عالم النمل - دراسة شيقة حول سلوكيات وتنظيم مجتمعات النمل

من عجائب عالم النمل

في هذا الموضوع، سنتحدث عن عالم النمل. بالرغم من صغر حجم النملة، إلا أنها ليست مخلوقا ضعيفا على الإطلاق. فهناك بعض أنواع النَّمْلِ قادرة على أن تسبب لك تشنجات في العضلات وخلل في الجهاز العصبي بسبب لدغة بسيطة. كما أن مجموعة النمل الأبيض قادرة على تدمير مدن بالكامل وتخريب كل المنشآت والمنازل، وهذا يكفي لإثبات أن هذا الكائن لديه قدرات دفاعية هائلة يمكنه الدفاع بها عن نفسه.

وعلى الرغم من ذلك، يعتبر النمل مخلوقا مسالما للغاية وصديقا للبيئة أيضًا. يقوم النَّمْل بحفر أنفاق داخل الأرض، مما يسمح للتربة بالتنفس ووصول الهواء لجذور النباتات. كما يهاجم الحشرات الضارة التي تؤذي النباتات والأشجار، ويساعد في تلقيح الزهور. ويقوم أيضًا بنشر البذور في التربة.

عالم النمل
عالم النمل

متى سكن النمل الارض

عاش النمل على الأرض قبل الإنسان بآلاف السنين، وكان موجودًا في عصر الديناصورات، وسكن الأرض قبل أكثر من 130 مليون عام. استطاعت هذه الحشرة الصغيرة أن تتحمل الكوارث التي تعرض لها كوكب الأرض والتي أدت إلى انقراض الديناصورات. وبفضل قدرته على التكيف مع جميع الظروف البيئية، استمر النمل في العيش على مر العصور.

استطاع النمل أن يتكيف مع كل الظروف البيئية ويعيش في جميع أنحاء الأرض باستثناء المناطق القطبية. أقام النمل مستوطنات متعددة، وتنوعت أنواعه وأشكاله. وأصبح النمل شريكا لنا على الأرض، حيث يشاركنا في الطعام والشراب، ويعتبر جزءًا من البيئة التي نعيش فيها.


بناء المستعمرة

أي مستوطنة موجودة في العالم، وعلى سبيل المثال مستعمرات البشر، تحتاج الى القيام بالعديد من الأشياء لتستمر وتزدهر لسنين طويلة، مثل إيجاد طريقة للحصول على الغذاء، وبناء بيوت ليحتملوا بها من الظروف البيئية والحيوانات المفترسة، وتربية الأطفال والاهتمام بهم ليزيد عمر المستعمرة لفترة أطول. ويجب أن يتفقوا على طريقة لتقسيم هذه المهام بينهم، ويوزعوا الوظائف والأعمال على بعضهم. ويجب أن يكون هناك دراسة جدوى وتخطيط وعقول مدبرة تنظم كل هذه الأشياء. كل هذا ينطبق على جميع المستعمرات في الكون عدا مستعمرة النمل. يقوم النمل بكل الأعمال المنظمة والمرتبة مثل جمع الطعام وبناء الأعشاش بدون أي خطة يسيرون عليها، وبدون وجود أحد يملي عليهم الأوامر والقوانين، لأن مستوطنة النمل لا يكون لها قائد. وحتى ملكة النمل يقتصر دورها على التكاثر فقط، ولكن كيف تعيش مملكة منظمة مثل مملكة النمل بدون خطة او قائد؟ سنتعرف على إجابة هذا السؤال فيما يلي.

تصنيف النمل

مجتمع النمل واحد من أعقد التنظيمات المجتمعية الموجودة على سطح الأرض. يعيش النمل في مستعمرات ضخمة تتكون من مجموعة من الموظفين، وكل منهم له مهمة محددة ودور معين. الغريب في الأمر هو أنه لا يُطلب من أي نمل أن يقوم بهذا الدور، ولكن المهام التي يقوم بها كل عضو من المستعمرة تكون عبارة عن شيء يشبه البرمجة الجينية أو البرمجة الحيوية. وهذا يعني أن النملة، عندما تولد، تعرف المهام التي عليها القيام بها.

يتم تصنيف النمل إلى ثلاثة أقسام وهي:

  1. الشغالات: يقوم هذا النوع بمعظم المهام، حيث يهتمون بالملكة والبيض الذي تنتجه. يبحثون عن الطعام ويقومون بتجميعه وتخزينه، كما يعملون كجنود للدفاع عن المستعمرة من الأعداء.
  2. الذكور: عندما يصل هذا النوع إلى سن معينة وتنمو لهم أجنحة، يغادرون المملكة ويبحثون عن أنثى ليقوموا بتخصيبها.
  3. الملكة: هي المسؤولة عن التكاثر ووضع البيض.

  1. أنواع النمل

  1. يصنف النمل على يد علماء الحشرات إلى العديد من الفصائل وذلك استنادًا إلى: 1. عدد العقد. 2. البيئة التي يعيش فيها. 3. طريقة المعيشة. تنقسم النمل حسب مكان العيش إلى: 1. النمل الأخشاب الطرية. 2. النمل الأخشاب الجافة. 3. النمل تحت الأرض. وينقسم حسب عدد العقد إلى: 1. أحادي العقدة في الخصر. 2. ثنائي العقدة في الخصر. وينقسم حسب طريقة المعيشة إلى: 1. المحارب. 2. الاستعبادي. 3. العسل. 4. الحاصد. 5. الحلاب. 6. الثور. 7. زارع الفطريات. 8. الغازي. 9. الخياط.

معلومات غريبة عن النمل

يُقدر عدد النمل على الأرض بأكثر من ألف تريليون نملة، ولديه العديد من الفصائل والأنواع مثل نمل الرصاصة والنمل الأحمر والنمل الناري...إلخ. من المعلومات الغريبة عن النمل أنه يقوم بتربية حيوانات أليفة في مستعمرته، ويعتبر النمل الكائن الوحيد الذي يشارك الإنسان في هذه الصفة. هناك العديد من أنواع النمل التي تقوم بالزراعة، وتُطلق عليها لقب "النمل المزارع". يعيش هذا النوع من النمل في غابات الأمازون ويمارس مهنة الزراعة منذ ملايين السنين.

عالمنا لا يخلو من الحروب والصراعات، وكذلك عالم النمل، حيث يقومون بحروب شديدة بينهم. هناك أنواع من النمل تعتدي على المستعمرات المجاورة وتسرق منها الغذاء والمحصول، وهناك أنواع أخرى تسرق اليرقات والبيض من المستعمرات الأخرى وتستعبدهم. قصة صمود النمل وبقائه على سطح الأرض يصنفها العلماء والباحثون في علم الحشرات كإحدى أفضل قصص النجاح التي تمكن مخلوقٌ من تحقيقها على وجه الأرض.

عالم النمل

وفي الختام، مملكة النمل عالم كامل موجود ضمن العالم الخاص بنا، ويظل هذا العالم مليئا بالأسرار والغموض. وبهذا نكون قد تحدثنا في هذا المقال عن عالم النمل.

تعليقات