عنقود لانياكيا - تعرف على عنقود لانياكيا العظيم

العناقيد المجرية

إذا خرجنا من الغلاف الجوي لكوكب الأرض، سنجد مجموعة من الكواكب والأقمار والمذنبات تدور حول نجم اسمه الشمس، وهو نجم من بين مليارات النجوم في الكون. وهذه الشمس وهذه الكواكب الأجرام التي تدور حولها، موجودة فيما يعرف بالمجموعة الشمسية الموجودة في مجرة حلزونية اسمها درب التبانة، والتي يوجد حولها من 50 - 80 مجرة أخرى يكونون معا ما يُسمى بالمجموعة المحلية. ويمتدون على مساحة تصل الى 10 مليون سنة ضوئية.

هذه المجموعة المحلية الفائقة موجودة داخل شيء اسمه عنقود العذراء العظيم (Virgo super cluster). وهذا العنقود المجري يحتوي على عدد كبير من المجموعات المحلية داخله، وتمتد على مساحة 110 مليون سنة ضوئية. وكان يعتقد العلماء أن العنقود المجري هو أكبر وحدة في الكون. ولكن في الحقيقة هذا غير صحيح، هناك جسم عملاق آخر يضم العناقيد المجرية داخله. وقد غيّر هذا الكيان منظورنا تماما ناحية الكون.

عنقود لانياكيا

العنقود المجري الفائق

في عام 2014، جمع بعض علماء الفلك بيانات عن أكثر من 8000 مجرة حول مجرتنا درب التبانة، ورسموا موقع كل مجرة، ورصدوا الطريق الذي تتحرك فيه هذه المجرات، وتابعوا مسار حركتها. ولاحظوا أن هناك مجرات تقترب ناحية مكان معين، ومجرات أخرى تبتعد عن هذا المكان. وكأن هذه المجموعات والعناقيد المجرية غير موزعة بشكل عشوائي، وأن هناك شيئًا كبيرًا يجمعهم معا. وعندما قاموا برسم مخطط للمسارات التي تتحرك فيها المجرات ظهر لهم شكل غريب كأنه هيكل متشعب يضم العناقيد المجرية كلها معا. وأطلقوا عليه اسم العنقود المجري الفائق.

واستنتجوا من هذا أن العنقود المجري الفائق هو وحدة البناء الكبيرة للكون. والكون طبقًا لهذه النظرية يشبه الخلايا العصبية في المخ، حيث كل خلية منهم عبارة عن كيان مستقل بذاته، ولكنها متشعبة ومتصلة بأطرافها مع خلايا عصبية أخرى. وشكل عنقود لانياكيا الجميل في صورة مثلث بيضاوي أصفر مضيء.

عنقود لانياكيا العظيم

أول عنقود مجري فائق استطاع فريق الباحثون أن يرسموا خريطة له كان العنقود الذي تقع فيه مجرتنا، واتضح أن عنقود العذراء العظيم الذي تقع فيه مجرتنا مجرد فرع صغير جدا من هذا العنقود المجري الفائق والذي تمت تسميته بـ "عنقود لانياكيا العظيم" أو "Laniakea supercluster". وتعني كلمة لانياكيا بلغة هاواي (السماء الواسعة). تحتوي لانياكيا على 100 ألف مجرة تقريبًا ممتدة على مساحة 500 مليون سنة ضوئية.

ينقسم عنقود لانياكيا الى أربعة تفرعات رئيسية وهم:

  • عنقود العذراء العملاق، وهو الفرع الذي فيه موطننا.
  • عنقود Pavo-Indus
  • العنقود الجنوبي
  • عنقود هيدرا قنطورس (centaurus) والذي يعتبر أكبر عنقود فيهم.

وهذه العناقيد الأربعة يكوّنون معًا الفروع الرئيسية ولكن يوجد من 300 - 500 عنقود فرعي ويسميهم الباحثون الخيوط العنقودية.

العناقيد المجاورة لعنقود لانياكيا

هناك أربعة عناقيد أخرى مجاورة لعنقود لانيكيا الهائل وهم:

  • عنقود Shapley الفائق
  • عنقود Hercules
  • عنقود Coma
  • عنقود Perseus-Pisces

 وعملية رصد هذه العناقيد الأربعة كانت مهمة في غاية الصعوبة، لأن الباحثين كانوا غير قادرين على تحديد بداية ونهاية كل عنقود فائق منهم. ولكنهم لاحظوا أن العنقود الفائق يسحب كل المجرات لمركزه لسبب ما، ولهذا أطلقوا على هذا المركز اسم الجاذب العظيم (The Great Attractor). ولهذا ستجد أن هناك مجرات بشكل كبير داخل المركز، ولكن عدد المجرات قليل في الأطراف.

ومن خلال هذه الملاحظة بدأوا ينظرون الى الأماكن التي ليس بها كثافة مجرية منخفضة على أنها الحدود الفاصلة بين العناقيد الفائقة وبعضها. ويعتقد أن العناقيد الفائقة تحتوي على ثقب أسود مجري في مركزها، أو قوة غامضة لا نعرفها تقوم بسحب كل هذه المجرات إلى المركز.

عنقود لانياكيا

وفي الختام: الكون ليس عبارة عن عنقود لانياكيا والأربع عناقيد التي حوله فقط، بل يعتقد الباحثون أن هناك أكثر من 10 مليون عنقود فائق يكوِّنون معا الكون المرئي الذي نحن جزء منه. وكل هذا من عجائب خلق الله تعالى. ولذلك علينا أن نقول سبحان الله الخالق المبدع المصور فيما خلق. وبهذا نكون قد تحدثنا عن عنقود لانياكيا العظيم.

تعليقات