أخطر الحيوانات في العالم - تعرف على أخطر 10 كائنات في العالم

أخطر الكائنات في العالم

أخطر الحيوانات في العالم هي التي تستطيع أن تقتلك أو تسبب لك إصابة خطيرة. يعتبر عالم الحيوان من أكثر العوالم غرابة، وذلك لتنوع الحيوانات واختلافها. هناك العديد من أنواع الحيوانات الخطرة التي يمكن أن تشكل خطورة كبيرة على البشر. تختلف مدى خطورتها من حيث افتراسها ومدى عدوانيتها، سواء كانت سامة أو لأنها تنقل الأمراض المميتة. فيما يلي سنقوم بعرض قائمة من أكثر الكائنات خطورة على وجه الأرض.


الثعابين

وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، يتعرض 5,400,000 شخص سنويًا للدغات الثعابين، منهم 100,000 ينتهي بهم الحال بالوفاة، ويتعرض البقية لصدمات عصبية أو حالة شلل مؤقت بسبب تعرضهم للدغات أنواع معينة من الثعابين. تنقسم سموم الثعابين إلى قسمين:

  • نوع عصبي يؤثر على التنفس والجهاز العصبي للضحية
  • نوع يدمر أنسجة الجلد ويسبب نزيفًا داخليا

ويرجع لقب أقوى ثعبان سام في العالم إلى التايبان الداخلي الأسترالي، ويعتبر سمه واحدًا من أقوى السموم وأكثرها فتكًا في العالم. أما على مستوى خطورته على الإنسان، فإن أفعى المامبا السوداء تتصدر قائمة الثعابين السامة التي تسبب أكبر معدل وفيات بسبب لدغات الثعابين في جنوب القارة الإفريقية. إلى جانب كونها أكبر الثعابين السامة في قارة أفريقيا، فهي واحدة من أسرع الثعابين بالعالم بسرعة تصل إلى 20 كم في الساعة. وعلى الرغم من أنها ليست صاحبة أقوى السموم في عالم الثعابين، فإن سمها يكون أسرع في تأثيره من معظم الثعابين السامة. وتعرف لدغتها باسم "قبلة الموت"، لأن جرعة صغيرة من سمها كافية لقتل شخص بالغ في وقت قياسي، يصل أحيانًا إلى 20 دقيقة فقط.

أخطر الحيوانات في العالم

ضفادع السهم السامة

ضفادع السهم هي مجموعة متنوعة من الضفادع المميزة بألوانها الزاهية. وهناك عدد محدود منها يشكل خطراً على البشر، خصوصاً الضفدع الذهبي السام. يعيش هذا النوع من الضفادع في الغابات المطيرة على طول سواحل المحيط الهادي لدولة كولومبيا. وبالرغم من طوله الذي لا يتعدى 5 سم، إلا أنه يعتبر واحدًا من اخطر الكائنات على وجه الأرض.

تخيل أن هناك ضفدع بهذا الحجم الصغير يستطيع أن يقتل بسُمه 10 أشخاص بالغين. وأضف إلى هذا أن غدده السامة تتواجد تحت الجلد. وهذا يعني أنه بمجرد لمس هذا الضفدع، يمكن أن يتسبب لك في مشاكل خطيرة. ولهاذا كانت القبائل في كولومبيا تعتاد في السابق وضع سمه على أطراف السهام أثناء الصيد.

تعرف على أخطر 10 كائنات في العالم

القناديل

طبقًا للإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي، تعتبر قناديل البحر المكعبة أكثر الكائنات البحرية سمية في العالم. يوجد 50 نوع من هذه القناديل، إلا أن عددًا محدودًا منها هو الذي يمتلك سما قاتلا للبشر. وعلى الرغم من ذلك، يُقدر عدد الوفيات الناتجة عن لسعاتها بالمئات سنويًا. وأكثرها قتلا للبشر على الإطلاق هو قنديل البحر المكعب الأسترالي، المنتشر في المحيط الهندي والهادي وشمال أستراليا.

يمتلك هذا النوع من القناديل 15 مجسًا بارزًا من الأركان الأربعة للقنديل، ويصل طول كل واحد منهم إلى ثلاثة أمتار، وكل واحد منها يحتوي على 5000 خلية لاذعة. وتصل سرعتها في الماء إلى 7.5 كم/ساعة، ويهاجم سمها قلب الضحية وجهازها العصبي، وذلك خلال الجلد، مما قد يؤدي إلى موت إنسان أو أي حيوان في بضع دقائق.

أخطر الحيوانات في العالم

العقارب

يتعرض مليون ومئتي ألف إنسان سنوياً للسعات العقارب، من بينهم 3200 ينتهي بالوفاة. وفي المكسيك، يموت ألف شخص سنوياً بسبب لدغات العقارب. وعلى الرغم من وجود 2000 نوع مختلف من العقارب، إلا أن العقارب التي تمتلك سماً كافياً لقتل الإنسان تقل عن 30 نوعًا فقط.

تسبب السموم العصبية للعقرب غالبًا في أعراض مثل التشنجات وضيق التنفس، ومعظم حالات الوفاة الناتجة عن لسعات العقارب تكون إما للأطفال أو للكبار. ولكن تكون الخطورة أكبر عندما نتحدث عن عقرب مثل "مطارد الموت" أو "عقرب فلسطين الأصفر"، خصوصاً أنه يحقن في لسعة واحدة أكثر من 100 سم مختلف، ويعتبر العقرب الأحمر الهندي هو أكثر العقارب فتكاً في العالم. وغالباً لا يكون العقرب عدوانياً تجاه البشر، ولسعته تكون الملاذ الأخير في حالة التعرض له.


التماسيح

تختلف التماسيح عن غيرها من الحيوانات المفترسة في أنها لا تُفضل نوعًا معينًا من الطعام، وكون حميتها الغذائية متنوعة جداً. سواءً كان ذلك من الأسماك والضفادع والطيور، وصولاً إلى حيوانات مثل الجواميس والقروض والغزلان، أو حتى أسماك القرش. بالإضافة أنهم من البرمائيات، وسرعتهم الكبيرة تحت الماء وامتلاكهم لأقوى العضات في العالم، من أجل كل هذا أصبحت التماسيح من أخطر الكائنات على البشر، حيث يموت سنوياً أكثر من 1000 إنسان بسبب هجمات التماسيح، ومعظم هذه الهجمات تكون بسبب تماسيح المياه المالحة وتماسيح النيل.


ذبابة التسي تسي

بالرغم من شكلها الذي يشبه شكل الذباب المنزلي، إلا أن ذبابة التسي تسي أخطر بكثير مما تبدو عليه. وتكمن خطورتها في الأمراض القاتلة والطفيليات التي تنقلها. ينتشر هذا النوع من الذباب في القارة الأفريقية جنوب الصحراء الكبرى. وتتميز الأعراض الأولى للمرض الذي تنقله هذه الذبابة بالصداع والحكة وآلام المفاصل وصعوبة في النوم والارتباك الدائم. والأخطر أن هذا المرض حتى اليوم ليس له أي لقاح.

أخطر الحيوانات في العالم

البعوض

ترى منظمة الصحة العالمية أن أكثر من نصف سكان العالم معرضون لخطر الإصابة بالأمراض التي ينقلها البعوض. ينقل البعوض بعض أخطر الأمراض في العالم، مثل الملاريا والحمى الصفراء وحمى الضنك، بالإضافة إلى العديد من الفيروسات والأمراض التي ينقلها البعوض. وتُصيب هذه الأمراض سنوياً أكثر من 700 مليون شخص، وتسفر عن وفاة أكثر من 700 ألف شخص كل عام.


أسماك القرش

يعتبر سمك القرش من أخطر الكائنات في العالم. وتمتلك أسماك القرش فكا قويًا، وواحدة من أقوى العضات في عالم الحيوان. ويتعرض البشر للعديد من الهجمات من أسماك القرش سنويًا تقدر بالمئات. ويقدر عدد الوفيات من أسماك القرش سنويا بأقل من 10 أشخاص.

الأسود

يعتبر الأسد من أكثر الكائنات خطورة وقوة بين الحيوانات المفترسة. والى جانب قدرته على القفز وسرعته الكبيرة في الجري، يمتلك الاسد واحدة من أقوى العضلات في الكوكب. وتتسبب الأسود في مقتل 100 شخص سنويا.


فرس النهر

بالرغم من أن فرس النهر يتغذى على الأعشاب، الا أنه من أخطر الحيوانات في العالم ومن أكثرها عدوانيه. يقتل فرس النهر أي كائن يقترب من منطقته، وتصل سرعته الى 30 كم في الساعو. ويمتلك فرس النهر واحدة من أقوى العضات في عالم الحيوان، وتبلغ عدد الوفيات بسبب هجماته أكثر من 500 شخص سنويًا.

أخطر الحيوانات في العالم

الفيل

يظن الكثير من الناس أن الفيل من الحيوانات المسالمة، إلا أنه من أخطر الكائنات على البشر. وتقوم الفيلة غالبا بقتل البشر عن طريق دهسهم بأقدامها، وخاصة الفيل الأفريقي الذي يقدر وزنه بنحو ثمانية أطنان. وتقدر الوفيات بسبب هجمات الفيلة بـ 100 شخص سنويا.


الكلاب

أشارت منظمة الصحة العالمية الى أن الكلاب قادرة على نقل الفيروسات عن طريق لعابها، والذي ينقله للأنسان عن طريق العض، مما يؤدي لإصابته بداء الكلب، وتقدر الوفيات بسبب الكلاب بأكثر من 30 ألف شخص سنويا.

 وبهذا نكون قد تعرفنا على أخطر الحيوانات في العالم.
تعليقات