نبات السرخس السائر هذا الاسم نظرًا لقدرته على الانتشار عن طريق الزحف على الأرض . وأوراقه الطويلة الجلدية هي بمثابة الأرجل التي يسير عليها ، وكلما لامست أطراف الأوراق الأرض اتخذت جذورًا لها . وتنمو الأوراق الجديدة من ذلك الطرف الذي نمت له جذور . وبمرور الوقت يصبح النبات الأصلي محاطًا بخلفته . 
هذا النوع من النباتات يتكاثر عن طريق الأبواغ، وعادة ما ينمو نبات السرخس السائر على الصخور والمنحدرات المكسوة بالطحالب . وينمو نبات السرخس الأمريكي السائر في شرق كندا ، وفي الأجزاء الشرقية والجنوبية الشرقية والوسطى من الولايات المتحدة الأمريكية.

عناقية مدغشقر

 زهور الزينة الجميلة المعروفة باسم علاقية مدغشقر تزين الكثير من الحدائق على مستوى العالم . كما أن هذا النبات يدخل السعادة على قلوب الكثير من الناس، ذلك أنه يحتوي على بعض المواد الكيميائية التي تساعد على مكافحة السرطان.
على مدى آلاف السنين، استخدم الناس هذا النبات لصنع الأدوية، واليوم لا يزال نبات العناقية يستخدم في صنع عقاقير لمكافحة السرطان. ومن الجدير بالذكر أن الأدوية عمومًا تحتوي على مواد كيميائية مصنعة في المعامل، ولكنها تعتمد على تركيبة وخواص العناصر الكيميائية المكتشفة في النبات.

رافليسيا أرنولدي Rafflesia arnoldii

يتميز نبات الرافليسيا بأنه يمتلك أكبر زهرة في العالم، حيث يصل قطرها إلى متر ويصل وزنها إلى 11 كغ. وتنمو في الأدغال والغابات المطيرة جنوب شرق آسيا خاصة في إندونيسيا. تنتج زهرة هذا النبات رائحة قوية كرائحة اللحم المتحلل، لذا، يطلق عليها اسم زهرة الجثة.
تعليقات